مسؤولون أميركيون: لم نجد تأكيدات موثقة على عدم انتهاك إسرائيل للقانون الدولي في غزة    طلبة الجامعات الأميركية يواصلون مظاهراتهم ضد تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة    الشبيبة الفتحاوية تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا لأوسع تحرك في جامعات الوطنڨڨ    استشهاد 7 مواطنين في قصف للاحتلال شمال شرق رفح    الرئيس يعرب عن تقديره لمواقف إسبانيا المبدئية ودعمها للقضية الفلسطينية    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على منزلين في مخيمي البريج والنصيرات    الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة  

شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

الآن

الاحتلال يواصل انتهاكاته: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واقتحام للأقصى

 واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، اعتداءاتهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، فأصاب مواطنا واعتقل آخرين، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.

إصابة مواطن خلال مواجهات في البيرة

أصيب مواطن بالرصاص خلال اقتحام قوات الاحتلال حي أم الشرايط في مدينة البيرة.

وأفادت مصادر أمنية لـ"وفا" بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة مواطن بالرصاص الحي في البطن نقل إثرها إلى المستشفى.

وفي السياق، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، عقب اقتحام منطقة جبل الطويل في المدينة، وسط إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.

كما واصل الاحتلال إغلاق البوابة الحديدية على مدخل قرية عابود شمال غرب رام الله، لليوم الخامس على التوالي.

اعتقال 17 مواطنا

واعتقلت قوات الاحتلال الشابين مصطفى علي السليطي (19 عاما)، وأحمد الخاروف (21 عاما)، بعد أن داهمت منزلي ذويهما وفتشتهما، في حي أم الشرايط بمدينة البيرة.

كما اعتقلت الطفل إبراهيم ياسر سبع خراز (14 عاما)، من بلدة سلواد شرق رام الله، خلال تواجده في محيط مستوطنة "عوفرا"، والطفل أحمد أيمن خير الدين (14 عاما) من بيتونيا غرب المدينة، خلال تواجده مع والده في أرضهما خلف جدار الفصل العنصري.

كذلك، اعتقلت الجريح عاهد سميرات، من بلدة سلواد شمال شرق المحافظة، حيث كان قد أصيب على أيدي جنود الاحتلال واعتقل مرات عدة، وهو سائق مركبة الإسعاف في البلدة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب وسام دعنا من حي مراغة ببلدة سلوان، كما اعتقلت شابا من باب الساهرة بعد الاعتداء عليه، وآخر عند حاجز مخيم شعفاط شمال القدس المحتلة.

وفي السياق، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة سلوان، وسط إطلاق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن إصابات.

كذلك، أبعدت سلطات الاحتلال المقدسية نفيسة خويص عن المسجد الأقصى لمدة 6 شهور، بعد إبعادها سابقا عن الأقصى لمدة أسبوع، كما أبعدت رائدة الخليلي عن المسجد لمدة 5 شهور.

وسلمت رئيس "الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد" ناصر الهدمي منعا للسفر لمدة شهر، علما أنها تمنعه من السفر منذ أربع سنوات متتالية.

ومن جانب آخر، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على مدخل قرية بيت دقو، شمال غرب القدس، وأوقفت مركبات المواطنين، ما أدى إلى إعاقة حركتهم.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، هم: الفتى نزار أبو عيشة، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في جبل أبو رمان بالمدينة، وعنان محمد عيسى أبو عفيفة، وحازم ذياب، عقب دهم وتفتيش منازلهم في مخيم العروب شمالا.

وفي السياق، داهمت قوات الاحتلال ضاحية البلدية وواد الهرية وحارة جابر بمدينة الخليل، وفتشت عدة منازل، تعود ملكيتها لعائلتي جابر وأبو سنينة.

كما نصبت حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات بيت كاحل، وسعير، وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال أسيرين محررين من بلدة قباطية جنوب المحافظة، هما: علي تيسير زكارنة، ووسام أبو الرب، عقب مداهمة منزليهما والعبث بمحتوياتهما.

كذلك، احتجزت قوات الاحتلال مواطنة وطفلها من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، على حاجز برطعة العسكري.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنين، هما: الأسير المحرر عز الدين الأقرع، من مخيم عسكر شرق المحافظة، والمواطن محمد جبر حمايل، من بلدة بيتا جنوبا.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمود موسى خليفة (48 عاما)، بعد دهم منزله وتفتيشه، في بلدة العبيدية شمال شرق المحافظة، كمحاولة للضغط على نجله الأسير المحرر قتيبة لتسليم نفسه.

كما اعتقلت محمد خضر الأعرج (24 عاما) من قرية الولجة شمال غرب بيت لحم، بعد مداهمة منزل والده وتفتيشه.

اندلاع مواجهات مع الاحتلال جنوب جنين

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على شارع جنين–نابلس قرب دوار بلدة عجة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

كما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها العسكري في محيط قرى وبلدات جبع، وعجة، وسيلة الظهر، وداهمت منزل الأسير محمد أحمد معالي في عجة، وعبثت بمحتوياته واستجوبت ساكنيه.

واقتحمت بلدات وقرى: فقوعة، وعانين، والطيبة، ورمانة وطورة، والعرقة، وزبوبا، الواقعة بمحاذاة جدار الفصل العنصري، وأطلقت قنابل الصوت والأعيرة المعدنية، باتجاه العمال لدى محاولتهم الدخول إلى أماكن عملهم في أراضي الـ 1948.

الاحتلال يهدم منزلا قيد الإنشاء جنوب أريحا ويخطر بهدم منزلين في الخليل

وهدمت جرافات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء في مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، تبلغ مساحته 100 متر مربع، يعود لعائلة المواطن علي حسن الكرشان.

وفي الخليل، أخطرت قوات الاحتلال مواطنين بهدم منزليهما قيد الإنشاء في قرية التوانة بمسافر يطا جنوب المحافظة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، رفضت محكمة الاحتلال التماسا لوقف هدم خيام مواطنين في خربة ابزيق، شمال المحافظة.

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

واقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، تحت حماية شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية عنصرية في باحاته.

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين على فترتين صباحية ومسائية يوميا باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني والمكاني في قبلة المسلمين الأولى.

ـــــ

 

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024