مسؤولون أميركيون: لم نجد تأكيدات موثقة على عدم انتهاك إسرائيل للقانون الدولي في غزة    طلبة الجامعات الأميركية يواصلون مظاهراتهم ضد تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة    الشبيبة الفتحاوية تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا لأوسع تحرك في جامعات الوطنڨڨ    استشهاد 7 مواطنين في قصف للاحتلال شمال شرق رفح    الرئيس يعرب عن تقديره لمواقف إسبانيا المبدئية ودعمها للقضية الفلسطينية    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على منزلين في مخيمي البريج والنصيرات    الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة  

شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

الآن

مسؤولين ومحللين : انقلاب "حماس" في غزة مؤامرة كبرى على المشروع الوطني

العوض: استمرار سيطرة "حماس" على غزة سيؤدي إلى الدفع نحو الانفصال التام
 
 أكد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض أن مواصلة حركة حماس سيطرتها بقوة السلاح على قطاع غزة سيؤدي إلى استمرار المعاناة الاجتماعية والاقتصادية، والدفع بالقطاع إلى الانفصال التام.

وقال العوض في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الاربعاء، إن المحاولات لحل الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في القطاع لن تنجح ما لم يتم إنهاء الانقسام، وتشكيل حكومة واحدة على طريق إجراء الانتخابات العامة.

وشدد العوض على أن استمرار الانقلاب وتحويله إلى انفصال سيقضي على إمكانية إقامة دولة فلسطينية، مشيراً إلى أن ذلك يعتبر هدفاً استراتيجياً لدولة الاحتلال.

وأوضح العوض أن انقلاب "حماس" على الشرعية سبب ارتفاع معدلات الفقر والبطالة وانعدام فرص العمل للخريجين.

المحلل محمد المصري: انقلاب "حماس" أسوأ من نكبة فلسطين
 
أكد رئيس المركز الفلسطيني للبحوث والسياسات المحلل محمد المصري أن استيلاء "حماس" على قطاع غزة يعتبر يوما أسود في تاريخ شعبنا، وأسوأ من نكبة عام 1948.

وقال المصري في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الاربعاء، إن استمرار الانقسام استراتيجية إسرائيلية لقتل أي إمكانية لإقامة دولة فلسطينية على الـ 67.

وأوضح أن حماس من خلال استيلائها على القطاع قبل 16 عاما ارتكبت جرائم ضد المواطنين ودمرت المؤسسات الوطنية.

الحايك: انقلاب "حماس" هدفه ضرب المشروع الوطني
 
 قال المتحدث باسم حركة "فتح" منذر الحايك إن انقلاب "حماس" في العام 2007 جاء استكمالا للمؤامرة الكبرى بإنهاء القضية الفلسطينية والفصل السياسي والديمغرافي والجغرافي للمشروع الوطني، وتشتيت القرار الفلسطيني المستقل الذي دافعت عنه حركة "فتح" بدماء أبنائها، والذي لا يمكن لأحد الاستحواذ عليه.

واعتبر الحايك في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الاربعاء، الانقلاب في غزة صناعة إسرائيلية أميركية، وممول من بعض الدول لاستدامة الانقسام الذي أعاد القضية للوراء.

وأشار إلى أن من نتائج الانقلاب أنه أصبح باستطاعة كل فصيل أن يوقع اتفاقية هدنة مقابل توسيع مساحة الصيد، او بعض المحفزات الاقتصادية، مبيناً أن ما جناه شعبنا من وراء انقلاب "حماس" هجرة الشباب عبر قوارب الموت، من اجل ان يتخلص من الحياة الموجودة في غزة.

"المجلس الوطني": انقلاب "حماس" في غزة مؤامرة كبرى على المشروع الوطني
 

 قال المجلس الوطني، إن انقلاب "حماس" في قطاع غزة كان مؤامرة كبرى بقيادة منظومة الاحتلال على المشروع الوطني، للحيلولة دون قيام دولة فلسطينية، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأوضح المجلس الوطني، في بيان له، اليوم الأربعاء، " طُعنت فلسطين في القلب، قبل 16 عاما، في ذكرى الانقلاب الأسود، الذي أدى إلى انشطار الوطن، والانقلاب على السلطة الفلسطينية، والذي أدى إلى إضعاف القضية الفلسطينية، ومكانتها التي حققتها بين دول العالم".

وأكد أن "الشرعية الفلسطينية لا تأتي عبر الانقلابات، ولا عبر المؤتمرات الممولة، التي تكرس الانقسام والتشرذم، ولا عبر الطعن بشرعية منظمة التحرير، والالتفاف عليها"، مشددا على أن منظمة التحرير امتدت شرعيتها عبر قوافل الشهداء وآلاف الأسرى".

وقال، إن سيطرة "حماس" على القطاع أعطت الاحتلال المزيد من الذرائع لتشديد الحصار عليه، ما أسفر عن انتشار الفقر، والبطالة، والجوع، وتهديد مستقبل آلاف الخريجين الذين أصبحوا رهينة الانقسام والبطالة، ما دفع آلاف من خيرة شباب فلسطين إلى الهجرة وسلوك طرق الموت عبر البحار.

كما أكد حرمة الدم الفلسطيني، والالتزام بمبدأ احترام روح الفلسطيني ودمه وحياته، ورفض الصراعات الثانوية الدموية المسلحة بين أبناء الشعب الواحد التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه الآن.

وطالب حماس بالالتزام بالاتفاقيات التي وقعت عليها، وخاصة اتفاقي القاهرة 2011 و2017 واتفاق الجزائر 2022، وما سبقها من اتفاقيات تشكل مرجعيات لإنهاء الانقسام، والشروع فورا بتنفيذها بما يحقق الوحدة الوطنية الشاملة.

وأكد أن الوحدة الوطنية هي السبيل الوحيد لمواجهة الاحتلال ضمن إطار نضالي مقاوم، في إطار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وأنه لا دولة فلسطينية دون غزة، ولا دولة في غزة دون باقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الزق يحذر من تحول الانقلاب في غزة الى حالة انفصال لضرب الهوية والمشروع الوطني
 
حذّر أمين سر هيئة العمل الوطني في قطاع غزة محمود الزق من تحول الانقسام الى حالة انفصال لضرب الهوية والمشروع الوطني الفلسطيني.

وقال الزق في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الأربعاء، إن الانقلاب والانقسام هو صناعة إسرائيلية، بصرف النظر عن تمويله من هذه الدولة، او تلك، أو عن أدوات ذلك، مشيرا الى أن افشال المشروع الوطني هو مصلحة اسرائيلية.

وأشار الزق الى أن الانقسام يستبعد الشرط الأساسي في اقامة دولة فلسطين المستقلة، وهو التواصل والوحدة الجغرافية، منوها الى أن فلسطين بالانقلاب تعرضت لأبشع مؤامرة لضرب المشروع التحرري.

وتطرق الزق الى اجراءات "حماس" لتكريس انقلابها بقوة السلاح، من خلال الاستيلاء على الاراضي العامة، وتحويلها لصالح عناصرها، في تعدٍ وخرق للقانون لدفع رواتب موظفيها.

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024