مسؤولون أميركيون: لم نجد تأكيدات موثقة على عدم انتهاك إسرائيل للقانون الدولي في غزة    طلبة الجامعات الأميركية يواصلون مظاهراتهم ضد تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة    الشبيبة الفتحاوية تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا لأوسع تحرك في جامعات الوطنڨڨ    استشهاد 7 مواطنين في قصف للاحتلال شمال شرق رفح    الرئيس يعرب عن تقديره لمواقف إسبانيا المبدئية ودعمها للقضية الفلسطينية    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على منزلين في مخيمي البريج والنصيرات    الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة  

شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

الآن

"اللواء يوسف أحمد حسن" - عيسى عبد الحفيظ

المناضل يوسف عبد العزيز أحمد حسن (كايد يوسف) من مواليد بيت فجار قضاء بيت لحم عام 1945م، تفتحت عيناه على مأساة شعبه عندما طرد الشعب الفلسطيني من أرضه عام النكبة، وشرد في مخيمات اللجوء والبؤس.

التحق بالمدرسة وأنهى دراسته الابتدائية والاعدادية والثانوية في مدارس القرية، ثم غادر إلى المانيا الغربية للدراسة هناك، وأثناء الدراسة التحق بحركة فتح في بداية عام 1966م، ثم حدثت النكسة عام 1967م، وانقطعت الاتصالات بين الداخل والخارج بسبب الاحتلال.

خلقت الانتكاسة عام 1967م، وعياً جديداً لدى الشباب والمجتمع الفلسطيني بشكل عام وخاصة في الشتات والمخيمات الأمر الذي دفع كثيراً من الشباب للبحث عن سبل جديدة للنضال فكانت الثورة وحركة فتح هي الملاذ لكل هؤلاء الذين التحقوا بها بكثافة عاليه. هبت رياح الثورة فوصلت إلى كل الأماكن وازاحت خيام اللجوء لتتحول إلى خيام للثوار.

ثورة تخترق جدار العزل والتغييب الذي فرض على أبناء الشعب الفلسطيني فقرر أخذ زمام المبادرة بيده بالنضال والكفاح المسلح لازالة آثار الهزيمة ومحو آثارها المدمرة على النفسية الشعبية العربية.

بعد حرب 1967م، اعلنت حركة فتح تغييراً شاملاً لكافة الاقاليم الخارجية وطلبت من الطلبة الاعضاء في اقاليم المانيا وفرنسا واسبانيا التوجه إلى الجزائر بتاريخ 14/6/1967 للالتحاق بدورة للتدريب العسكري وكان كايد يوسف (أبو نشأت) واحداً من هؤلاء الطلبة الذين التحقوا بدورة الجزائر وبعد انتهاء الدورة توجهوا إلى سوريا لاكمال التدريب ثم التوجه إلى الضفة لإقامة القواعد الارتكازية تمهيداً للانطلاقة الثانية بعد هزيمة حزيران وكان ذلك تحديداً بتاريخ 29/9/1967م، وقام ابو عمار بنفسه بالتوجه إلى الضفة على رأس مجموعة من الكوادر.

كانت الدورية تنقسم إلى قسمين الأول بقيادة كايد توجهت إلى بيت فجار وبيت لحم لانتظار وصول السلاح وتوجهت المجموعة الثانية إلى منطقة الخليل للبدء باقامة القواعد الارتكازية.

تم اكتشاف مجموعة الخليل واعتقال معظم افرادها لكن مجموعة كايد تمكنت من الافلات وغادر كايد إلى الاردن متسللاً عبر النهر الأمر الذي أدى إلى تفجير منزل والده في بيت فجار.

أرسل إلى القاهرة بداية عام 1968م، لدورة عسكرية ثم شارك في معركة الكرامة 21/3/1968م، ثم التحق بدورة في كوبا خاصة بحرب العصابات وقام الرئيس الراحل فيدل كاسترو بإهداء كل منهم مسدساً كتذكار منه.

عاد ليستلم مسؤولاً للتدريب في معسكر السخنة بالأردن ثم انتقل إلى قاعدة ماعين في جنوب الأردن قريباً من البحر الميت وكانت القاعدة لتزويد الداخل بالسلاح.

عام 1969م، صدر قرار من القيادة العامة لقوات العاصفة بتكليف ابو يوسف للعمل في القطاع الغربي بعد مهمته في جبل الشيخ في سوريا وجنوب لبنان، ثم ارسل إلى الاتحاد السوفيتي في دورة لقيادة الكتائب.

خرج من بيروت عام 1983م، إلى اليمن وتم تكليفه بالاستخبارات العسكرية لقوات صبرا وشاتيلا، ثم التحق بقوات الـ 17 تحت أمرة اللواء ابو الطيب. عام 1997م، تم تعيينه اميناً للسر للجنة الكادر الحركي العسكري في الساحة الأردنية بقرار من الشهيد ياسر عرفات.

تدرج في الرتب حتى وصل إلى رتبة لواء ركن وبتاريخ 2009 تمت احالته إلى التقاعد.

بعد رحلة طويلة في النضال فارق الحياة يوم 28/11/2014م، في العاصمة الأردنية.

آمن بالقضية ورسخ كل حياته لأجل فلسطين وتنقل في معظم الأماكن.

مثال للفدائي الملتزم المؤمن بالقضية والمقاومة من اجل الوطن.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024