محمد عساف.. تخطى الحدود وتسلق الجدران ليحصد لقب "أراب آيدول"

القدس - رام الله - الدائرة الإعلامية
حسن دوحان- تخطى الحدود بعد معاناة انتظار طويلة في معبر رفح البري لصغر سنه، وتسلق جدران فندق الشيراتون بالجيزة في مصر، واستعار تذكرة احد الفلسطينيين بعد نفاد التذاكر لينضم إلى المتسابقين في مسابقة "أراب آيدول" "محبوب العرب" في أجواء فريدة من نوعها، وهكذا تجاوز الفنان الصاعد محمد عساف كل العقبات وصولاً للتصفيات النهائية في المسابقة الغنائية الأشهر بالوطن العربي.
وظهرت موهبة محمد جبر عساف (22 عاما)ً الغنائية وهو طفل لم يتخط الخامسة من عمره، عندما اكتشفه والداه وهو يغني لفيروز بعد عودتهم من ليبيا عام 1995، وعندما بلغ سن العاشرة شارك في أوبريت غنائي هو وشقيقته نيفين "إحنا طلائع فلسطين .. عايشين ومش عايشين".
ويعد الفنان جمال النجار مكتشف موهبة الفنان محمد عساف عندما رآه وهو في الصف السادس الابتدائي، وعزف ولحن له أغنية شدي حيلك يا بلد التي كانت البداية الحقيقية لسطوع نجم عساف، كما وغنى عساف مقدمة مسلسل لعبة الأيام الفلسطيني "من بطن واحد".
وفي عام 2005 لحن الفنان جمال النجار أغنية علي الكوفية للنجم محمد عساف التي أصبحت إحدى الأغاني الوطنية المهمة في فلسطين، كما وغنى محمد (يا عابرون، وللقدس، ويكبر الأمل فينا، والله الزمن دوار، ويا وليدي، وغيرها).
ولم ينس الفنان عساف أن يغني للاسرى عندما غنى اغنية "يا وطنا ونحنا أصحابه .. ويا عدو إلي ما نهابه، ومهما السجن يتجبر لا بد نحطم بابه"، وغنى مع شقيقته نيفين اوبريت النصر بعد تحرير قطاع غزة من الاحتلال عام 2005.
وذهب محمد عساف في شهر تشرين أول 2012 إلى القاهرة للتسجيل والمشاركة في مسابقة "أراب آيدول" "محبوب العرب"، وبعد معاناة تمكن من تخطي معبر رفح البري وصولاً إلى القاهرة، ونتيجة حالة الإرهاق ذهب إلى فندق الشيراتون بالجيزة للتسجيل في المسابقة متأخراً، فوجدهم أغلقوا أبواب الفندق مكتفين بالأعداد التي وصلت من المترشحين، وعندما تكلم مع والدته قالت له لا بد ان تدخل إلى الفندق بأي وسيلة حتى وان كانت تسلق جدران الفندق كما يقول والده جبر عساف.
فما كان من محمد، إلا أن تسلق جدران الفندق، فقامت قوات الأمن المصرية في الفندق بإلقاء القبض عليه، ولكنهم تركوه عندما علموا انه قادم من غزة، وعند وصوله إلى صالة شراء تذكرة المشاركة في المسابقة، وجد التذاكر قد نفدت، وعندها علم أن كل محاولاته للمشاركة في المسابقة قد باءت بالفشل، ولكن القدر يشاء أن يكون من بين المترشحين الشاب الفلسطيني محمد أبو نحل الذي آثر محمد عساف على نفسه فأعطاه تذكرته التي كانت البداية لمروره إلى عالم النجومية العربية والعالمية.
وعندما جهز محمد عساف أوراقه وبدأ بحزم أمتعته للسفر إلى بيروت في شهر كانون أول 2012، فوجئ بمنسقة البرنامج تتصل به وتخبره بانه لن يكون ضمن المتسابقين لتأخره في جلب ورقة الالتزام بالعودة إلى بلده، وبالتالي لم تصدر له تأشيرة الدخول إلى لبنان، ولكن إصرار محمد ووالديه ومحبيه وبالاتصال بالسفارة الفلسطينية في بيروت ادى الى حل تلك الإشكالية ليتمكن من السفر متأخراً وفي اليوم الذي وصل فيه قائد حماس لغزة خالد مشعل رغم إغلاق المعبر البري في رفح.
ويقول والده جبر عساف "ابني محمد هو سفير فلسطين، وعندما غنى لصفد وحيفا وعكا والقدس والناصرة أثلج صدور أبناء شعبه، واعاد البسمة لغزة المحاصرة الحزينة".
ويقطن الفنان محمد مع أسرته في معسكر خان يونس للاجئين، ويعد الابن الأوسط لثلاثة اشقاء هم شادي ومحمد واحمد، وأربع شقيقات هن نيفين وحنين ونسرين وشيرين، وتعد أسرته من الأسر متوسطة الحال فوالده متقاعد ووالدته تعمل معلمة في مدارس الاونروا.
ويدعو جبر عساف البنوك وشركات الاتصال ورجال الأعمال لدعم ابنه في الوصول للقب محبوب العرب.
ويقول صديقه احمد أبو جابر إن شركة أصايل للإنتاج الفني الوحيدة التي تبنت الفنان محمد وتقوم بعمل بوسترات دعائية له في غزة، معرباً عن أمله أن تقوم الشركات الأخرى بدعم حملات التصويت له لتمكينه من الوصول إلى لقب محبوب العرب خاصة وان لجنة التحكيم انحازت لصوته من خلال تسميته بالصاروخ وإطلاق اللقب عليه، فقد اثبت بإمكانياته انه يستحق اللقب، لكن نحن بحاجة إلى دعم محبيه وشركات المحمول والبنوك له".
ويدرس الفنان محمد عساف في كلية الإعلام بجامعة فلسطين قسم الصحافة، وقد عكف زملاؤه في الملتقى الإعلامي والمنتدى الإعلامي على تنظيم الحملات الدعائية له وحث الطلبة للتصويت له.
ويقول عميد كلية الإعلام والاتصال في جامعة فلسطين د. حسين أبو شنب "إن ابني الفنان محمد عساف يستحق اللقب عن جدارة، وأتمنى وصوله للقب خاصة بعدما أكد للجميع انه خير سفير لقضيته وشعبه عندما غنى يا طير".
ومن ناحيتها قررت الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين منح الفنان محمد عساف بطاقة شرفية صادرة عن النقابة تقديراً للدور المتميز الذي يقوم به".
وقال الدكتور تحسين الأسطل نائب نقيب الصحفيين يأتي القرار دعماً للإبداعات الشابة خاصة في مجال الإعلام، حيث أدى محمد عساف إبداعاً متميزاً.
وتمنى الأسطل النجاح والتوفيق للفنان عساف في نقل معاناة شعبه من خلال فنه وإبداعه.
ودعا الأسطل الصحفيين والإعلاميين لاحتضان ودعم الشاب عساف في الحصول على اللقب.
za

التعليقات

لا هندسة للاكاذيب

تعليقا على اكاذيب حماس وابو مرزوق حول مقابلة الاخ عزام الاحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح على قناتي عودة وفلسطين في برنامج حال السياسة.... كتب المحرر السياسي لموقعنا: 
 يعرف موسى ابو مرزوق اكثر من غيره ان الهندسة الصناعية التي يحمل شهادة دكتواره فيها، ليس بوسعها هندسة الاكاذيب في عالم السياسة، تصنيعها الذي يجيده ممكن، لكن هندستها على نحو ما يجعلها معقولة وبالامكان تصديقها فهذا هو المستحيل تماما لا هندسة للاكاذيب باختصار شديد غير ان موسى ابو مرزوق لا يريد ان يعترف بذلك وهو يواصل اكاذيبه في كل اتجاه كلما تعلق الامر بالمصالحة الوطنية من اجل تخريبها، وعلى ما يبدو ان وهم الجماعة الاخوانية بامكانية عودة التاريخ الى الوراء، الوهم الذي ما زال  مسيطرا على عقلية حركة محاس ورؤيتها هو الذي يجعل من ابو مرزوق غير قادر على رؤية الواقع على حقيقته خاصة في قطاع غزة ليهرب منه بالكذب ولا شيء سواه ...!! 
 للوهم بطبيعة الحال قوته القسرية التي تغيب البصيرة قبل البصر، فلا يرى ابو مرزوق ان  قطاع غزة المكلوم بتمرد حماس على الشرعية الوطنية لم يعد قادرا على تحمل اكاذيب حماس وخطاباتها التي لا تسمن ولا تغني من جوع، الاكاذيب التي باتت مفضوحة تماما بعد ان باعت حماس مواقفها التي قيل بانها مبدئية وحاسمة ولا تراجع عنها بشأن من كانت تسميه عميل دايتون ببضعة ملايين من الدولارات، لأن " تبادل المصالح " الذي ينظر له ابو مرزوق اهم من المباديء ولأن الدم الحرام،  ليس حراما عنده لأن المهم والحلال عند عضو الكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق هو الدولار ان يتكاثر في خزائنه لعل مشروع الامارة يظل على قيد الحياة وقبل ذلك لعل المكتب السياسي يصبح مكتبه خالصا بتفرده بموقع رئاسته ...!! 
ما الذي يجعل الكذب كمثل هواء يتنفسه موسى ابو مرزوق ..؟ لا الوهم  ولا عمى البصر والبصيرة فحسب يفسران ذلك ، بل هي الباطنية التي تنتمي اليها حماس كعقيدة، هي باطنية الاخوان المسلمين التي تبيح الكذب " شرعا "  وما من شرع يبيح الكذب ابدا، لكنها شهوات السلطة والامارة التي تبيح كل شيء وتحلل وتشرعن الحرام لتتحالف  حتى مع الشيطان في سبيل تحققها .
اكذب اكذب حتى يصدقك الناس هذا ما يعتقد به ابو مرزوق، لكنه ينسى ان صاحب هذا المبدأ وزير الدعاية النازية " غوبلز " قد انتهى واحدا من مجرمي الحرب بعد ان اجهز التاريخ عليه والقاه في سلة مهملاته، وهنا على ابو مرزوق ذاته ان يتحسس قبل غيره موضع مستقبله، وقبل ذلك موضع لسانه، واللسان كما تعرفون كالحصان ان صنته صانك وان أهنته اهانك .
ابو مرزوق يكذب على نفسه قبل ان يكذب على اي احد، حين يقول بان حماس قد حررت قطاع غزة، متوهما ان ذاكرة الناس كمثل ذاكرة السمكة، او لعلهم دون ذاكرة فلا يعرفون ان الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة كان انسحابا احادي الجانب سمته حكومة شارون "اعادة انتشار للقوات" وبقيت تحاصر غزة بحرا وبرا وجوا ، فاي تحرير واي انسحاب هذا ؟؟، وقد جاء بناء على ما كان يريد ارييل شارون ان يحققه من اهداف ضد المشروع الوطني الفلسطيني حينها ببث الفوضى في قطاع غزة، بل انه اعادة الانتشار الذي عبد الطريق امام حركة حماس لتستولي على القطاع بتمردها المسلح ، ليحقق الانقسام والفوضى التي ارادها شارون .
ومن فوق الاف البيوت المدمرة في غزة يتباهى ابو مرزوق وبالكذب بطبيعة الحال " بنصر " ما زال يسعى لعودة تفاهمات القاهرة بشان وقف اطلاق النار بعد الحرب العدوانية الاخيرة التي شنها الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة ..!! 
النصر الذي ما زال يجعل من عملية اعادة الاعمار هناك محض مشروع سياسي لحركة حماس لتعزيز سلطتها المتمردة التي تجعل من  قطاع غزة بهذه السلطة لا بناسه واهله المكلومين اقيلما متمردا .
قائمة الكذب لموسى ابو مرزوق طويلة جدا، لكن ما بال ذلك الموقع الالكتروني الذي بات حليفا لحماس بعد حروب حامية الوطيس معها، نعني موقع " امد " العصفوري الذي نقل تصريحات ابو مرزوق واكاذيبه بوصفها حقائق لا جدال فيها ..!! 
لا شيء في مياه موسى ابو مرزوق ليتصيد فيها هذا الموقع موقفا ضد عضو مركزية فتح  عزام الاحمد وهو يترجم  تصريحات ابو مرزوق بانها  الهجوم الانجع ضد الاحمد .. !!
 الهذا الحد باتت  تثيركم لغة الاحمد الواقعية  والوطنية الصحيحة ...الهذا الحد تخافون منها، والحق انها لغة مخيفة لكل من بات يساوم على الوطن  ومشروعه التحرري ، ولعل هذا الموقع (امد وغيره من المواقع المشبوهة) وموسى ابو مرزوق وحماس معا ان يعرفوا جيدا انه لا خلاص بالكذب والادعاء والفبركة، مثلما أنه لا خلاص بخطاب الجملة الثورية الفارغة، ودولارات التمويل المشبوه بل والقذر لايمكن لها ان تصنع تاريخا سوى تاريخ الخزي والعار والهزيمة بكل معانيها وحقائقها.

 

راديو موطنياكاديمية الاشبال  صوت فلسطينكتاب سر المعبد
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2015