مسؤولون أميركيون: لم نجد تأكيدات موثقة على عدم انتهاك إسرائيل للقانون الدولي في غزة    طلبة الجامعات الأميركية يواصلون مظاهراتهم ضد تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة    الشبيبة الفتحاوية تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا لأوسع تحرك في جامعات الوطنڨڨ    استشهاد 7 مواطنين في قصف للاحتلال شمال شرق رفح    الرئيس يعرب عن تقديره لمواقف إسبانيا المبدئية ودعمها للقضية الفلسطينية    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على منزلين في مخيمي البريج والنصيرات    الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة  

شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

الآن

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واقتحام للأقصى واعتداء على كنيسة

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتدت قوات الاحتلال على شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في جنين، واعتقلت 22 مواطنًا، واقتحمت بلدة صور باهر ومخيم قلنديا في القدس، ولاحقت العمال وأطلقت النار عليهم قرب جدار الفصل العنصري غرب جنين، وردمت بئراً جوفياً في طولكرم، وأخطرت بوقف العمل وهدم مساكن وآبار جنوب الخليل، ومنعت مواطنين من استصلاح أراضيهم جنوب نابلس، فيما اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك واعتدوا على كنيسة "الروح القدس" في القدس.

الاعتداء على شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة من يعبد جنوب غرب جنين، عند حاجز "دوتان" العسكري.

وأفادت مصادر محلية لـ "وفا"، بأن جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز "دوتان" العسكري، اعتدوا بالضرب المبرح على الشاب رجا أبو صفط وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة من يعبد، ما أدى لإصابته برضوض في منطقة الوجه، وتم نقله إلى مستشفى جنين.

وفي سياق متصل، لاحقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من العمال قرب جدار الفصل العنصري غرب جنين. كما أطلقت قنابل الصوت تجاه العمال في قرية رمانة بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري خلال مطاردتها لهم في منطقة الوعرة.

وذكرت مصادر أمنية ومحلية لـ "وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات وقرى (فقوعة، وعانين، والطيبة، وطورة، والعرقة، وزبوبا)، الواقعة بمحاذاة جدار الفصل العنصري، وأطلقت قنابل الصوت والأعيرة المعدنية، باتجاه العمال لدى محاولتهم الدخول إلى أماكن عملهم في أراضي الـ 1948.

وأضافت أن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها العسكري ونصبت الحواجز في محيط قرى وبلدات جنوب وجنوب غرب وشمال شرق جنين خاصة (يعبد، عرابة، جبع، الفندقومية، سيلة الظهر، مركة، اليامون، رمانة، تعنك، الجلمة، فقوعة، طورة والطرم).

وفي محافظة القدس، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة. وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة صور باهر، وأزالت علم فلسطين من شوارعها.

كما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، والرصاص المطاطي تجاه المواطنين.

وفي محافظة الخليل، نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات الظاهرية وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم الدهيشة جنوبًا حيث اندلعت مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين العزّل، دون أن يبلغ عن إصابات. واقتحمت قوات الاحتلال منزل الشهيد أيمن محيسن، ومزقوا صوره المثبتة على واجهات المنزل.  

وفي المحافظات الجنوبية، توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية شمال قطاع غزة وقامت بأعمال تجريف وتخريب في المكان.

وأفاد مراسلنا، بأن ست جرافات وآليات عسكرية إسرائيلية توغلت شرق بلدة بيت حانون وقامت بأعمال تجريف وتخريب في أراضي المواطنين الزراعية.

كما أطلقت زوارق الاحتلال النار وقنابل الغاز تجاه مراكب الصيادين جنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسلنا بأن زوارق الاحتلال أطلقت نيران رشاشاتها وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه مراكب الصيادين العاملة غرب ميناء رفح، وأجبرتها على الانسحاب من البحر.

اعتقال 22 مواطنا من أنحاء متفرقة في الضفة

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 22 مواطنا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية.

ففي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين بينهم طفل، هم: الأسيرين المحررين شاهر الحيح من بلدة صوريف، وثائر حلاحلة من بلدة خاراس، والطفل عبد الله شريف غيث من المدينة، والشاب عبد الله خليل زيادات من بلدة بني نعيم، والشابين حمد محمد حمد أبو عياش (25 عاما)، وعبيدة غازي حسن عادي (23 عاما)، والأسير المحرّر أسيد محمد أحمد عادي (30 عاما) من بيت أمر.

في محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 6 شبان، وهم: موسى ومروان هيثم مصطفى، وداود محمود من بلدة العيسوية، ونسيم قليب من بلدة الطور، ومحمود علي حسن من حي وادي الجوز، ومحمد فؤاد طروة من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.

وفي السياق، أجلت محكمة الاحتلال في مدينة القدس محاكمة الأسير الجريح نذير دار أحمد (19 عاما) من قرية عبوين شمال رام الله، إلى الخامس عشر من شهر حزيران الجاري.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من مخيم الدهيشة جنوباً، هم: جهاد عيسى معالي (28 عاما)، ويوسف الياس سراحنة، والياس محمد سراحنة، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.  

كما اعتقلت قوات الاحتلال، عبد كامل عيد الكامل (32 عاما)، بعد دهم منزله في منطقة شارع الصف وسط بيت لحم.  

وسلمت قوات الاحتلال الشاب رائد موسى شعيبات (26 عاما)، من مدينة بيت ساحور غرب بيت لحم، بلاغا لمراجعة مخابراتها، بعد دهم منزله وتفتيشه.  

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، هم: الأسير المحرر يزن أبو عواد (24 عامًا)، وهو في طريقه من مدينة أريحا إلى رام الله، والشابين منير زهران من قرية دير أبو مشعل، ومحمد عبد الحافظ صدقة من قرية المدية، بعد أن داهمت منزليهما، وفتشتهما.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين من المدينة، هم: باسل حمامي من منطقة المخفية، ومهدي المصري من خلة العامود.

وفي سياق متصل، احتجزت قوات الاحتلال الشاب رامي فشافشة من بلدة جبع على حاجز عسكري بين نابلس وعصيرة الشمالية، وتم الاستيلاء على هاتفه النقال.

ردم بئر وإخطارات بوقف العمل وهدم مساكن وآبار ومنع المواطنين من استصلاح أراضيهم

وردمت قوات الاحتلال بئر مياه جوفي، قرب الشارع الرئيسي في بلدة بيت ليد شرق محافظة طولكرم.

وقال نائب رئيس بلدية بيت ليد هشام دريدي لـ "وفا"، إن قوات الاحتلال ردمت البئر المخصص للشرب ويخدم سكان البلدة بالكامل بالحجارة والباطون، دون سابق إنذار.

وأضاف أن قوات الاحتلال أجبرت طواقم البلدية على مغادرة المكان، مشيرا إلى أن البئر حفر قبل عام، من قبل البلدية بموافقة وزارة الحكم المحلي، على أرض مساحتها 400 متر مسجلة باسم البلدية.

وفي محافظة الخليل، أخطرت سلطات الاحتلال بهدم 4 مساكن و8 آبار مياه وحظيرة أغنام في قرية التبان بمسافر يطا، ووقف العمل في بناء بئرين وغرفة زراعية في قرية زيف جنوب المحافظة.

وقال منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور لـ "وفا"، إن قوات الاحتلال سلمت مواطنين من عائلتي حمامدة وأبو عبيد إخطارات لهدم 4 مساكن تأويهم والعشرات من أفراد عائلاتهم، و8 آبار لتجميع مياه الشرب وحظيرة اغنام، في قرية التبان بمسافر يطا جنوب الخليل.

كما سلمت قوات الاحتلال في منطقة خلة النجار التابعة لقرية زيف جنوب الخليل، المواطنة زينب محمود مناصرة إخطارا بوقف بناء بئر، والمواطن حسن أبو سنينة إخطارا بوقف بناء بئر وغرفة زراعية.

وفي محافظة نابلس، منعت قوات الاحتلال مواطنين من استصلاح أراضيهم جنوب نابلس.

وأفاد المقاول عبد العزيز حمايل لـ "وفا"، بأنه أثناء تواجده برفقة الطواقم لاستصلاح أراضي للمواطنين بالمنطقة الجنوبية من بلدة قصرة، اقتحمت "دائرة التنظيم والبناء" الإسرائيلي برفقة جيش الاحتلال المنطقة، وطالبت بوقف العمل والمغادرة، بحجة أنها واقعة بالمنطقة المصنفة "ج".

وأكد حمايل أن الأراضي تقع بين منازل المواطنين ومصنفة "ب" وفق اتفاقية أوسلو، إلا أن الاحتلال ادعى أن تصنيفها "ج"، وهدد بالاستيلاء على المعدات في حال العمل بالأرض.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على كنيسة "الروح القدس" في القدس

اقتحم عشرات المستوطنين يتقدمهم حاخامات متطرفون المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية عنصرية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات حول "هيكلهم" المزعوم، تحت حماية شرطة الاحتلال.

يذكر أن مؤسسات مقدسية وثقت اقتحام أكثر من سبعة عشر ألف مستوطن للأقصى منذ بداية العام الجاري، وسط اعتداءاتٍ على المصلين والمعتكفين.

واعتدى مستوطنون على كنيسة "الروح القدس" والحديقة اليونانية التابعة لبطريركية الروم الأرثوذكس على جبل صهيون في مدينة القدس المحتلة، وخربوا ممتلكاتها، وعبثوا بمحتوياتها، ونبشوا قبور الأموات، وألقوا القمامة في باحاتها.

وكانت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، قد اعتبرت هذا الاعتداء التخريبي الذي حدث يوم أمس الاثنين، والاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها الموقع والكنيسة، إضافة إلى التهديدات التي يتعرض لها حارس الأمن بالقتل، ما هو إلا استمرار للنهج الإسرائيلي في التضييق على الكنائس في القدس المحتلة والاستيلاء على أملاكها".

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024