مسؤولة أممية: شمال قطاع غزة يعاني مجاعة شاملة تتجه إلى جنوبه    انتشال جثمان شهيد ثانٍ من تحت ركام المنزل الذي هدمه الاحتلال في دير الغصون شمال طولكرم    مستعمرون يعطبون مضخات مياه في الأغوار الشمالية    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 34,654 والاصابات إلى 77,908 منذ بدء العدوان    الاتحاد الأوروبي: ملتزمون بحماية استقلال المحكمة الجنائية والتهديدات ضدها غير مقبول    الاحتلال يشدد إجراءات دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء الشعائر الدينية بـ"سبت النور"    طلاب في جامعة "برينستون" الأميركية يضربون عن الطعام تضامنا مع غزة    مجلس الأمن يعقد اجتماعا الأسبوع الجاري بشأن المقابر الجماعية في قطاع غزة    مع دخول العدوان يومه الـ211: الاحتلال يواصل قصفه الصاروخي والمدفعي على قطاع غزة مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى    الحراك الطلابي التضامني مع قطاع غزة يمتد إلى جامعات جديدة حول العالم    الاحتلال يشرع بهدم المنزل المحاصر في دير الغصون شمال طولكرم    شهداء وجرحى في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة    انتشال جثامين 7 شهداء من مدينة خان يونس    قوات الاحتلال تحاصر منزلا في بلدة دير الغصون شمال طولكرم    دويكات: الأجهزة الأمنية تعاملت مع شخص أطلق النار على دورية للأمن في طولكرم  

دويكات: الأجهزة الأمنية تعاملت مع شخص أطلق النار على دورية للأمن في طولكرم

الآن

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وهدم وإخطارات واعتداءات للمستوطنين

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الاثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطنون بالرصاص والاختناق في أريحا ونابلس وبيت لحم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال من 16 مواطناً من الضفة وغزة، وهدمت عدداً من المنازل والمنشآت وأخطرت بهدم أخرى في عدة محافظات، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، واعتداءاتهم على المواطنين وممتلكاتهم في أنحاء متفرقة.

إصابات في أريحا ونابلس وبيت لحم

أصيب 4 شبان بالرصاص الحي، عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر جنوب أريحا.

وأفادت مصادر محلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أسفرت عن إصابة أربعة شبان بالرصاص الحي، وجرى تحويلهم إلى مستشفى أريحا الحكومي، حيث  وُصفت حالتهم بالمستقرة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال صورت منزل الأسير ماهر شلون (44 عاما)، وأخذت قياساته تمهيدا لهدمه.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال في وقت لاحق المنطقة الشمالية من مدينة أريحا، وداهمت متنزها واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة منه.

وفي محافظة نابلس،  أصيب 6 مواطنين، خمسة من عائلة واحدة، بينهم أطفال، خلال هجوم للمستوطنين الإرهابيين على بلدة حوارة، جنوب المحافظة.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن خمسة مواطنين، بينهم أطفال، أصيبوا بالاختناق، فيما أصيب سادس بحجارة المستوطنين في رأسه، نقلوا إثرها لطوارئ ابن سينا في حوارة.

وأضاف دغلس أن مستوطنا أطلق الرصاص الحي صوب مركبة في البلدة، ما أدى لإلحاق أضرار بها، دون وقوع إصابات في الأرواح، مشيرا إلى أن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال، أسفرت عن إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب مواطنون بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في قرية حوسان غرب المحافظة، تركزت في منطقة "المطينة" على المدخل الشرقي للقرية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت، والغاز السام.

اعتقال 16 مواطناً من الضفة وغزة

 اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أحمد حسن الفروخ (19 عاما)، والطفل أبي باجس المطور (15عاما)، من بلدة سعير شمال شرق الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين وحيد حمدي أبو ماريا (55 عاما)، وجمال محمد عادي (18 عاما)، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها في بلدة بيت أمر.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات الظاهرية، وسعير، وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين خلال اقتحامها المدينة ومداهمتها أحد المقاهي، وهم: رائد شبيطة، ووضاح حجير، ومحمود الشامي، فيما جرى احتجاز آخرين والإفراج عنهم لاحقا.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الباذان شمال شرق نابلس، وداهمت منزلي رئيس المجلس القروي فارس الفارس وشقيقه إبراهيم، وفتشتهما وعبثت بمحتوياتهما.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب وديع عبد الفتاح خالد أبو جليل (19 عاما)، بعد مداهمة منزل عائلته وتفتيشه في بلدة عناتا شمال شرق المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب خالد الزير من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، عقب اقتحام منزله.

وفي السياق، مددت سلطات الاحتلال اعتقال المقدسيين محمود عليوات، وعمر عليوات، حتى أيار المقبل، وحمد شحادة حتى الأحد المقبل، ونسيم جابر حتى الخميس المقبل.

ومن جانب آخر، اقتحم رئيس بلدية الاحتلال في القدس موشيه ليون، بتعزيزات عسكرية، مدرسة الأمجاد في حي رأس خميس في مخيم شعفاط.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين حسين صالح أبو عكر (33) من منطقة "واد أبو فريحة" في بيت ساحور شرق المحافظة، ومحمد عصام عيسى (21عاما) من بلدة الخضر جنوبا، بعد دهم منزلي ذويهما وتفتيشهما.

وفي محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين حمزة أيمن برهم، وناجي محمود عطا من المدينة، أثناء مرورهما على حاجز عسكري، قرب بلدة حوارة جنوب نابلس.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً (لم تعرف هويته)، عقب اقتحامها مخيم عقبة جبر جنوب المحافظة.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية الشاب رامي محمد عبده (23 عاما)، من ضاحية شويكة، شمال المحافظة، أثناء تواجده داخل أراضي عام 48، واقتادته إلى أحد مراكزها.

وفي قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن نعيم عبد السلام الشريف (62 عاما) من مدينة رفح جنوب القطاع، أثناء مرافقته لزوجة ابنه المريضة عبر حاجز بيت حانون "إيريز".

وفي السياق، توغلت آليات الاحتلال في الأراضي الشرقية لمدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة، ونفذت عملية تمشيط باتجاه جنوب المنطقة.

الاحتلال يهدم منازل ومنشآت ويخطر بهدم ووقف بناء أخرى بعدة محافظات

هدمت آليات الاحتلال 3 منازل في حي واد الجوز بمدينة القدس المحتلة، تعود ملكيتها لعائلة طوطح، وتؤوي 20 شخصا، بتفريغ محتوياتها، تمهيدا لهدمها، بحجّة البناء غير المرخّص.

وأفاد المواطن يحيى طوطح في اتصال هاتفي مع "وفا"، بأن منزلين اثنين تبلغ مساحتهما 60 مترا مربعا، والثالث تبلغ مساحته 120 مترا مربعا، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال هدمت عددا من منازل العائلة في المنطقة ذاتها منذ عام 2015.

وأوضح أن محاولات عديدة بذلوها لترخيص هذه المنازل التي تم تشييدها منذ 25 عاما، ولكن بلدية الاحتلال ترفض ذلك.

وفي محافظة الخليل، هدمت قوات الاحتلال 4 مساكن من الصفيح، في قرية شعب البطم بمسافر يطا جنوب المحافظة، تعود للمواطنين عثمان محمد عثمان الجبارين، وخالد خليل جابر جبرين، ويوسف ومحمد أحمد جبارين.

وفي محافظة أريحا، استولت قوات الاحتلال على بيوت متنقلة "كرفانات"، في منطقة المطار شرق أريحا، تعود لأحد المواطنين بمدينة القدس.

وفي محافظة سلفيت، سلّمت قوات الاحتلال إخطارات بوقف العمل والبناء بثلاثة منازل قيد الإنشاء، وبركسين، و9 غرف زراعية في بلدة الزاوية، غرب المحافظة.

وفي محافظة قلقيلية، سلّمت قوات الاحتلال إخطارا بوقف بناء غرفة زراعية بقرية جيوس شرق المحافظة، بحجة البناء دون ترخيص، تعود للمواطن صالح قاسم، وتقدر مساحتها بـ30 مترا مربعا، وتقع في منطقة "المروج" خلف جدار الفصل العنصري.

وفي محافظة بيت لحم، أصدرت محكمة الاحتلال قرارا بهدم مدرسة "تحدي 5" الأساسية، بمنطقة "جب الذيب" في قرية بيت تعمر، شرق المحافظة.

 

مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويقتلعون زيتون شرق سلفيت ويقتحمون الطيرة برام الله

اقتحم 142 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية، وطقوسا تلمودية في باحات "الأقصى".

وانتشرت قوات شرطة الاحتلال في باحات الأقصى وعند أبوابه خلال اقتحام المستوطنين، وفرضت قيودا على دخول المصلين.

وفي محافظة سلفيت، اقتلع مستوطنون وكسروا 80 غرسة زيتون، تتراوح أعمارها ما بين سنة – 3 سنوات في منطقة خلة الرجم شرق قرية ياسوف، شرق المحافظة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اقتحم مستوطنون، بحماية قوات الاحتلال أطراف حي الطيرة، بمدينة رام الله، وأدوا طقوسا تلمودية في المنطقة، فيما اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال، دون أن يبلغ عن إصابات

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024