الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

حلم "الجبل الابيض "

 بسام أبو الرب

تراود الشابة رغد بزاري (23 عاما) ذكريات رحلتها قبل عام بعد تسلقها قمة جبل "شامبغيه" أحد جبال الألب في الجنوب الفرنسي فرنسا، والتي يصل ارتفاعها الى 2500 متر، فيما يقف حلم تسلق جبل مون بلان ومعناه (الجبل الابيض)، امام ناظريها حتى يصبح الحلم حقيقة.

بزاري طالبة تحمل ماجستير تربية رياضية في جامعة النجاح الوطنية، وهي مدربة سباحة دولية وتنحدر من محافظة قلقيلية شمال الضفة الغربية المعروفة بطبيعتها الجغرافية السهلية، والتي ترتفع 60 إلى 75 مترا عن مستوى سطح البحر، كان التسلق هاجسا لها منذ الطفولة، فالأشجار واسطح المنازل قصة تحاكي رغبتها في الوصول إلى القمة.

 

احد عشر فلسطينيا تسلقوا جبل "شامبغيه"؛ تسعة شباب وبزاري ورفيقة أخرى لها ضمن هذا الفريق، بعد رحلة استغرقت حوالي عشرين يوما للحصول على رخصة التسلق والوصول إلى عدد من القمم ثم الانطلاق الى تحدي الطبيعة وركوب المصاعب، والتغلب على المخاطر وصولا إلى قمة جبل "شامبغيه" خلال يومين .

"القوة بالعقل لا بالعضلات فقط، والامنية ان اعود ثانية اذا سنحت لي الفرصة لتسلق الجبال خاصة مون بلان (الجبل الابيض)، على الحدود بين فرنسا وايطاليا، وهو اعلى قمة جبلية في جبال الالب، ويبلغ ارتفاعها ما يقارب 4000 متر"، تقول بزاري.

الاحساس عند بلوغ القمة، هاجس يلاحق الشابة بزاري ليكون حافزا لها لإعادة التجربة رغم المخاطرة والخوف في بداية مشوار التسلق.

قمة "الجبل الابيض" حلم كل متسلق، تؤكد بزاري.

تروي بزاري طبيعة وتفاصيل رحلة تسلق جبل "شامبغيه"، التي كانت تبدأ من السادسة صباحا، مع حمولة من الاكل والماء قدر المستطاع، ومسير على الأقدام يصل إلى ست ساعات متواصلة في ظروف صعبة، احيانا يحاول فيها المتسلق التأقلم مع البيئة المحيطة من تدني درجات الحرارة، ونقص الاكسجين، وانخفاض الضغط الجوي على ارتفاع 2500 متر، والخوف من التعرض لما يعرف بمرض الجبال .

وتصف التجربة بـ"الجنون الرائع" بالنسبة لها، بسبب المخاطر التي قد يتعرض لها المتسلق، والتحدي للطبيعة التي تصل إلى مراحل يمكن فيها الاستلام لها وتذكرك انها الاقوى، في ظل سيطرة الخوف والرهبة على الانسان.

"الاندماج مع الطبيعة والاحساس بها والاستماع لمكنوناتها تجربة اخرى"، تقول بزاري.

"الصبر والهدوء عاملان اساسيان تعلمتهما للتعامل مع حالات الخطر في لحظات التسلق والاستماع الى الطبيعة والاحساس بها"، تضيف بزاري.

الجغرافيا ودرس الخرائط، درسان كانت بزاري تنفر منهما أيام الدراسة، إلا أنهما من أساسيات البقاء والعيش في حياة المتسلق، فهما ضروريان لمعرفة خريطة الجبال وتحديد الجهات وتحديد الموقع والارتفاع.

تجربة تسلق الجبال في فلسطين لم تظهر على السطح كرياضة عالمية، الا انها بقيب محسورة بمجموعات صغيرة وتجارب لأشخاص كما حدث مع ياسمين النجار التي تعاني من اعاقة جسدية، حيث وصلت الى أعلى قمة في جبال إفريقيا، جبل كلمنجارو.

وترى بزاري ان العائق الاساسي في الحد من ممارسة رياضة التسلق هو سيطرة الاحتلال على اكثر الجبال جودة وجمالا في فلسطين، رغم وجود محاولات من قبل بعض المحترفين في الضفة، ومن هنا جاءت الفكرة من قبل المسؤول عن نادي الالب الفرنسي الذي كان في زيارة لفلسطين مع مجموعة من الفرنسيين الداعمين للقضية الفلسطينية، فقرر تطوير مهارات الشباب وإعطاءهم فرصة لقيادة تسلق الجبال الفرنسية .

"في كل إنسان قمة عليه أن يصعدها وإلا بقي في القاع مهما صعد من قمم"، هذه أحد مقاطع رواية "أرواح كلمنجارو" لكاتبها الفلسطيني إبراهيم نصر الله، الذي استلهم احداثها خلال مرافقته الشابة ياسمين النجار أثناء تسلقها جبل كلمنجارو.

ــــــــــــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024