بوريل: لا مكان آمن في قطاع غزة ونحن على مشارف أزمة إنسانية كبرى    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 34789 شهيدا و78204 اصابات    الاحتلال يعتقل 22 مواطنا من الضفة بينهم طفل جريح    الحراك الطلابي يتسع.. انضمام جامعات جديدة في العالم دعما لفلسطين    21 شهيدا وعشرات الاصابات في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة غالبيتهم من رفح    الاحتلال يحتل معبر رفح ويوقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى قطاع غزة    الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية على حاجز تياسير شرق طوباس    في اليوم الـ214 من العدوان: شهداء وجرحى في سلسلة غارات عنيفة على رفح وغزة وجباليا    الهلال: الاحتلال يحاصر مجموعة من المتطوعين داخل منزل في مخيم طولكرم    الأونروا: الهجوم على رفح يعني المزيد من المعاناة والوفيات    الاحتلال يطالب المواطنين بإخلاء رفح جنوب القطاع    "جوال" تعلن عن وجود خلل عام يؤثر على خدمات الاتصال الخلوي    خريجون يرفعون العلم والكوفية الفلسطينية أثناء حفلات التخرج في الجامعات الأميركية    الاحتلال يهدم طابقا من منزل ومنشأة تجارية في رأس كركر شمال غرب رام الله    في اليوم الـ 213 من العدوان: استشهاد 22 مواطنا بينهم 8 أطفال إثر غارات للاحتلال استهدفت 11 منزلا في رفح  

في اليوم الـ 213 من العدوان: استشهاد 22 مواطنا بينهم 8 أطفال إثر غارات للاحتلال استهدفت 11 منزلا في رفح

الآن

غسان زقطان يفوز بجائزة أنور سلمان للشعر في لبنان

في الذكرى الثالثة لرحيل الشاعر اللبناني أنور سلمان، أعلنت مؤسسة أنور سلمان الثقافية عن قرار لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة، وذلك بمنحها جائزة الإبداع للشاعر الفلسطيني غسان زقطان، في مجال الشعر العربي، وذلك في دورتها الأولى لعام 2019.

ومنحت الجائزة في مجال الموسيقى للموسيقيين غدي وأسامة الرحباني، حيث فازا بجائزة الإبداع الشعري المتكامل مع عمل موسيقي.

وجاء في بيان لجنة التحكيم أنه تم اختيار الشاعر زقطان لتميز تجربته التي تجمع بين الوضوح الأليف وبين الغنى الدلالي، واللغة المفتوحة على التأويل. وقال البيان إن شعر زقطان يستند الى معرفة عميقة بالمُنجز الشعري العربي وإيقاعاته، ويتصل بالحداثة من خلال احتفائه بيوميات الحياة وتفاصيلها وأحوالها المتبدّلة. ولا تحضر فلسطين في هذه التجربة بوصفها شعاراً سياسياً او منصّة للخطابة الحماسية، بل بوصفها أماكن وأزمنة مشظاة يعمل الشاعرعلى تظهيرها وتأبيدها في الحنين والذاكرة.

وضمّت اللجنة التحكيمية لهذا العام الشاعر شوقي بزيع، الرئيسة السابقة للجنة الوطنيّة للأونيسكو البروفيسور زهيدة درويش جبّور، البروفيسور محمود شريح، والناقد والكاتب سليمان بختي.

وتميزت هذه الجائزة بالمشاركة الكثيفة من مختلف الدول العربية، واشارت المؤسسة الى انها ستقيم احتفالاً لتسليم الجوائز في شهر حزيران (يونيو) القادم بحضور الفائزين ونخبة من أهل الثقافة والإبداع.

ولد زقطان عام 1954 في بيت جالا قرب بيت لحم، وعاش في بيروت والأردن ودمشق وتونس، وهو شاعر وروائي ومحرر، حصل على جائزة جريفين للشعر عام 2013، وحصل على وسام الشرف الوطني من قبل الرئيس محمود عباس عام 2013، وظهر اسمه ضمن المرشحين لجائزة نوبل، وترجمت أعماله إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والنرويجية والألمانية ولغات أخرى، كما أنه عضو في المجلس التنفيذي لمؤسسة محمود درويش. ويكتب عمود أسبوعي في صحيفة الأيام ويحرر الصفحة الثقافية فيها.

أما أنور سلمان الذي تحمل الجائزة اسمه فهو شاعر لبناني ولد عام 1938، في قرية الرملية اللبنانية، وله عدة إصدارات شعرية منها: إليها 1959، سميته الملك الآتي 1986، بطاقات ملونة لزمن بلا أعياد 1995، أبحث في عينيك عن وطن 2004، حبك ليس طريقي إلى السماء 2004، القصيدة امرأة مستحيلة 2008، مرايا لأحلام هاربة 2016.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024