لليوم الـ13 على التوالي: الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم    في اليوم 226 للعدوان: جرحى في قصف للاحتلال على مناطق عدة من قطاع غزة    مسيرات في الولايات المتحدة لإحياء ذكرى النكبة والمطالبة بوقف العدوان على غزة    الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية على حاجز تياسير    20 شهيدا وعشرات الجرحى والمفقودين في غارات للاحتلال استهدفت مربعا سكنيا شمال مخيم النصيرات    قوات الاحتلال تداهم مدينة نابلس وتقتحم متاجر ومحال صرافة    الرجوب: لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن الانتهاكات المستمرة في فلسطين    الاحتلال يقتحم مناطق في بيت لحم ويداهم عدة منازل    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    مستعمرون يحرقون شاحنة ويعتدون على سائقها شرق رام الله    شهيد وإصابتان برصاص الاحتلال في بلعا وعنبتا شرق طولكرم    "الأونروا": ارتفاع عدد النازحين من رفح إلى 450 ألفا خلال التسعة أيام    الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة    مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى ويرفعون علم الاحتلال في باحاته    الاحتلال يغلق المدخل الغربي للمغير شرق رام الله  

الاحتلال يغلق المدخل الغربي للمغير شرق رام الله

الآن

هدم للمرة الرابعة

إسراء غوراني

مرة أخرى، تلاحق سلطات الاحتلال أفراد عائلة ناجح كعابنة بهدم خيامهم السكنية وحظائر ماشيتهم في خربة الحديدية بالأغوار الشمالية، ومجددا نلتقي بالطفل حمزة ناجح كعابنة ابن الأعوام الخمسة، وفي ظروف مشابهة لتلك التي التقيناه فيها قبل أقل من شهرين.

حمزة، الذي أصبحت تربطنا به علاقة صداقة، أخذ بأيدينا وهو يتجول بين الأمتعة المتناثرة بحثا عن ألعابه ودراجته الهوائية، وأخبرنا بكلماته البسيطة أن الجنود أعادوا تدمير مأواهم، ونثروا أمتعتهم في كل مكان، واصطحبنا إلى حيث تجلس والدته التي أرهقتها ممارسات الاحتلال.

برحابة صدر استقبلتنا أم عودة كعابنة رغم الظروف الصعبة والقاسية التي تعانيها مع أسرتها منذ ساعات الصباح الباكر، حيث استلت ما تبقى من "شوادر" وقطع قماش ممزقة ونصبتها على أعمدة خشبية مهلهلة لإيواء أسرتها، وللتخفيف من معاناة حفيدتها ذات الأشهر المعدودة في هذه الأجواء الحارة.

تقول أم عودة في حديثها لـ"وفا" إنها كانت تعد الفطور لعائلتها الساعة السابعة صباحا، عندما فوجئت بجنود من الاحتلال، والذين شرعوا بهدم وتفكيك الخيام وحظيرة الماشية ومصادرتها.

وتضيف: "حاولت منع الجنود من تفكيك الخيام وأخبرتهم أنه لم يصلنا أي إخطار، ولكنهم قابلوني بالتهكم والضحك واستمروا بتفكيك الخيام وتخريبها".

هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها منشآت المواطن ناجح كعابنة وعائلته للهدم والتخريب، حيث تعرضت ممتلكاته للهدم والتخريب أربع مرات خلال ثلاثة أعوام.

وفي هذا السياق تشير أم عودة إلى أن سطات الاحتلال قامت في المرة الأولى بهدم حظائر وخيام لهم في قرية الجفتلك بالأغوار الوسطى، ثم قامت بهدم منزل شيدوه لهم ولنجلهم في الجفتلك أيضا، قائلة: "كل ما جمعناه من مال على مدار 20 عاما لبناء منزل ذهب أدراج الرياح".

وتضيف: "كوننا نرتحل باستمرار مع مواشينا بحثا عن المراعي انتقلنا إلى خربة الحديدية في الأغوار الشمالية، ولكن سلطات الاحتلال لم تتركنا ولاحقتنا بالهدم رغم وجودنا في أراض مملوكة لأهالي المنطقة، وليست منطقة تدريبات عسكرية.

عائلة كعابنة تملك حوالي 50 رأسا من الأغنام يعتاش 14 فردا منها، ولكنهم يتعرضون لخسائر كبيرة في مصدر رزقهم الوحيد، بسبب وجود أغنامهم في العراء صيفا وشتاء جراء هدم الحظائر باستمرار.

وتشير معطيات لدى مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان "بتسيلم" حول الهدم في الأغوار الفلسطينية كاملة (الشمالية، والوسطى، والجنوبية) إلى أنه "في الفترة ما بين 2006 وأيلول 2017 هدمت الإدارة المدنية 698 وحدة سكنيّة على الأقلّ في بلدات فلسطينية في منطقة الأغوار، المباني التي هُدمت كان يسكنها 2948 فلسطينيا بينهم على الأقلّ 1334 قاصرا".

وتضيف ذات المعطيات: "منذ بداية 2012 وحتى نهاية أيلول 2017 هدمت الإدارة المدنيّة على الأقلّ 806 مبانٍ لغير أغراض السكن من ضمنها مبانٍ زراعيّة".

كما أشار ذات التقرير إلى أن "منع البناء والتطوير الفلسطيني في منطقة الأغوار يمس على وجه الخصوص بنحو عشرة آلاف فلسطيني يسكنون في أكثر من 50 تجمعا سكّانيا (مضارب) في مناطق "ج" حيث تسعى إسرائيل بشتى الطرق لترحيلهم عن منازلهم وأراضيهم، وتمنع هذه التجمعات من أية إمكانية للبناء القانوني وفق احتياجاتها، وترفض ربطها بشبكتي الماء والكهرباء.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024