مسؤولة أممية: شمال قطاع غزة يعاني مجاعة شاملة تتجه إلى جنوبه    انتشال جثمان شهيد ثانٍ من تحت ركام المنزل الذي هدمه الاحتلال في دير الغصون شمال طولكرم    مستعمرون يعطبون مضخات مياه في الأغوار الشمالية    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 34,654 والاصابات إلى 77,908 منذ بدء العدوان    الاتحاد الأوروبي: ملتزمون بحماية استقلال المحكمة الجنائية والتهديدات ضدها غير مقبول    الاحتلال يشدد إجراءات دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء الشعائر الدينية بـ"سبت النور"    طلاب في جامعة "برينستون" الأميركية يضربون عن الطعام تضامنا مع غزة    مجلس الأمن يعقد اجتماعا الأسبوع الجاري بشأن المقابر الجماعية في قطاع غزة    مع دخول العدوان يومه الـ211: الاحتلال يواصل قصفه الصاروخي والمدفعي على قطاع غزة مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى    الحراك الطلابي التضامني مع قطاع غزة يمتد إلى جامعات جديدة حول العالم    الاحتلال يشرع بهدم المنزل المحاصر في دير الغصون شمال طولكرم    شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة    انتشال جثامين 7 شهداء من مدينة خان يونس    قوات الاحتلال تحاصر منزلا في بلدة دير الغصون شمال طولكرم    دويكات: الأجهزة الأمنية تعاملت مع شخص أطلق النار على دورية للأمن في طولكرم  

دويكات: الأجهزة الأمنية تعاملت مع شخص أطلق النار على دورية للأمن في طولكرم

الآن

ليس لدى "صالح" من يحاكيه

 يامن نوباني

ليس لدى صالح وحيد (6 سنوات) من يرمي له الكرة في ساحة ملعب مدرسة خربة قيس الأساسية، لا فريق له ولا فريق آخر ضده.

لا مقعد آخر بجانب مقعد صالح، ولا حتى كرسي آخر بجانب كرسيه، فهو الطالب الوحيد في الصف الأول الأساسي. في نادرة تاريخية على مستوى المدارس الفلسطينية.

على مقربة من مقعد صالح وكرسيه، ثلاثة مقاعد يجلس عليها ستة من طلبة الصف الثاني، يتفاعلون فيما بينهم ومع المعلمات والدروس، بينما لا يجد صالح غير كتبه وأقلامه في رفقته طوال اليوم الدراسي.

لا زميل لصالح في حصة الفن ليريه رسمته، أو يختار معه الألوان. لا زميل يتساعد معه في حل الواجبات اليومية، أو يشكو له من صعوبة الدرس، أو يتفقان على دراسة الامتحان بعد الدوام المدرسي في بيت أحدهم.

يبدو صالح طالبا مرحا، في الصف والساحة، ومع طلبة الصف الثاني، يتفاعل مع معلماته، ويحلم بأن يصبح طبيبا، أو كما يقولها بالعامية: بدي أصير اسعاف.

يكره صالح صورته التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وأظهرته وحيدا، ورفض في البداية أن نقوم بتصويره، قائلا: شفت من فيس بوك أبوي الناس بتسب علي!. فلاطفته معلمته ووصفته بألفاظ القوة والنشاط وطمأناه من الكاميرا والمقابلة، فتحدث بضع كلمات واصفا أحداث يومه الروتينية. قبل أن يطلب منا تصويره وأن يقوم بنفسه بتصويرنا ويجول بكاميرتنا ساحة مدرسته مليئا بالضحك، في إشارة لحاجة الطفل للتفاعل مع المحيط.

يبلغ تعداد طلبة مدرسة خربة قيس الأساسية (37 طالبا وطالبة)، يجتمع طلبة كل صفين في صف واحد، وبعد أن يجتاز الطلبة الصف السادس الأساسي، ينتقلون لمدارس سلفيت لاستكمال تعليمهم الاعدادي والثانوي.

في المدرسة ثلاث غرف دراسية، حيث يدرس طلبة الصف الأول –صالح وحده- مع طلبة الصف الثاني، والثالث مع الرابع، والخامس مع السادس. حيث تشرح المعلمات –وعددهن ثماني- للصفين مناصفة، بمقدار 20 دقيقة لكل صف.

بدأت مدرسة خربة قيس الأساسية في مرفق تابع لمسجد القرية عام 1969، واستمر الطلبة بتلقي تعليمهم هناك إلى أن تم تجهيز المدرسة الجديدة قبل عدة سنوات.

مديرة المدرسة سهام الأسمر، قالت لـ"وفا": هذه هي المرأة الأولى التي يكون فيها عدد الطلاب الصف الأول واحدا، ولا أجد ميزات لوجود طالب واحد في الصف، والذي سيبقى مجمعا حتى الصف السادس.

أعتقد أن السلبيات أكثر من الايجابيات، الحصة مقسمة عشرين دقيقة لكل صف (الأول والثاني)، فالطالب يضطر ليسمع شرح الصف الثاني، وهكذا حتى الصف السادس.

وتابعت: كل ما كان عدد الطلاب أكثر فإنه يحاكي زملاءه ويتعلم من أقرانه، ويكون هناك استخدام استراتيجيات مختلفة في التعليم كالمجموعات، لكن في هذه الحالة يكون مهمشا تقريبا.

وأوضحت: طالب نشيط ونبيه ويمكن أن نتعامل مع أهله ونرفعه للصف الثاني، ولا بد أن تكون هناك استثناءات خاصة في المناطق ذات التجمع السكاني الصغير.

خربة قيس القرية الوادعة 3 كيلومترات جنوب سلفيت، من أصغر قرى فلسطين من حيث تعداد السكان (266 نسمة) وفيها 44 بيتا ومنشأة، ودكان واحد صغير جدا. ويُقدر عدد سكانها في الخارج بنحو 1500 نسمة، ويتركز أغلبهم في محافظة الزرقاء في الأردن، وفي مدينة سلفيت.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024