الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

غزة: "الأونروا" تلجأ لمصادر الطاقة البديلة في ظل أزمة الكهرباء

 قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إنها تعتمد بشكل متزايد على المصادر البديلة للطاقة، لتوفير خدمات نوعية للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، في ظل أزمة الكهرباء.

وأوضحت "الأونروا" في بيان صحفي اليوم الأحد، أنه منذ بدء فرض الحصار على الأرض والجو والبحر في عام 2007، تعاني غزة من أزمة وقود وكهرباء مزمنة، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على الظروف المعيشية لحوالي 2 مليون فلسطيني في القطاع صغير المساحة.

ولفتت إلى ان سكان غزة يتلقون ما بين ست إلى ثماني ساعات كهرباء يوميًا، ولكن في الأسابيع الماضية انخفضت ساعات الكهرباء إلى ثلاث ساعات يوميًا، ما يفاقم أزمة السكان خاصة في ظل فصل الشتاء القارس ودرجات الحرارة المنخفضة.

 وأشارت الأونروا إلى انها تستعين بمولدات كهربائية في كافة مرافقها كمصادر بديلة لتوفير مصدر مستمر للكهرباء أثناء ساعات انقطاعها ولتجنب تأثر الخدمات بشكل سلبي، كما يتم تشغيل آبار المياه في بعض مخيمات اللاجئين لساعات إضافية للتأقلم مع انقطاع الكهرباء وتوفير المياه لمجتمع اللاجئين.

وأكدت الأونروا أنها في طور الانتهاء من تزويد نحو 80 مدرسة وثلاثة مراكز صحية بأنظمة طاقة بديلة، وأنها ضمن مشروع الاستعداد لحالات الطوارئ، تعمل على تركيب أنظمة طاقة شمسية في 50 مدرسة إضافية ستعمل كمراكز للإيواء في حالات الطوارئ.

وأوضحت انه بعد إنهاء العمل في 50 مدرسة، ستصل نسبة منشآت الأونروا التي تعمل بنظام الطاقة الشمسية إلى حوالي 30 في المائة، وفي حال توفر التمويل، تخطط الأونروا لتركيب أنظمة طاقة شمسية في كافة مرافقها.

وبينت الأونروا أنها تعمل على دعم انتشار أنظمة الطاقة الشمسية وذلك من خلال تدريب التقنيين المختصين في هذا المجال وذلك في سبيل خدمة هدف التنمية المستدامة، الذي يدعو لضمان حصول الجميع بتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة.

ولفتت إلى أنها ستوفر من خلال المساهمات من الدول الداعمة، الوقود لمصلحة مياه بلديات الساحل و25 بلدية، لتمكينها من استخدام المولدات الكهربائية لتشغيل آبار المياه ومحطات الصرف الصحي.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024