الشبيبة الفتحاوية تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا لأوسع تحرك في جامعات الوطنڨڨ    استشهاد 7 مواطنين في قصف للاحتلال شمال شرق رفح    الرئيس يعرب عن تقديره لمواقف إسبانيا المبدئية ودعمها للقضية الفلسطينية    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على منزلين في مخيمي البريج والنصيرات    الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة  

الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة

الآن

من ينتصر للقدس لا يهين مفتيها

د. رمزي عودة

يذكر التاريخ الفلسطيني أن أول ثورة فلسطينية ضد الحكم الأجنبي العثماني كانت في القدس، قادها حاكم القدس نقيب الأشراف محمد بن مصطفى الحسيني بين عامي 1703 وحتى عام 1705. وسميت هذه الثورة باسمه، والتف أهل القدس حينها حول مفتيهم ليعلنوها ثورةً ضد الأجنبي. وسرعان ما اتسعت الثورة لتشمل كافة المناطق الفلسطينية التي رفضت الحكم الأجنبي وسياسة الضرائب الباهظة. والقدس التي دائماً ما تستنسخ ثوراتها ضد الأجنبي، لطالما ألهمت الكل الفلسطيني، ولطالما نجحت بفضل صمود المقدسيين في مقارعة الاحتلال وتصعيد الانتفاضات المتكررة ضده في الشيخ جراح وفي باب العمود وفي المسجد الاقصى وفي سلوان وغيرها من أحياء القدس. ولم تكن الانتفاضة الثانية عام 2000، وهبة عام 2015، وهبة البوابات الإلكترونية عام 2017 وغيرها من الهبات الفلسطينية إلا شواهد على مكانة القدس الدينية والسياسية، وعلى صمود المقدسيين وإرادتهم القوية في التخلص من الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

إن انتفاضة القدس التي بدأها المقدسيون مؤخراً في حي الشيخ جراح بسبب سياسة التنكيل والتطهير العرقي التي تمارسها سلطات الاحتلال عليهم، هذه الانتفاضة الجماهيرية سرعان ما اتسعت لتشمل كل فلسطين التاريخية، إضافةً إلى امتدادها لتشمل غالبية المناطق العربية المجاورة ودول العالم، التي تعاطفت شعوبها مع الشعب الفلسطيني في غاياته الوطنية وفي مقاومته لمنع تدنيس مقدساته من قبل الاحتلال. واستحقت القدس ليس فقط لقب "بوصلة النضال الفلسطيني"، وإنما أيضاً لقب "القدس المُوِحّدة" التي وحّدت الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة ولدى فلسطينيي عام 1948، وفلسطينيي الشتات. وللمفارقة، فإنه وعلى خلاف كل هبات القدس منذ ثورة نقيب الأشراف، فإن المقدسيين جنباً إلى جنب مع مفتيهم قد هبوا لنصرة القدس، ولكن للأسف، فإن ما حدث في خطبة الجمعة الماضية جاء معاكساً للسياق التاريخي النضالي لهبات القدس، حيث طُرد مفتي القدس الشيخ محمد حسين من صلاة الجمعة وتم الاعتداء والسّب عليه بطريقة كانت مشينة لم يعتد مواطنو قدس الأقداس على فعلها.

الشيخ محمد حسين عُين من قبل الرئيس محمود عباس مفتياً للقدس في العام 2006، وقد أجمع المقدسيون عليه نظراً لعلمه ودماثة خلقه ووطنيته في مقاومة الاحتلال، وأيضاً نظراً لكونه شخصاً مستقلاً لا ينتمي لأي حزب من الأحزاب، قد اعتقلته سلطات الاحتلال أكثر من 650 مرة، ومنع من الدخول إلى ساحات الأقصى مئات المرات، وهو من أهم قيادات انتفاضة البوابات الإلكترونية.

ما حدث الجمعة في المسجد الأقصى يعتبر عملاً مشيناً، وتمتد أيدٍ مشبوهة في التحريض عليه، بهدف إثارة الفتنة، فأهل القدس الذين انتصروا للقدس لا يُتصور أن يهينوا بتاتاً شيخها ومفتيها. والمساجد لها حرمتها، ولا تستخدم أبداً للمساجلات السياسية أو إثارة الفتن الداخلية. الأقصى كان وما زال عنواناً مُوحداً لثورة الفلسطينيين ضد الاحتلال، ولن يكون إلا شعلةً للوحدة الوطنية، ومشكاةً للمشروع الوطني الفلسطيني. وكما شجبت عائلات القدس المسلمة والمسيحية هذا العمل المشين في بيانها للرأي العام، فإن مفتي القدس لن يكون إلا شوكةً في حلق الاحتلال ولا يُقبل المساس برمزيته الدينية والنضالية.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024