لليوم الـ13 على التوالي: الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم    في اليوم 226 للعدوان: جرحى في قصف للاحتلال على مناطق عدة من قطاع غزة    مسيرات في الولايات المتحدة لإحياء ذكرى النكبة والمطالبة بوقف العدوان على غزة    الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية على حاجز تياسير    20 شهيدا وعشرات الجرحى والمفقودين في غارات للاحتلال استهدفت مربعا سكنيا شمال مخيم النصيرات    قوات الاحتلال تداهم مدينة نابلس وتقتحم متاجر ومحال صرافة    الرجوب: لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن الانتهاكات المستمرة في فلسطين    الاحتلال يقتحم مناطق في بيت لحم ويداهم عدة منازل    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    مستعمرون يحرقون شاحنة ويعتدون على سائقها شرق رام الله    شهيد وإصابتان برصاص الاحتلال في بلعا وعنبتا شرق طولكرم    "الأونروا": ارتفاع عدد النازحين من رفح إلى 450 ألفا خلال التسعة أيام    الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة    مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى ويرفعون علم الاحتلال في باحاته    الاحتلال يغلق المدخل الغربي للمغير شرق رام الله  

الاحتلال يغلق المدخل الغربي للمغير شرق رام الله

الآن

"المقيقة".. شراب الخروب الأخضر

 ميساء عمر

تتميز كل مدينة فلسطينية بنوع معين من المأكولات او المشروبات، وعادة ما يغلف صناعتها طقوس خاصة، كاجتماع افراد العائلة وتعاونهم في صناعتها، او ترديد الأناشيد وغيرها من العادات المتوارثة.

"الخروب الأخضر" أو "المقيقة"، أو "المكيكة" باللهجة العامية أحد هذه المشروبات التراثية النادرة التي انفرد بها الريف، ومع توالي السنوات تراجعت عادة صنع هذا المشروب، حتى أصبح صُنعهُ نادرا ولا يَسمع فيه الا قليلون، ورغم ذلك ما زالت بعض القرى الفلسطينية تواظب على إعداده سنويا كعادة اجتماعية، توارثوها عن آبائهم وحرصوا على المحافظة عليها، ونقلها الى أبنائهم.

"يتكون مشروب "المقيقة"، من الحليب والخروب الأخضر وكمية من السكر، تخلط معًا وتتناول طعامًا أو شرابًا حسب نسبة اللزوجة، يقول المزارع عصام عبد اللطيف حنون (65 عاما)، من بلدة عزون شرق قلقيلية.

يضيف: "نحرص سنويا على صناعة مشروب "المقيقة"، في فصل الصيف، من كل عام وبالتحديد أشهر مايو/أيار- يوليو/تموز، ويوزع على العائلة كموروث اجتماعي".

ويوضح حنون طريقة صنع "المقيقة":" في البداية نقطف ثمار الخروب غير الناضجة "الخضراء"، وننقيها ونغسلها جيدا، قبل تقطيعها، ثم تهرس بواسطة "مِدَق" جيدا، ويستخلص منها العصير.

ويضف: نضع العصير المستخلص من الخروب الأخضر في إناء، ونضيف اليه الحليب الطازج الفاتر، ويحلى حسب الرغبة، ونبدأ بتحريكه ببطء، فيقوم الخروب بتخثير الحليب، ليميل الى اللزوجة، وعندها يصبح جاهزا لتناوله.

تنتشر في بلدة عزون أشجار مختلفة من الخروب والبلوط والبطم والسريس والسرو والسنديان والصنوبر والسدر والزيتون.

يشير مسؤول العلاقات العامة في بلدية عزون حسن شبيطة، أن عدد أشجار الخروب في محافظة قلقيلية يصل إلى نحو 2500 شجرة، بإنتاجية 100 طن سنويا، وتتركز في بلدتي عزون وكفر ثلث، ويتم قطف ثمارها وبيعها إما مباشرة أو صناعة عصير الخروب الطبيعي منها، وتسويقه الى باقي القرى في المحافظة.

اخصائية التغذية في قلقيلية هبة أبو خضر بينت أن مشروب "المقيقة"، يعمل على ترطيب الجسم، وتعويضه عما فقده من أملاح وطاقة، خاصة بعد يوم طويل من العمل، سيما أنه خال من أية مواد حافظة.

وتشير إلى أن لب قرون الخروب تحتوي على مواد غذائية مهمة كالسكر والبروتين والدهون وكميات وافرة من الزيوت الخالية من الكوليسترول، إضافة إلى العديد من الفيتامينات والعناصر المعدنية.

تاريخ شجرة الخروب في فلسطين يعود الى أكثر من 4000 عام قبل الميلاد، أي منذ عهد الكنعانيين، وتعتبر شجرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها لنحو 10 أمتار، ولها أوراق مركبة وأزهار خضراء وثمارها على شكل قرون لونها يميل الى البنّي.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024