فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

'الحركة العالمية' تطلع مقرر أممي على انتهاكات الاحتلال بحق الأطفال

 أطلعت الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال فرع فلسطين، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بوضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة مكاريم ويبيسنو، على طبيعة الانتهاكات التي يتعرض لها أطفال فلسطين من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الحركة في بيان صحفي صدر عنها اليوم الاثنين، إن مدير برنامج المساءلة فيها عايد أبو قطيش قدم خلال لقائه ويبيسنو في العاصمة الأردنية عمان، شرحا عن الاستخدام المفرط للقوة الممارس من قبل قوات الاحتلال ضد الأطفال الفلسطينيين، واستخدامهم كدروع بشرية، كما حدث بحق الطفل أحمد أبو ريدة من خزاعة في خان يونس، الذي استخدمته قوات الاحتلال كدرع بشري، خلال عدوانها الأخير على قطاع غزة.

وبين أبو قطيش أن عدد الأطفال الفلسطينيين الذين استخدموا كدروع بشرية منذ عام 2005 بلغ 22 طفلا، من ضمنهم 21 استخدموا بعد أن حظرت المحكمة العليا الإسرائيلية هذه الممارسة، الأمر الذي يشكل انتهاكا جسيما للقانون الدولي والقانون الإسرائيلي كذلك.

كما أشار إلى الانتهاك التي يتعرض لها الأطفال المعتقلون في مراحل اعتقالهم المختلفة، وغياب مساءلة مقترفي هذه الانتهاكات، إضافة إلى التمييز في المحاكم العسكرية الإسرائيلية، وغياب معايير المحاكمة العادلة فيها.

يذكر أن سلطات الاحتلال لم تسمح لمكاريم ويبيسنو بدخول الضفة الغربية والقدس الشرقية لرصد الانتهاكات المتعلقة بانتهاكات إسرائيل للقانون الدولي الإنساني، وقانون حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتهدف زيارة ويبيسنو حسب بيان وزعه مكتب الأمم المتحدة في القاهرة، إلى جمع المعلومات الأولية بخصوص الوضع الحالي لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، عقب العمليات العسكرية التي شنتها إسرائيل خلال الشهرين الأخيرين، والتي أودت بحياة أكثر من ألفي مدني فلسطيني، من بينهم ما يزيد عن 500 طفل.

وأشار البيان إلى أن ويبيسنو سيزور الأردن ومصر خلال جولته هذه التي بدأت منذ 20 الشهر الجاري، وتستمر حتى الثامن والعشرين، كما سيسعى لدخول غزة عبر معبر رفح بين مصر وجنوب قطاع غزة.

وأعرب ويبيسنو عن خيبة أمله لعدم التمكن من زيارة الضفة الغربية والقدس الشرقية، والحديث وجها لوجه مع الضحايا والشهود، لرصد انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، بسبب رفض سلطات الاحتلال.

وسيقدم مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بوضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة إحاطة شفهية للجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر تشرين أول/ أكتوبر المقبل، حول نتائج وخلاصات مهمته، كما سيقدم تقريرا مفصلا عن مهمته وتوصياته لمجلس حقوق الإنسان في آذار/مارس 2015.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024