مسؤولون أميركيون: لم نجد تأكيدات موثقة على عدم انتهاك إسرائيل للقانون الدولي في غزة    طلبة الجامعات الأميركية يواصلون مظاهراتهم ضد تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة    الشبيبة الفتحاوية تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا لأوسع تحرك في جامعات الوطنڨڨ    استشهاد 7 مواطنين في قصف للاحتلال شمال شرق رفح    الرئيس يعرب عن تقديره لمواقف إسبانيا المبدئية ودعمها للقضية الفلسطينية    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على منزلين في مخيمي البريج والنصيرات    الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة  

شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

الآن

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات بالجملة وتجريف للأراضي

 واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطن بالرصاص الحي في الخليل، و3 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق في القدس والخليل ونابلس، وأجبرت قوات الاحتلال مواطناً على هدم منزله في القدس، وأخطرت بهدم عدة منازل ومنشآت ومسجدين في القدس وبيت لحم، وجرفت أراضي المواطنين في سلفيت، فيما واصل المستوطنون اقتحامهم للأقصى واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم.

 

إصابات ومواجهات واقتحامات

في محافظة الخليل، أصيب شاب بالرصاص الحي وعشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال المحافظة.

كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مخيم الفوار جنوب الخليل، عقب مسيرة دعم للأسير هشام أبو هواش انطلقت من وسط المخيم صوب مدخله الرئيسي، وأغلق جنود الاحتلال البوابة الحديدية المقامة على مدخل المخيم ومنعت الدخول إليه أو الخروج منه.

وفي محافظة نابلس، أصيب 3 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق جراء استنشاق الغاز، خلال تصديهم لهجوم مجموعة من المستوطنين على قرية برقة شمال غرب المحافظة.

كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز صوب المواطنين في بلدة حوارة جنوب المحافظة.

وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة دعم وإسناد للأسير المضرب عن الطعام هشام أبو هواش، على مدخل بلدة بيتا جنوب المحافظة.

وفي السياق، تواصل قوات الاحتلال إغلاق طريق جنين- نابلس، لليوم الرابع على التوالي، حيث ما زالت تغلق البوابة المقامة على مدخل بلدتي الناقورة وسبسطية القريبة من مستوطنة "شافي شمرون"، وتمنع المواطنين العبور من خلالها، الأمر الذي شكل حالة من الإرباك على طريق جنين نابلس.

وفي محافظة القدس، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء إطلاق قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت، خلال قمعها وقفة دعم للأسير المضرب عن الطعام هشام أبو هواش في بلدة أبو ديس، شرق المحافظة.

وفي محافظة بيت لحم، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال، في بلدة تقوع جنوب شرق المحافظة، عقب اقتحامها منطقة الحاووز في البلدة، وأطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

 

اعتقال 25 مواطناً بينهم طفلان

في محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين، وهم: الطفلان الشقيقان أحمد ومحمود شويكي، من بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك، والفتى نسيم دميري من حي عين اللوزة بالبلدة، والشابين محمد العتيق من البلدة القديمة، وخطاب شرباتي من منطقة باب حطة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال مساء اليوم محمد أيمن أبو الحمص من بلدة العيسوية شمال شرق مدينة القدس عقب اقتحام منزله وتفتيشه، والشاب هادي درباس من البلدة أثناء تواجده في شارع يافا غرب المدينة، وشابين- لم تعرف هويتهما - أثناء تواجدهما في المسجد الأقصى.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال، 5 مواطنين، وهم: عمر نزال، والأسير المحرر سائد أبو البها، والأسير المحرر أحمد زيد النبالي من حي المصايف برام الله، والأسير المحرر نجيب مفارجة، ومحمد صالح موسى، من بيت لقيا.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال، 4 مواطنين من بلدة السيلة الحارثية غرب المحافظة، وهم: الأسير المحرر عمران صادق أبو الخير طحاينة، ومحمد ياسين حسن جرادات، وخالد محمد مسعود جرادات، وسامر زهير زيود.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين: عماد هيثم القواسمي (21 عاما) من حارة الشيخ وسط الخليل، وصهيب الشرباتي.

وفي محافظة طولكرم ، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة عنبتا، وهما: محمد عدنان جابر، وعمر هشام أبو كاملة.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين رزق رفيق سمرة (32 عاما) ومهدي داود (21 عاما)، خلال عملهما بالقرب من مدخل المدينة الشرقي.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب شادي حمامره (20 عاما)، من قرية حوسان غرب المحافظة.

 

إجبار عائلة مقدسية على هدم منزلها وإخطار 8 منازل ومسجدين ومنشأة بالهدم

في محافظة القدس، أجبرت بلدية الاحتلال عائلة دبش على هدم منزلها في قرية صور باهر، بحجة البناء دون ترخيص، لتجنب تكاليف الهدم التي تصل إلى نحو 25 ألف شيقل.

وقضت العائلة نحو خمسة أيام في عملية الهدم بأدوات يدوية، حيث تلقت إخطاراً بالهدم قبل نحو عشرين يوماً، علماً أنها دفعت غرامات بناء لبلدية الاحتلال وصل مجموعها إلى 25 ألف شيقل.

كما أخطرت سلطات الاحتلال بهدم مسجد قيد الإنشاء في قرية العيسوية، شمال شرق المحافظة، حيث اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال القرية وعلقت إخطارات هدم واستدعاءات، من بينها إخطار بوقف أعمال البناء بمسجد التقوى، تحت تهديد الهدم عبر قرار إداري.

وفي محافظة بيت لحم، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم ثمانية منازل مأهولة وقيد الانشاء، ومسجد ومنشأة في بلدة نحالين غرب المحافظة.

وأفاد رئيس بلدية نحالين صلاح فنون لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال أخطرت بهدم المنازل التي تقع في منطقة الراحة وقرنة الدعمس جنوب غرب البلدة، وتعود للمواطنين حسام محمود نجاجرة، بهاء يحيى نجاجرة، شادي احمد زايد، غانم حسن نجاجرة، رائد يوسف شكارنة، محمد هاني عوض، محمد يحيى نجاجرة ومحمد يوسف عوض، إضافة الى مسجد قيد التشطيب، ومنشأة تعود للمواطن سامح عاطف نجاجرة.

وفي محافظة سلفيت، واصلت جرافات الاحتلال أعمال التجريف لمئات الدونمات في أراضي مواطني بلدة كفر الديك لصالح مستوطنة "عالي زهاف" المقامة على أراضي المواطنين.

وقال رئيس بلدية كفر الديك محمد ناجي، إن جرافات الاحتلال تواصل منذ عدة أيام أعمال تجريف لمساحات واسعة من أراضي البلدة، تقدر بأكثر من 250 دونما في مناطق خلة القمح، وعراق السوكية، والقرينة، ومذبح الثور، وخانق عودة شمال البلدة، في إطار توسعة مستوطنة "عالي زهاف" على حساب أراضي المواطنين في المنطقة.

 

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على المواطنين وممتلكاتهم

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

وشرعت شرطة الاحتلال خلال الاقتحام بالتدقيق في هويات المصلين أثناء دخولهم للمسجد الأقصى، في محاولة لتفريغ المسجد الأقصى خاصة في ساعات اقتحام المستوطنين له.

وفي محافظة نابلس، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين قرب قرية الناقورة، شمال غرب المحافظة، ما أدى لتضرر عدد منها، وينتشر المستوطنون على الطريق الواصل بين جنين ونابلس.

وفي محافظة الخليل، أقدمت مجموعة من المستوطنين على هدم وتخريب جزء من غرفة زراعية في مسافر يطا، تعود للمواطن جميل العمور، كما حاولوا الدخول إلى أراضي المواطنين ومنعهم من رعي أغنامهم إلا أن المواطنين تصدوا لهم وطردوهم منها.

وفي محافظة أريحا، هاجم مستوطنون رعاة أغنام في في منطقة عرب المليحات في أراضي المعرجات، شمال غرب المحافظة، وحاولوا سرقة أغنامهم، قبل أن يتصدى لهم السكان ويجبروهم على مغادرة المكان.

وفي محافظة بيت لحم، شرع مستوطنون بشق طريق استيطانية، في أراضي بلدة الخضر، جنوب المحافظة، يوصل إلى البؤرة الاستيطانية "سيدي بوعز"، المقامة على أراضي المواطنين في منطقة "الشعف" بأراضي عين القسيس غرب البلدة.

وقال مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية إن الشارع الاستيطاني سيمر من وسط أراضي تقدر مساحتها بحوالي (40 دونما)، ما يعني سلب المزيد من الأراضي، علما أنه تم قبل أيام وبقرار عسكري احتلالي، وضع اليد على أراضٍ في نفس المنطقة لنصب بوابات حديدية، من شأنها عزل عشرات الدونمات وحرمان المواطنين من الوصول اليها.

 

طائرات الاحتلال تحلق بكثافة في أجواء محافظة خان يونس

حلقت طائرات مروحية إسرائيلية بكثافة، مساء اليوم، في أجواء محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا، بأن تحليق الطائرات المروحية تزامن مع تحليق طائرات استطلاع دون طيار على مستوى القطاع، ما تسبب بحالة من الخوف في صفوف المواطنين، خاصة بعد التهديدات الإسرائيلية الأخيرة ضد قطاع غزة.

وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت الليلة قبل الماضية موقعا غرب خان يونس بقرابة 10 صواريخ.

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024