مسؤولون أميركيون: لم نجد تأكيدات موثقة على عدم انتهاك إسرائيل للقانون الدولي في غزة    طلبة الجامعات الأميركية يواصلون مظاهراتهم ضد تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة    الشبيبة الفتحاوية تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا لأوسع تحرك في جامعات الوطنڨڨ    استشهاد 7 مواطنين في قصف للاحتلال شمال شرق رفح    الرئيس يعرب عن تقديره لمواقف إسبانيا المبدئية ودعمها للقضية الفلسطينية    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على منزلين في مخيمي البريج والنصيرات    الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة  

شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

الآن

مختصون: نجاح الانتخابات المحلية حافز للضغط على "حماس" لضمان إجراء المرحلة الثانية

سويلم: مشاركة حماس في الانتخابات المحلية بالضفة ومنعها في غزة مفارقة خطيرة

عوض: فوز شخصيات من حماس في الانتخابات يؤكد أن حرية التعبير مكفولة بالقانون

أكد مختصون، أن نجاح المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، يشكل حافزا للضغط على حركة "حماس"، لضمان إجراء المرحلة الثانية، والتي تشمل 66 هيئة محلية تمثل البلديات من الفئتين (أ) و(ب)، وجميع الهيئات المحلية في قطاع غزة، والبالغ عددها 25 هيئة.

واعتبر الكاتب والمحلِّل السياسي عبد المجيد سويلم، أن نجاح المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، مؤشر على الحالة الديمقراطية التي تسود فلسطين، وإن كانت ما زالت تفتقر للكثير من الأوجه التي تعيد بناء النظام السياسي الفلسطيني برمته.

وأضاف أن ذلك لا يقلل من أهمية هذه المرحلة كمؤشر، ولا يقلل منها أيضاً كحالة فلسطينية تعتبر بكل المقاييس إيجابية.

وشدد على أن نجاح هذه الانتخابات يجب أن يشكل حافزاً لدى الجميع، من أجل إجبار "حماس" على الرضوخ للمطالب الشعبية بإجراء الانتخابات حيثما أمكن وحيثما تتوفر الفرصة.

وتحدث الكاتب والمحلِّل السياسي سويلم عن مفارقة خطيرة، تتمثل في مشاركة "حماس" بالمرحلة الأولى من الانتخابات المحلية وفوزها في بعض المواقع.

وقال: "تشارك حماس في الانتخابات حيثما تتوفر لها الفرصة والإمكانية، وتمنع الانتخابات عن الجميع حيث هي تتحكم وتفرض سيطرتها. هذه مفارقة خطيرة وتعكس أن حماس تقول الشيء وضده وتفعل الشيء وضده، وتعيش حالة من التناقضات المفزعة، وهي مسألة يجب أن تتوقف أمامها كافة الفصائل".

وأعرب سويلم عن اعتقاده بأن حماس يجب أن تتعرض لحالة ضغط جماهيرية وفصائلية حقيقية، لأنها وصلت إلى مستوى غير مقبول من التلاعب بالحالة الوطنية على كل المستويات، وتمادت وتطاولت على النظام السياسي وعلى الحالة الديمقراطية في فلسطين.

وفي السياق ذاته، أكد مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس"، على أن إجراء المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، يشكل بداية يجب البناء عليها بإجراء المرحلة الثانية من انتخابات الهيئات المحلية، المقررة في 26 آذار/ مارس 2022.

وشدد المركز على ضرورة أن تعيد حركة حماس النظر في توجهاتها بمنع إجراء المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، بما يمكن من إجرائها في بقية الهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة بالتزامن.

وأضاف أن نجاح المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية، يعيد تسليط الضوء على الأهمية القصوى لعقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية والنقابية والمهنية والطلابية وعلى صعيد الغرف التجارية، لخلق مشهد انتخابي شامل.

بدوره، أكد الأكاديمي والكاتب أحمد رفيق عوض، أن المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية جرت في ظل ظروف بالغة الصعوبة، من حيث تمادي الاحتلال في انتهاكاته وممارساته غير المسبوقة، وتحت وطأة التخوف من عودة تفشي عدوى كورونا بعد الكشف عن متحور جديد للفيروس، إضافة إلى حالة من التشنجات الاجتماعية والتوتر المتمثل بالانقسام.

وقال: "رغم العديد من الظروف الصحية والاجتماعية والسياسية، إلا أن الانتخابات جرت بنجاح، بما يعكس رغبة المجتمع الفلسطيني في التأكيد على أنه تواق للتغيير والمشاركة في صنع القرار".

وأشار عوض إلى أن حماس أعلنت أنها لا تريد أن تشارك في الانتخابات المحلية، ولكنها تركت الباب موارباً في الضفة الغربية، أمام مشاركة أعضائها وأنصارها بشكل فردي، وتركت لهم حرية التصرف، وبموجب ذلك تم ترشيح شخصيات مقربة من الحركة أو المحسوبة عليها.

ونوّه إلى أن انتخاب تلك الشخصيات وفوزها، يدل على أن حرية التعبير مكفولة بالقانون، رغم أنها قد تتعرض لمد وجزر بموجب حالة التوتر في الشارع الفلسطيني الناجم عن استمرار حالة الانقسام.

وشدد على أن الانتخابات العامة يصعب تنظيمها في ظل الوضع القائم، خاصة مع منع سلطات الاحتلال اجرائها في مدينة القدس.

وأسدل، اليوم، الستار على المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية 2021 في الضفة الغربية، والتي شملت 154 هيئة محلية، باستثناء بلدة جبع في جنين، التي لم يدل فيها الناخبون بأصواتهم.

وبنسبة مشاركة تجاوزت 66% من أصحاب حق الاقتراع، سارت عملية الاقتراع بشكل عام بهدوء وانتظام، ولم تسجل أية خروقات جدية من شأنها أن تؤثر على نتيجة الاقتراع.

وبعد أن نظرت لجنة الانتخابات في كافة الشكاوى والتقارير المقدمة من هيئات الرقابة، وتبين أنها لا تؤثر على نتائج الانتخابات، أقرت اللجنة النتائج الرسمية للانتخابات.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، انطلاق الاستعدادات لعقد المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية المقرر الاقتراع فيها يوم 26 آذار/ مارس 2022.

وستبدأ عملية تسجيل الناخبين في 8 كانون الثاني/ يناير المقبل، وسيفتح باب الترشح للانتخابات المحلية في مرحلتها الثانية يوم 8 شباط/ فبراير، على أن تبدأ الدعاية الانتخابية للقوائم المرشحة في 13 آذار / مارس.

الزّق: "حماس" تخشى إجراء الانتخابات في قطاع غزة خوفا من الخسارة
 أكّد أمين سر هيئة العمل الوطنيّ في قطاع غزّة محمود الزّق، أنّ رفض "حماس" إجراء الانتخابات في قطاع غزة؛ سببه خوفها من النتائج، مؤكدا خطورة ذلك على المشروع الوطنيّ الفلسطينيّ.

وأضاف الزّق أنّ "حماس" منذ انقلابها عام 2007؛ منعت إجراء أيّة انتخابات (تشريعيّة، محليّة، نقابيّة، طلابيّة)، معربًا عن استغرابه من تصريحات ومطالبات قيادات حماس بإجراء الانتخابات، ولكنّها في الوقت ذاته؛ تعمل على إفشالها وتعطيلها.

وقال في حديث لإذاعة "موطني"، اليوم الأحد، إن "حماس" تتفرّد بالحكم متكئة على سياسة التعيين؛ أي تعيين أشخاص يتبعون لها في المؤسّسات المحليّة، مؤكدًا أنّها لم تستجب للمطالب الشعبيّة والفصائليّة بضرورة إجرائها، ضاربة بعرض الحائط هذه المطالب.

وأضاف: "حماس تُعيّن عناصرها في الهيئات المحليّة، وهذا ما يفسّر رفض المؤسسات الدوليّة التعامل مع هذه الهيئات؛ لأنّها هيئات معينة وليست منتخبة".

وبين أنّ البؤس الذي يستبدّ بأبناء شعبنا في غزّة، والذي تسبّبت به "حماس" ونهجها؛ سيؤدي إلى خسارتها في أيّة انتخابات، مؤكدًا أنّ منع المواطن الفلسطينيّ من الاقتراع؛ هو تغوّل على حقّ أساسيّ من حقوقه.

وشدد على أن "موقفنا ثابت من ضرورة إجراء الانتخابات في قطاع غزّة، وسنبقى متشبّثين بموقفنا حتّى ننتزع هذا الحق من سلطة الأمر الواقع".

رأفت: العمل متواصل للضغط على حماس للسماح بإجراء الانتخابات المحلية في غزة
 دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رأفت، حركة "حماس" للسماح بإجراء الانتخابات المحلية في مرحلتها الثانية في قطاع غزة، بالتزامن مع إجرائها في الضفة الغربية في شهر آذار المقبل.

وأضاف رأفت في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الأحد، أنَّ العمل متواصل في منظمة التحرير لمطالبة حركة حماس السماح بإجراء الانتخابات المحلية في قطاع غزة أسوة بباقي محافظات الوطن.

وفي سياق آخر، كشف رأفت أنَّ القيادة تتجه لدعوة الأمم المتحدة، لتعليق عضوية إسرائيل لمخالفتها القوانين الدَّولية وعدم تنفيذ قرارات الشرعية الدَّولية، مطالبًا المجتمع الدَّولي بعدم الاكتفاء بإصدار بيانات الإدانة والانتقال لإجراءات عملية لإدانة الاحتلال وفرض عقوبات عليه.

وأضاف، أنَّ الاتصالات مستمرة لعقد مؤتمر دولي للسلام، وصولًا لإقامة الدولة على حدود عام 67 والقدس عاصمة لها.

 

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024