الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

آخر مصلحي أجهزة الاسطوانات القديمة

 في ورشته المتداعية في البلدة القديمة بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية، يتولى جمال حمو (58 عامًا) تصليح وبيع أجهزة اسطوانات قديمة كبيرة من القرن الماضي، وهو آخر التقنيين في هذا المجال في المدينة.

تصدح أغنيات لكبار المطربين العرب من ورشته لتصل إلى شوارع البلدة القديمة القريبة المرصوفة بالحصى في نابلس .

جمال هو الوحيد في نابلس الذي يصلح ويبيع الاسطوانات الكبيرة لعازفين وموسيقين عرب، وورشته هي الأخيرة من هذا النوع في المدينة.

وكما في بقية أنحاء العالم، باتت الموسيقى الرقمية هي السائدة في نابلس.

في ورشة حمّو، تناثرت أجهزة تسجيل صوت وأجهزة للاسطوانات التي يتولى تصليحها، ويعود تاريخ صنعها إلى حقبة ستينيات وسبعينيات القرن العشرين.

وقال "كبار السن البالغون الستين فما فوق يأتون في نهاية اليوم إلى المتجر، وعندما أشغل جهاز الاسطوانات تدمع عيونهم فرحاً بهذاالتراث القديم".".

ورث حمو الشغف بالموسيقى عن والده، وغالبًا ما يستمع كوالده، إلى أغنيات فيروز، وعبد الحليم حافظ.

وعندما كان في السابعة عشرة من عمره، بدأ يتعلم كيفية تصليح أجهزة الاسطوانات في المحل، مستمتعًا بسماع أعظم الفنانين العرب من العصر الذهبي في ذلك الوقت.

وقال مازحا: "لدي خبرة أكثر من الأشخاص الحاصلين على الشهادات"".

زبائن حمو يأتون من القدس وبيت لحم وجنين وقلقيلية ومن كل مناطق الضفة الغربية، ومن الناصرة داخل أراضي 1948.

احتلت إسرائيل الضفة الغربية بما فيها القدس وقطاع غزة عام 1967، وتصاعد العنف في العام  الماضي الذي يعتبر الأكثر دموية في الضفة الغربية منذ عام 2005 بحسب سجلات الأمم المتحدة وكان لمدينة نابلس نصيب كبير من الأحداث العنيفة.

الشارع الذي يقع فيه محل جمال حمو، شهد خلال العام 2022م، اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي كثفت اعمليات الاقتحام للبلدة القديمة في نابلس.

وقال حمو: "عندما تحصل اشتباكات، نضطر إلى إغلاق المحل بالطبع، ولكن ماذا يمكنني أن أقول؟ ما زلت حيا والحمد لله، أعزف بعض الأغاني الوطنية، هذه طريقتي في المقاومة"".

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024