انتشال 49 شهيدا حتى الآن من مقبرة جماعية ثالثة تم اكتشافها داخل مجمع الشفاء    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 34844 شهيدا وأكثر من 78404 إصابات    الاحتلال يغلق معبر كرم أبو سالم بعد إدخال شاحنة وقود لـ"الأونروا"    مدفعية الاحتلال تستهدف مبان سكنية وسط مدينة رفح    الشيخ: نرفض أي شكل من أشكال الوصاية على معبر رفح    الاحتلال يهدم أربعة مساكن في الجفتلك شمال أريحا    موسكو تطالب بـ"امتثال صارم" للقانون الدولي فيما يتعلق بتوغل الاحتلال في رفح    مع دخول العدوان يومه الـ215: عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة    الاحتلال يعتقل 30 مواطنا من الضفة ما يرفع حصيلة الاعتقالات منذ 7 أكتوبر إلى 8640    الاحتلال يعيد فتح معبر كرم أبو سالم التجاري ويواصل اغلاق معبر رفح    بسبب المقاطعة: تراجع أرباح شركة "أمريكانا للمطاعم"    السلطات الإسرائيلية تباشر هدم 47 منزلا في النقب داخل أراضي الـ48    بوريل: لا مكان آمن في قطاع غزة ونحن على مشارف أزمة إنسانية كبرى    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 34789 شهيدا و78204 اصابات    الاحتلال يعتقل 22 مواطنا من الضفة بينهم طفل جريح  

الاحتلال يعتقل 22 مواطنا من الضفة بينهم طفل جريح

الآن

الشهيد ابو عمر في ذكراه الاربعين - عيسى عبد الحفيظ

تلتئم ندوة يوم الثلاثاء 22/11/2016 في حرم جامعة بيرزيت في الذكرى الاربعين لاختفاء الشهيد المناضل حنا ميخائيل (ابو عمر) أحد قادة العمل الفكري والعسكري في حركة فتح.

ابو عمر زوج المناضلة الاخت جيهان الحلو عضو المجلس الثوري لحركة فتح سابقا والأمانة العامة للاتحاد العام للمرأة الفلسطينية  واحد كوادر حركة فتح المميزين والتي ما زالت تعيش على ذكراه تحتضن صورته في القلب والذاكرة حتى انها لم تفكر اطلاقا بالارتباط بشخص آخر بعده.

الدور المسيحي الفلسطيني في العمل الوطني ظاهرة نبيلة نعتز بها ونفخر أمام العالم أجمع, فمن الاسماء التي سجلت حضورا وطنيا لافتا وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر الشهيد نعيم خضر وجورج عسك والفقيد حنا ميخائيل (ابو عمر) والقائمة طويلة.

ابو عمر الذي اطلق اسمه على احد شوارع رام الله وهو يستحق ذلك واكثر من مواليد رام الله عام 1935 وخريج مدرسة الفرندز, سافر الى اميركا لدراسة الكيمياء مبعوثا وهناك تعرف على طالب فلسطيني آخر كان يدرس الأدب المقارن اسمه ادوارد سعيد الذي قال فيما بعد "أعجبت فورا بتواضعه الجم وتهذيبه بالاضافة الى عقله الوقاد".

لم يستمر حنا بدراسة الكيمياء وتحول الى دراسة الدراسات الاسلامية في جامعة هارفرد أرقى الجامعات الاميركية, كانت اطروحة حنا حول (المواردي) باشراف الاستاذ البريطاني سير (هاملتون).

حدثت هزيمة حزيران عام 1967 لتحدث نقلة نوعية في تفكير ومستقبل ابو عمر الذي ترك ترف الحياة والمنصب العالي في الجامعة الامريكية والتحق بالعمل الفدائي عام 1969.

بدأ الشهيد ابو عمر بتعزيز العلاقات مع الاحزاب اليسارية الاوروبية اضافة الى عمله في القطاع الغربي تحت قيادة الشهيد كمال عدوان بعد ان تخرج من دورة عسكرية في فيتنام حيث تأثر بها الى درجة جعلته يفكر بنقل التجربة الناجحة وخاصة التواضع الجم والجدية في العمل وكان الشهيد نعيم (عبد الحميد وشاحي) قائدا لتلك الدورة لخبرته الفدائية والعكسرية على الرغم من عدم معرفته بالقراءة والكتابة, الأمر الذي دفع الشهيد ابو عمر الى العمل على تلقينه المبادئ الاساسية في محو الأمية.

كانت المشاكل في شمال لبنان وخاصة في طرابلس تستدعي التدخل المباشر على أعلى المستويات فتم تكليف الشهيد نعيم عسكريا والشهيد حنا ميخائيل كمفوض سياسي بالتوجه الى هناك للاشراف على تصحيح الوضع واعادته الى حالته الطبيعية وعند رأس بيروت انقطع الاتصال بالقارب, بذلت كثير من الجهود لمعرفة مصير ركابه التسعة ومنهم نعيم ابو عمر حتى ان المناضلة جيهان الحلو (أم عمر) زوجة الشهيد رسخت كل وقتها لمعرفة مصير زوجها ولكن لم تظهر الحقيقة حتى الآن.

تعددت الروايات من الكتائب الى اسرائيل الى سوريا لكن بقي مصير الركاب التسعة مجهولا حتى تاريخه. ابو عمر هذا الكادر الفلسطيني الفتحاوي الاستاذ الجامعي المثقف الثوري الذي كان لو قيض له ان لا يختفي ان يسجل حضورا مميزا ونوعيا في مسيرة الحركة وفي الحركة الوطنية المعاصرة.

غاب ابو عمر وغاب نعيم وغاب معهما سبعة من الكوادر الفتحاوية الذين نفخر بهم, لكن أمثالهم عصيون على النسيان, كواكب تدور في مدار الوطن نستمد منها القدرة على الاستمرار وتضيء لنا الطريق الذي لا بد ان يؤدي الى الحرية.

ما زالت أم عمر تقبض على الجمر وما زالت ترى زوجها ابو عمر في الأحلام وتتصوره في اليقظة وهو يردد وصيته الخالدة "الوطن فلسطين, نحيا من أجله ونقضي من أجله وانها لثورة حتى النصر".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024