فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

وفد عربي في سويسرا للتحضير لمؤتمر الأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة

عقد الوفد العربي الذي يقوم بزيارة الى سويسرا لمتابعة التحضير لمؤتمر الاطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة، اليوم الخميس، لقاء مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيتر ماورير.

وهدف اللقاء الذي حضره سفير فلسطين لدى الامم المتحدة في جنيف ابراهيم خريشة، الى الاطلاع على الانشطة التي تقوم بها اللجنة لتوفير الحماية والدعم الانساني للشعب الفلسطيني خاصة في قطاع غزة في ظل العدوان الاسرائيلي الهمجي المتواصل على شعبنا والذي أدى الى استشهاد آلاف المدنيين الأبرياء وأحدث دمارا هائلا في الممتلكات والبنى التحتية المدنية.

ويتشكل الوفد من وزير خارجية الكويت صباح خالد الصباح، ووزير خارجية دولة فلسطين رياض المالكي، وامين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي.

وتناول الاجتماع كافة المسائل المتعلقة بنشاطات اللجنة الدولية من تقديم المساعدة الإنسانية للأشخاص المتضررين من النـزاعات والعنف المسلح وتعزيز القوانين التي توفر الحماية لضحايا الحرب.

واكد المالكي ضرورة مواصلة وتعزيز جهود اللجنة الدولية على كافة الاصعدة لتوفير الحماية والمساعدة الانسانية للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، التي هم بأشد الحاجة اليها وخاصة وان قوة الاحتلال لا تراعي ابسط المعايير المنصوص عليها في القانون الانساني وتواصل انتهاكاتها دون رادع.

وشدد المالكي على ضرورة استخدام كافة الوسائل المتاحة للقيام بذلك بما فيها توفير مناطق آمنة للمدنيين وممرات آمنة لمرور المساعدات الإنسانية لهم.

وتم التطرق الى ما تقوم به اللجنة لمتابعة الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني، بوصفها منظمة مستقلة ومحايدة، فهي مفوضة أساساً من اتفاقيات جنيف لعام 1949 للقيام بذلك.

من جهته اطلع ماورير الوفد على نتائج زيارته لقطاع غزة والتي رأى فيها بأمّ عينيه،  الدمار الهائل الناجم عن القتال. وقال 'إن النزاع أوقع خسائر بشرية غير مقبولة في صفوف المدنيين، مشدداً على ان  قوانين الحرب تفرض واجبات معيّنة على أطراف النزاع وانه شاهد تناقضات خطيرة بين تلك الواجبات وما جرى على أرض الواقع.

واكد ماورير ان اللجنة الدولية ستواصل الجهود مع الأطراف المعنية من أجل الحيلولة دون وقوع هذا الأمر مجدداً. وقال 'إن أطراف النزاع والمجتمع الدولي يتحمّلون مسؤولية جماعية لتهيئة الظروف المواتية لاستدامة الجهود والمساعي الانسانية وحماية المدنيين.

يشار الى ان الوفد سيعقد لقاءات مع مسؤوليين سويسريين لمتابعة التحضيرات لعقد مؤتمر الاطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف الرابعة  لضمان احترام اسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال، لالتزاماتها بموجب الاتفاقية.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024