الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

"المهندسين" تعقد مؤتمرها العام بعنوان "القدس العاصمة توحدنا"

 عقدت نقابة المهندسين/ مركز القدس، مؤتمرها العام الثامن والعشرين في مدينة البيرة بعنوان "القدس العاصمة توحدنا"، وذلك بحضور أعضاء المؤتمر والمهندس فائق الديك ممثل وزير الأشغال العامة والإسكان وعدد من ضيوف الشرف.

وناقش المؤتمر التقرير السنوي وجدول الأعمال الذي تم إدراجه مسبقا، كما تم التصويت على مقترحات لإضافتها الى جدول أعمال المؤتمر.

واستعرض نقيب المهندسين مجدي الصالح، في كلمته في المؤتمر أهم المحاور التي عملت عليها الدورة الحالية بداية باهتمامها بالمهندس الفلسطيني خاصة الخريجين الجدد، مشيرا الى ان النقابة عملت على برنامج الاستيعاب والتشغيل لتقليص نسبة البطالة، الذي سيوفر فرص عمل لما يقارب مئة مهندس في الوزارات، من خلال برنامج سيبدأ تنفيذه في شهر ايار المقبل، تزامنا مع برنامج شراكة مع البنك الدولي، وسيوفر فرص تدريب وتشغيل لأكثر من 120 مهندسا، وذلك بالتعاون مع اتحاد المقاولين واتحاد الصناعات الفلسطيني.

ولفت الصالح الى أن مجلس النقابة واصل اهتمامه بملف المهندسين الموظفين في الوظيفة العمومية والهيئات المحلية والجامعات والمهندسين العسكريين وعمل على تحصيل حقوقهم، مؤكدا ان للمهندسات دورا فاعلا وأساسيا في العمل الهندسي، فكان دورهن واضحا في لجنة المهندسات التابعة لاتحاد المهندسين العرب.

ومن المحاور الهامة التي تحدث عنها الصالح هي العمل الهندسي وسعي مجلس النقابة للرقي بالعمل الهندسي في فلسطين عبر الشراكة والتعاون مع مجلس الهيئات والشركات الهندسية، اضافة الى الاهتمام الكبير لتطبيق الإشراف الإلزامي الذي يحقق السلامة العامة ويوفر المزيد من فرص العمل.

وفيما يتعلق بإدارة النقابة ودوائرها أكد الصالح، أن المجلس قفز قفزة نوعية في مجال تطوير برامج النقابة وأتمتتها، وأن العلاقات العامة والإعلام كانت من المحاول الهامة التي اخذت جهدا من مجلس النقابة، وذلك لما لها من أهمية في الوقت الحاضر وتأثير في المجتمع ولإيصال صوت وقضايا المهندسين الى الجميع.

وفي كلمة ممثل وزير الأشغال العامة والإسكان، شدد فائق الديك، على أهمية هذا المؤتمر في تعزيز الديمقراطية، مشيدا بدور نقابة المهندسين في تنظيم العمل الهندسي وعملية تنمية وبناء الدولة الفلسطينية.

وقال الديك، "إن الجهود يجب أن تتكاتف من أجل تطوير قطاع الإنشاءات كونه من أهم محركات الاقتصاد الوطني"، مؤكدا أهمية الشراكة بين الوزارة والنقابة لما لها من آثار ومخرجات إيجابية على مختلف المستويات، مشيدا بدور مركز التدريب في النقابة الذي قدم وما زال يقدم سلسلة من الدورات الهندسية التي تستهدف تطوير قدرات المهندسين.

وتم خلال الاجتماع مناقشة التقرير السنوي لنشاطات النقابة الذي تم تقديمه من قبل المجلس عن أعماله للعام 2017، والاطلاع على تقرير فاحصي الحسابات ومناقشة التقرير المالي والتصديق على الحساب الختامي للسنة المالية المنتهية 2017، ومن بين جدول الإعمال تم اعتماد مشروع الموازنة للسنة الحالية 2018.

كما تم بحث مجموعة من المواضيع التي اقترحها أعضاء المؤتمر العام وأعضاء النقابة وتم التصويت عليها، ومنها إضافة 5 دنانير على رسوم الاشتراك للعام 2019 من أجل تطوير مجمع النقابات المهنية في القدس، وذلك تأكيدا على أهمية مدينة القدس ومكانتها العظيمة لدى المهندسين .

كما تم تعديل المادة (54) من النظام الداخلي والمتعقلة بأخلاقيات المهنة، لتتلاءم مع اخلاقيات المهنة المقرة من اتحاد المهندسين العرب .

كما تم خلال المؤتمر توضيح المادة (20) في النظام الداخلي للنقابة والمتعلقة بعدم الترشح لأعضاء المجلس لأكثر من دورتين متتاليتين لنفس المنصب .

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024