فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

غزة: مشروع لإنقاذ المزارعين من الجفاف وزيادة دخلهم

 (زكريا المدهون)

يستطيع المزارع سامي أبو خاطر من منطقة الفخاري شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، خلال فصل الصيف المقبل، ري مزروعاته بمياه الأمطار العذبة بدلاً من المياه الجوفية المالحة، وذلك بفضل 'مشروع مقاومة الجفاف عبر وسائل مبتكرة في إدارة مصادر المياه'.

وينفذ المشروع جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية)، بالشراكة مع مؤسسة الدايكونية الألمانية (DSK)، بتمويل من وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الألمانية (BMZ).

وعبّر أبو خاطر الذي يمتلك 'دفيئة بلاستيكية' مزروعة بثمار البندورة، عن سعادته البالغة لأنه سيستفيد من هذا المشروع ضمن 230 مزارعا من منطقة الفخاري الزراعية.

ويهدف المشروع بحسب ما قاله المهندس محمد الزيان المنسق الفني للمشروع لـ 'وفا'، إلى تعزيز مقاومة الجفاف في قطاع غزة باستخدام وسائل مبتكرة في إدارة مصادر المياه في القطاعين الزراعي والمنزلي.

وأشار المزارع أبو خاطر إلى أنه سيقوم بتخزين مياه الشتاء لفصل الصيف لزراعة الشمام والخيار والفلفل الرومي لأنها تحتاج إلى مياه عذبة لا تتوفر بمياه الخزان الجوفي.

وتوّقع أن يتحسن إنتاجه في السنوات المقبلة بفضل ذلك المشروع الذي سيوفر عليه مصاريف كثيرة.

وفي سبيل تحقيق أهداف المشروع، أوضح المهندس الزيان، أن (الإغاثة الزراعية) تعكف على إنشاء برك تجميع مياه الأمطار من الدفيئات الزراعية لخدمة المزارعين.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز قدرة أرباب الأسر البالغ عددها 340 أسرة، من الوصول لمصادر المياه.

وأعلن الزيان أنه لتحقيق هذا الهدف تعكف الإغاثة على إنشاء عدد من وحدات تجميع مياه الأمطار من فوق أسطح المنازل واستخدامها منزليا.

وبيّن أن مدة المشروع ثلاث سنوات ومقسمة على ثلاث مراحل، مشيرا إلى أن المزارعين وأرباب الأسر حصلوا على تدريب مكثف في إدارة مصادر المياه ومكافحة الآفات والاستخدام الفعّال للمياه والممارسات الصحية السليمة داخل المنزل وإدارة استخدام وحدة تجميع مياه الأمطار.

وأكد أن ما يميز المشروع هو تحقيق الاستدامة البيئية وذلك بتقليل الضغط على الخزان الجوفي عن طريق تجميع مياه الأمطار كمصدر متجدد وغير تقليدي للمياه.

وقال: إن الجدوى الاقتصادية للمزارعين هو توفير ما يقارب 300 متر/ مكعب من المياه اللازمة للري، إضافة إلى زراعة محاصيل تحتاج إلى مياه ذات جودة عالية مثل مياه الأمطار وهذا سيزيد من دخل المزارعين.

وعن التصميم الذي تم استخدامه لبرك تجميع مياه الأمطار، أوضح الزيان: 'أنه تصميم فريد من نوعه من حيث حجم التخزين، بيد أنها تستوعب 350 متر/ مكعب، وكذلك استخدام مادة 'الجيوممبرين'، وهي مادة بلاستيكية تتمتع بديمومة تصل إلى 25 عاماً، إضافة إلى بناء برك الصفائح المعدنية.

وكشف عن استعدادات (الإغاثة الزراعية) لبناء 46 بركة لتجميع مياه الأمطار في مناطق الفخاري ورفح الغربية ومواصي خان يونس.

واعتبر أن قطاع غزة بأمس الحاجة إلى مصادر المياه غير التقليدية، حيث يعاني من الكم والجودة، لافتا إلى أن العجز السنوي من المياه حوالي 70 مليون متر مكعب، إضافة إلى ارتفاع نسبة ملوحة المياه الجوفية لاختلاطها بمياه البحر.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024