فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

فيديو- التوقيع على تنفيذ بنود المصالحة وفقا لاتفاق القاهرة واعلان الدوحة- مشاورات تشكيل حكومة التوافق تبدأ اليوم والانتخابات بعد 6 أشهر بالتزامن

اتفق وفدا منظمة التحرير الفلسطينية، وحركة حماس، مساء اليوم الأربعاء، على البدء بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في القاهرة والدوحة لتحقيق المصالحة.

وعقد الوفدان مؤتمرا صحفيا، في مدينة غزة، أعلنا فيه الاتفاق على البدء بإجراءات إنهاء الانقسام، وتلا نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية بنود الاتفاق، الذي وقعه كافة أعضاء الوفدين المشاركين في الاجتماعات.

واتفق خلال الاجتماع على وضع الجداول الزمنية لإنهاء الانقسام وتطبيق اتفاق المصالحة الوطنية، وقد تم عقد اجتماعين على مدار اليومين بين الوفدين، سادتهما روح التفاهم والتوافق وتغليب مصلحة الوطن، حيث تم الاتفاق على ما يلي:

أولا: التأكيد على الالتزام بكل ما تم الاتفاق عليه في اتفاق القاهرة والتفاهمات الملحقة وإعلان الدوحة واعتبارها المرجعية عند التنفيذ.

ثانيا: الحكومة، يبدأ الرئيس محمود عباس مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني بالتوافق من تاريخه، وإعلانها خلال الفترة القانونية المحدد بخمسة أسابيع؛ استنادا إلى اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة، وقيامها بالتزاماتها كاملة.

ثالثا: الانتخابات، التأكيد على تزامن الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، ويخول الرئيس بتحديد موعد الانتخابات بالتشاور مع القوى والفعاليات الوطنية، على أن يتم إجراء الانتخابات بعد ستة أشهر من تشكيل الحكومة على الأقل، وتتم مناقشة ذلك في لجنة تفعيل منظمة التحرير في اجتماعها المقبل مع إنجاز مقتضيات إجراء الانتخابات المذكورة.

رابعا: منظمة التحرير، تم الاتفاق على عقد لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية، لممارسة مهامها المنصوص عليها في الاتفاقات في غضون خمسة أسابيع من تاريخه، والتأكيد على دورية وتواصل اجتماعاتها بعد ذلك.

خامسا: لجنة المصالحة المجتمعية، الاستئناف الفوري لعمل لجنة المصالحة المجتمعية ولجانها الفرعية، استنادا إلى ما تم الاتفاق عليه في القاهرة.

سادسا: لجنة الحريات، التأكيد على تطبيق ما تم الاتفاق عليه في القاهرة في ملف الحريات العامة، ودعوة لجنة الحريات العامة في الضفة والقطاع لاستئناف عملها فورا وتنفيذ قراراتها.

سابعا: المجلس التشريعي، التأكيد على تطبيق ما تم الاتفاق عليه بتفعيل المجلس التشريعي والقيام بمهامه.

وفي الختام يؤكد الوفدان تثمين وتقدير الدور المصري في رعاية اتفاق المصالحة، ويؤكدان مواصلة هذا الدور وعلى الدعم العربي الشامل لتطبيق اتفاق المصالحة.

من جهته، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس وفد القيادة عزام الأحمد، أود باسم وفد منظمة التحرير الفلسطينية، الذي حضر إلى غزة من أجل تحقيق هذا الحلم الفلسطيني بإنهاء الانقسام وإعادة اللحمة لبيتنا الفلسطيني الواحد، أن أتقدم بالشكر للأخ إسماعيل هنية على الدور المميز، الذي قام به في الاجتماعين اللذين حصلا بالأمس واليوم، ما كان له أثر كبير على كل ما يدور بداخل كل فلسطيني من أجل التخلص من صفحة الانقسام.

وتقدم الأحمد بالشكر لجميع الإخوة الذين شاركوا ببلورة البيان بروح المسؤولية والالتزام الوطني والحرص على المستقبل الفلسطيني، ودعا وسائل الإعلام الفلسطينية إلى أن تلعب دورا إيجابيا في حماية هذا الاتفاق والعمل على تطبيقه الأمين.

وأعرب عن أمله بأن يكون هذا الاتفاق منطلقا لشراكة وطنية حقيقية بين جميع الأطياف والاتجاهات السياسية والفكرية في الساحة الفلسطينية.
لمشاهدة الفيديو
 

الصور المرفقة

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024