مسؤولة أممية: شمال قطاع غزة يعاني مجاعة شاملة تتجه إلى جنوبه    انتشال جثمان شهيد ثانٍ من تحت ركام المنزل الذي هدمه الاحتلال في دير الغصون شمال طولكرم    مستعمرون يعطبون مضخات مياه في الأغوار الشمالية    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 34,654 والاصابات إلى 77,908 منذ بدء العدوان    الاتحاد الأوروبي: ملتزمون بحماية استقلال المحكمة الجنائية والتهديدات ضدها غير مقبول    الاحتلال يشدد إجراءات دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء الشعائر الدينية بـ"سبت النور"    طلاب في جامعة "برينستون" الأميركية يضربون عن الطعام تضامنا مع غزة    مجلس الأمن يعقد اجتماعا الأسبوع الجاري بشأن المقابر الجماعية في قطاع غزة    مع دخول العدوان يومه الـ211: الاحتلال يواصل قصفه الصاروخي والمدفعي على قطاع غزة مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى    الحراك الطلابي التضامني مع قطاع غزة يمتد إلى جامعات جديدة حول العالم    الاحتلال يشرع بهدم المنزل المحاصر في دير الغصون شمال طولكرم    شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة    انتشال جثامين 7 شهداء من مدينة خان يونس    قوات الاحتلال تحاصر منزلا في بلدة دير الغصون شمال طولكرم    دويكات: الأجهزة الأمنية تعاملت مع شخص أطلق النار على دورية للأمن في طولكرم  

دويكات: الأجهزة الأمنية تعاملت مع شخص أطلق النار على دورية للأمن في طولكرم

الآن

القدس: انجاز موسوعة الغناء النسائي الشعبي في فلسطين

أنجز الاستاذ الدكتور معتصم عديلة من دائرة الموسيقى في جامعة القدس، موسوعة متخصصة رائدة على مستوى العالم حملت عنوان: "موسوعة الغناء النسائي الشعبي في فلسطين – دراسة اثنوميوسيكولوجية".

وتمتاز الموسوعة في جمعها لما يقارب (1000) نموذج غنائي نسائي شعبي اختص في مجتمع واحد، تم تدوينها شعرياً وموسيقياً، وكذلك دراستها وتحليلها من كافة أبعادها الإثنية المختلفة، وقد وقعت الموسوعة في (2000) صفحة.

وقال عديلة "إن هذه الدراسة الموسوعية ذات المضمون الفكري والثقافي والتاريخي، تعتبر تأصيلا للرواية الفلسطينية، وتجذيرا لها بالذاكرة"، مضيفاً أنها تعتبر مرجعاً هاماً يوثق ويحفظ الهوية الثقافية للشعب الفلسطيني.

وأكد أن هذه الموسوعة جاءت انطلاقاً من أهمية الغناء الشعبي وتحديداً النسائي كجزء أصيل من التراث الفلسطيني، مشيراً إلى أن أهمية هذا الانجاز تنبع في إلقائه الضوء على جزء مهم من الهوية الثقافية الفلسطينية المهددة بالاندثار والضياع في عصر بدأت تتلاشى فيه الهويات الثقافية، وذلك من خلال جمعه وتدوينه وإجراء دراسة تحليلية عليه تعتمد الأسلوب العلمي، وبالتالي استيعابه والحفاظ عليه، ونقله للأجيال القادمة دون تشويه لتحقيق استمرارية التواصل الفكري والثقافي وتعميق الانتماء للأرض والمكان.

وأشار عديلة إلى أن الموسوعة انجزت بعد عمل دؤوب استمر ثلاث سنوات، بدعم من مجلس البحث العلمي في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني. وقد أثنى رئيس المجلس وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم على هذا الانجاز معتبراً إياه إضافة تغني المكتبة الفلسطينية بدراسات وابحاث متميزة.

يشار إلى أن أ.د. معتصم عديلة، حاصــل علــى درجـــــة الدكتوراه فـــــي العلــــوم الموسيقيـــة الأثنيــــة (إثنوميـوسيكـولوجـــي)، مــــن جامعة تشايكوفسكي للفنـون الموسيقية عام 1997. وهو عضو في العديد من المجالس العلمية والبحثية العالمية، وله العديد من الأبحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية محكمة مرموقة. 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024