مسؤولة أممية: شمال قطاع غزة يعاني مجاعة شاملة تتجه إلى جنوبه    انتشال جثمان شهيد ثانٍ من تحت ركام المنزل الذي هدمه الاحتلال في دير الغصون شمال طولكرم    مستعمرون يعطبون مضخات مياه في الأغوار الشمالية    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 34,654 والاصابات إلى 77,908 منذ بدء العدوان    الاتحاد الأوروبي: ملتزمون بحماية استقلال المحكمة الجنائية والتهديدات ضدها غير مقبول    الاحتلال يشدد إجراءات دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء الشعائر الدينية بـ"سبت النور"    طلاب في جامعة "برينستون" الأميركية يضربون عن الطعام تضامنا مع غزة    مجلس الأمن يعقد اجتماعا الأسبوع الجاري بشأن المقابر الجماعية في قطاع غزة    مع دخول العدوان يومه الـ211: الاحتلال يواصل قصفه الصاروخي والمدفعي على قطاع غزة مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى    الحراك الطلابي التضامني مع قطاع غزة يمتد إلى جامعات جديدة حول العالم    الاحتلال يشرع بهدم المنزل المحاصر في دير الغصون شمال طولكرم    شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة    انتشال جثامين 7 شهداء من مدينة خان يونس    قوات الاحتلال تحاصر منزلا في بلدة دير الغصون شمال طولكرم    دويكات: الأجهزة الأمنية تعاملت مع شخص أطلق النار على دورية للأمن في طولكرم  

دويكات: الأجهزة الأمنية تعاملت مع شخص أطلق النار على دورية للأمن في طولكرم

الآن

البيرة: توصية بمنح المرأة حقها في الميراث

 أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمتها وزارة شؤون المرأة بالتعاون مع هيئة تسوية الأراضي والمياه، اليوم الأربعاء، في مدينة البيرة، بمنح المرأة كامل حقها في ميراثها من الأرض، والتعاون مع كامل الأطراف ذات العلاقة للحفاظ على دور المرأة ومكانتها في المجتمع والتنمية وبناء الدولة المستقلة.

وبينت الورشة التي جاءت تحت عنوان "توعية المرأة الفلسطينية في حقها بالميراث"، أن التشريعات السماوية والأحكام والقوانين والاتفاقيات الدولية، تضمن حق المرأة وحرية التصرف في ممتلكاتها.

وقالت وزير شؤون المرأة آمال حمد إن "هناك ترابطا وثيقا بين المرأة والأرض، فهما كلمتان مترادفتان بالمعنى وبالوجود وبالانتماء، أضفنا لهما كلمة الحقوق".

وأضافت أن "صراعنا مع الاحتلال هو صراع الحقوق، الحق في الأرض، والحق في اقامة الدولة والتخلص من الاحتلال، والحق في ان ننتزع نحن النساء حقوقا متساوية في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية والثقافية".

وبينت أن الورشة تأتي لنشر حالة الوعي تجاه الدور الفاعل والمفصلي لهيئة تسوية الأراضي والمياه،  وإعطاء الحقوق لأصحابها وفقا للتشريعات، السماوية والوطنية والدولية.

وتساءلت: "هذه الحقوق التي تم تأصيلها بالتشريع هل انعكست بشكل جدي، في ممارسة جدية في المحاكم أم انها تتناقض مع المصالح الفردية او الذكورية او الهيمنة، وكلنا ندرك أن كثيرا من النساء وبهدف الحفاظ على النسيج الاجتماعي وعلى العلاقات الاسرية فعليها ان تتنازل عن حقوقها".

بدوره، أكد رئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه موسى شكارنة أن "الأرض هي الوطن والاستقرار والبناء والمرأة هي كل المجتمع".

وأضاف أن "الهيئة تدير اليوم أكثر من 123 مكتبا على امتداد الوطن، وتمكنت من انجاز تسجيل 700 ألف دونم، وتم مسح ما يزيد على مليون و300 ألف دونم، فهذا المشروع هو مشروع وطني وسياسي واقتصادي، وقد ركز ضمن مرتكزاته على حقوق المرأة.

وبين أن المرأة "تحقق المزيد من الإنجازات من ناحية الحصول على حقها في الميراث وتثبيت أرضها وممتلكاتها، ونحن هنا نتصدى للعادات الاجتماعية الموروثة التي كانت تصادر على مدار كثير من السنوات ميراث وحقوق المرأة. كما ان المشروع بالإضافة للفوائد الاقتصادية التي حققها، منح الكثير من النساء فرصا لإنشاء مشاريع خاصة وتعاونيات".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024