لليوم الـ13 على التوالي: الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم    في اليوم 226 للعدوان: جرحى في قصف للاحتلال على مناطق عدة من قطاع غزة    مسيرات في الولايات المتحدة لإحياء ذكرى النكبة والمطالبة بوقف العدوان على غزة    الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية على حاجز تياسير    20 شهيدا وعشرات الجرحى والمفقودين في غارات للاحتلال استهدفت مربعا سكنيا شمال مخيم النصيرات    قوات الاحتلال تداهم مدينة نابلس وتقتحم متاجر ومحال صرافة    الرجوب: لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن الانتهاكات المستمرة في فلسطين    الاحتلال يقتحم مناطق في بيت لحم ويداهم عدة منازل    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    مستعمرون يحرقون شاحنة ويعتدون على سائقها شرق رام الله    شهيد وإصابتان برصاص الاحتلال في بلعا وعنبتا شرق طولكرم    "الأونروا": ارتفاع عدد النازحين من رفح إلى 450 ألفا خلال التسعة أيام    الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة    مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى ويرفعون علم الاحتلال في باحاته    الاحتلال يغلق المدخل الغربي للمغير شرق رام الله  

الاحتلال يغلق المدخل الغربي للمغير شرق رام الله

الآن

ابراهيم بريغيث أبو صفوت"

بقلم: عيسى عبد الحفيظ
الشهيد ابراهيم عبد العزيز بريغيث (أبو صفوت) أحد قياديي القطاع الغربي في حركة فتح ومسؤول لجنة الخليل، استشهد في قبرص على يد أجهزة المخابرات الإسرائيلية مع ضابط الأمن لسفارة دولة فلسطين سمير عزت طوقان.

الشهيد أبو صفوت من مواليد (بيت أمر) قضاء الخليل عام 1937 ينحدر من عائلة ذات تاريخ حافل بالنضال الوطني حيث كان لوالده وأقاربه دور مشهود في مصارعة الاستعمار البريطاني على فلسطين.

قدمت عائلته شهداء وجرحى في معركة (كفر عصيون) عام 1948 وهي من أقدم المستوطنات التي أقيمت في منطقة الخليل.

أتم دراسته الابتدائية في القرية ثم أكملها في مدارس الخليل ليلتحق بعدها بجامعة عين شمس بالقاهرة حيث أنهى دراسة اللغة الإنكليزية وفي منتصف السبعينيات أكمل دراسته العليا في جامعة بيروت العربية وحصل على شهادة الماجستير في تاريخ الدولة العباسية، ثم سجل في برنامج الدكتوراة في الجامعة اللبنانية ولكن القدر لم يمهله لإنجاز شهادته الأخيرة.

عند عودته من القاهرة، قام بتأسيس نادي رياضي في بيت أمر وشكل فريقاً لكرة القدم وكانت إسهاماته مشهودة في مزاولة الرياضة والتعليم والتدريب.

التحق مبكراً بحركة فتح واعتقل عام 1963 في مصر، غادر الضفة إلى الأردن عام 1967 وساهم في العمل الكفاحي حتى عام 1971 حيث غادر الساحة الأردنية إلى دمشق ومنها إلى بيروت.

تم تكليفه من قبل الشهيد كمال عدوان بقيادة لجنة الخليل في القطاع الغربي واستمر بتحمل هذه المسؤولية بعد استشهاد كمال عدوان وتسلم الشهيد أبو جهاد مسؤولية القطاع الغربي. أشرف على كثير من العمليات سواء بالتخطيط أو التنظيم وكانت أشهرها عملية (محنا يهودا) في القدس.

في أواخر العام 1979 سافر إلى قبرص رغم تحذيرات أجهزة الأمن الفلسطينية ولكنه أصر على الذهاب للقاء مجموعة فدائية كانت تعمل بالداخل وكانت عيون أجهزة الموساد ترصده باستمرار وبعد ظهر يوم 15/2/1979 أقدمت على فعلتها باغتياله وسقط معه سمير عزت طوقان بكاتم الصوت ولاذ الفاعلان بالفرار.

تم نقل جثماني الشهيدين إلى بيروت بطائرة خاصة وكان باستقبالهما في مطار بيروت وكان الشهيد أبو جهاد على رأس المستقبلين.

تم تشييع الشهيدين إلى مقبرة الشهداء في بيروت وتقدم الجنازة الشهيد ياسر عرفات والشهيد خليل الوزير والشهيد أبو إياد وعدد كبير من القيادات الفلسطينية والوطنية اللبنانية.

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024