فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

عام دراسي جديد في غزة تحت آثار العدوان

 محمد أبو فياض

خلت مدرسة خزاعة الابتدائية المشتركة من تلاميذها بعد أن دمرتها آلة الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، التي استمرت نحو 51 يوما.

وتجمع تلاميذ المدرسة التابعة لوكالة 'الاونروا'، صباح اليوم أمام ركام مدرستهم قبل أن يتحلوا الى مدرستي خزاعة الإعدادية للبنين، وأبو طعيمة الإبتدائية المشتركة.

فخلال الحرب أعادت آلة الحرب الإسرائيلية رسم خارطة المدرسة من جديد، فلم تبقي منها سوى بعض الجدران المنقوشة بآثار الرصاص وشظايا القذائف.

وتوجه نحو نصف مليون طالب وطالبة صباح اليوم الأحد، إلى مقاعد الدراسة في قطاع غزة، في اليوم الأول للعام الدراسي، بعد نحو أسبوعين من الـتأخير بسبب العدوان الإسرائيلي الذي استمر 50 يوما.

ويقول باسل أبو ريدة والد أحد تلاميذ المدرسة: إن ابنه في الصف الثالث وعملية نقله للدراسة في مدرسة جديدة شيء مرهق له من الناحية النفسية، علاوة على أن المدرسة بعيدة عن مكان سكنه.

ورأت فاطمة عبد الرحمن والدة أحد تلاميذ مدرسة خزاعة المدمرة، أن تدمير عدد من المدارس بغزة سيؤثر سلباً على الطلبة لأن تدمير المدارس سيخلق صعوبات في إرسال الأطفال للتعليم وأن انتقال الأطفال لمدرسة أخرى ليس بمثابة حل للمشكلة، إنما بوجود صعوبات في الوصول للمدارس التي تتطلب وسائل نقل.

وبحسب وزارة التربية فإن 24 مدرسة تم تدميرها بشكل كامل خلال العدوان كما دمر أكثر من 120 مدرسة بشكل جزئي، وفي المدارس التي تشرف عليها 'الأونروا' طالت الأضرار أكثر من 70 مدرسة، وفي قطاع التعليم العالي طال الدمار 11 مؤسسة، بالإضافة إلى العشرات من رياض الأطفال، كما طال التدمير محتويات هذه المدارس والمؤسسات من مختبرات وأجهزة وأثاث بما في ذلك مخزن الوزارة الرئيس للأثاث.

ومن بين أكثر من 2100 شهيد سقطوا خلال العدوان يوجد 22 شهيداً وعشرات الجرحى من العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي، ومئات الشهداء وآلاف الجرحى من الأطفال وطلبة المدارس.

وكان مركز الميزان لحقوق الإنسان قال في تقرير سابق له حول التعليم في قطاع غزة، إن 'العدوان الإسرائيلي استهدف قطاع التعليم في قطاع غزة'.

ورصد التقرير جملة من المؤشرات حول تداعيات العدوان على قطاع التعليم، والتي تدلل على تدهور واقع الحق في التعليم العام والعالي، سيما مع حالة التراجع المستمرة في مؤشرات التعليم بسبب سنوات الحصار الطويلة التي تسببت بانتكاسة خطيرة لحق سكان القطاع في الحصول على التعليم المناسب.

وتوقع التقرير حصول مزيد من التدهور بالأوضاع التعليمية نتيجة تداعيات آثار هذا العدوان والذي شكل انتهاكاً صارخاً لأحكام القانون الدولي، حيث استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلاله مؤسسات التعليم، بانتهاك صريح لأحكام القانون الدولي ودون مراعاة لمبادئه خاصة التمييز والتناسب والضرورة العسكرية والتي تحظر استهداف هذه المؤسسات كونها من الأعيان المدنية المحمية.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024