فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

اكتشافات أثرية تنبئ عن حياة الأوائل في محافظة بيت لحم

عبدالرحمن يونس- اعلنت وزارة السياحة والآثار وشرطة الاثار الفلسطينية اليوم الثلاثاء، اكتشاف مجموعة من القطع الأثرية والفخارية وبقايا هياكل عظمية تعود إلى قبل 1800 عام قبل الميلاد.

وعثر على تلك القطع في مقبرة تحت الارض تقع في منطقة خلة البد قرب المنطقة الصناعية التي يتم تشيدها في قرية العبيات شرق محافظة بيت لحم، بحضور وزيرة السياحة رولا معايعة وعناصر شرطة السياحة والاثار وعدد من خبراء الاثار الفلسطينية.

واظهرت الصور مجموعة من الآثار والقطع الفخارية وبقايا هياكل عظمية يعتقد أنها تعود لكانئات بشرية عاشت في العصر البرونزي المتوسط أي قبل أكثر من 3500 عام.

بدوره أوضح مدير دائرة الاثار في وزارة السياحة محمد غياضة، أن المقبرة أو المغارة المكتشفة هي عبارة عن مدفن يرجع إلى العصر البرونزي المتوسط إي قبل حوالي 1800 عام قبل الميلاد، ويشتمل على مجموعة من الأواني الفخارية باحجام متعددة ومتنوعة كانت تستخدم في الطقوس الدينية واعداد جنائز لدفن بعض المأكولات والسوائل التي كانت تدفن قرب الميت بناء على تقديراتهم لوجود حياة أخرى بعد الموت.

وأكد غياضة في حديث خاص مع القدس دوت كوم، سيتم ترقيم واستخراج جميع القطع الاثرية والفخارية واعادة ترميمها ودراستها وتحليلها وفق الاسس والمعايير العلمية والاثرية ومن ثم عرضها على الجمهور الفلسطيني، مشيرا إلى أمكانية وجود عدة مواقع اثرية اخرى سيتم البحث والكشف عنها خلال الايام القليلة القادمة.

"سر من سكن بيت لحم قبل الميلاد في الآثار المكتشفة"
وأردف غياضة "أن هذا الاكشتاف المهم والعظيم كونه يحتوي على كمية كبيرة من القطع الاثرية، من شأنه أن يعطينا مؤشرا وتوصيفا لسكان مدينة بيت لحم قبل 3500 سنة وتوضيحا لمرحلة الاستقرار والعيش في المدينة والاطلاع اكثر على طبيعة وانماط الحياة التي كانت سائدة في تلك الحقبة".

وأوضح أن هذه القطع الاثرية ستوفر للمؤرخ والباحث الفلسطيني صورة عن العادات والتقاليد التي كانت سائدة في العصر البرنزي المتوسط بالاضافة إلى بعض الطقوس الدينية التي كانت متبعة في دفن الأموات، كما سترشدنا لشخصية وطبيعة المدفونين ومعرفة إذا ما كانوا من أسرة واحدة أم أن الهياكل تعود لاشخاص دفنوا في قبر جماعي.

وتابع "يمكننا ايضا التعرف على الحياة الاقتصادية والاجتماعية وأهم الحرف والصناعات التي كانت منتشرة بالاضافة إلى نوعية الطعام والمزروعات، فضلا عن الكشف عن بعض العلاقات مع بعض الدول المجاورة لفلسطين وخاصة مصر".

ويرجع فضل اكتشاف هذا الموقع إلى المعلومات الاستخباراتية ونتائج تحقيق اجرتها شرطة الاثار في محافظة بيت لحم بعد القبض على مجموعة من مهربي الآثار خلال محاولتهم تهريب قطع اثرية خارج المحافظة قبل عدة ايام.

ويقول ضابط أمن الاثار في شرطة السياحة والآثار خليل مقبل، إنه تم القاء القبض على مجموعة من مهربي الاثار والقطع الاثرية وبحوزتهم ما يقارب 8 قطع اثرية وفخارية، موضحا أنهم اعترفوا خلال التحقيق عن الموقع الذي تم اكتشافه اليوم.

وأكد مقبل في حديث خاص مع القدس دوت كوم، أنه تم تحويل الاشخاص والمضبوطات إلى النيابة العامة لتحقيق معهم.

وأوضح مقبل أن جهاز الشرطة ضبطت قبل ايام قرابة 2300 قطعة أثرية كانت في طريقها إلى التهريب.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من استخراج جميع القطع الاثرية من الموقع المكتشف خلال 30 يوما حسب تقديرات وزارة السياحة والاثار الفلسطينية.

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024