الهلال: الاحتلال يحاصر مجموعة من المتطوعين داخل منزل في مخيم طولكرم    الأونروا: الهجوم على رفح يعني المزيد من المعاناة والوفيات    الاحتلال يطالب المواطنين بإخلاء رفح جنوب القطاع    "جوال" تعلن عن وجود خلل عام يؤثر على خدمات الاتصال الخلوي    خريجون يرفعون العلم والكوفية الفلسطينية أثناء حفلات التخرج في الجامعات الأميركية    الاحتلال يهدم طابقا من منزل ومنشأة تجارية في رأس كركر شمال غرب رام الله    في اليوم الـ 213 من العدوان: استشهاد 22 مواطنا بينهم 8 أطفال إثر غارات للاحتلال استهدفت 11 منزلا في رفح    الملكة رانيا: فشل العالم بوقف الفظائع الإسرائيلية في غزة يشكل سابقة خطيرة    الاحتلال يقتحم طولكرم ومخيميها ويجرف شوارع    مسؤولة أممية: شمال قطاع غزة يعاني مجاعة شاملة تتجه إلى جنوبه    انتشال جثمان شهيد ثانٍ من تحت ركام المنزل الذي هدمه الاحتلال في دير الغصون شمال طولكرم    مستعمرون يعطبون مضخات مياه في الأغوار الشمالية    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 34,654 والاصابات إلى 77,908 منذ بدء العدوان    الاتحاد الأوروبي: ملتزمون بحماية استقلال المحكمة الجنائية والتهديدات ضدها غير مقبول    الاحتلال يشدد إجراءات دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء الشعائر الدينية بـ"سبت النور"  

الاحتلال يشدد إجراءات دخول المسيحيين إلى القدس لإحياء الشعائر الدينية بـ"سبت النور"

الآن

التعاون الصيني العربي من أجل مستقبل أفضل

بقلم: السفير قوه وي- مدير مكتب جمهورية الصين الشعبية لدى دولة فلسطين
سيعقد الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني العربي في بكين يوم 10 تموز/يوليو، وسيحضر الاجتماع معالي وانغ يي مستشار الدولة ووزير الخارجية الصيني، ومعالي وزير الخارجية الفلسطيني د.رياض المالكي وغيرهم من وزراء الخارجية العرب أو ممثليهم، والأمين العام لجامعة الدول العربية. سيجري الجانبان مناقشة شاملة ومعمقة حول توطيد الصداقة التقليدية الصينية العربية وتعزيز بناء "الحزام والطريق" والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
يعد منتدى التعاون الصيني العربي منصة هامة للصين والدول العربية لإجراء حوار جماعي وتعاون عملي. تم تأسيس منتدى التعاون الصيني العربي في عام 2004، في يونيو 2014، طرح الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال الدورة السادسة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي، التشارك الصيني العربي في بناء "الحزام والطريق"، وتعزيز التعاون في مجال الطاقة كركيزة للمرحلة الأولى، ومجالي البنية التحتية وتسهيل التجارة والاستثمار كجناحين، وثلاثة مجالات ذات تقنية متقدمة وحديثة تشمل الطاقة النووية والفضاء والأقمار الاصطناعية والطاقات الجديدة كنقاط اختراق لنمط معادلة التعاون الصيني العربي"1+2+3". دخل التعاون الصيني العربي مرحلة جديدة من التطوير الشامل للجودة في المنصة الجديدة لمبادرة "الحزام والطريق" وحقق نتائج مثمرة.
تصاعدت التبادلات الرفيعة المستوى بين الصين والدول العربية بشكل متزايد. في عام 2016، ألقى الرئيس شي جينبينغ في مقر جامعة الدول العربية خطاباً هاماً وشرح المفهوم الجديد والاستراتيجية الجديدة للتعاون الصيني العربي في الحقبة الجديدة. أسست الصين علاقات شراكة استراتيجية شاملة أو علاقات شراكة استراتيجية أو علاقات تعاون استراتيجي مع 10 دول عربية، وتعمل آليات الحوار السياسي المختلفة في إطار منتدى التعاون الصيني العربي بشكل منظم، وحتى الآن، عقد سبع دورات للاجتماع الوزاري وأربعة عشر اجتماعا لكبارالمسؤولين، ثلاث جلسات للحوار السياسي الاستراتيجي رفيع المستوى بنجاح، وعزز الجانبان بشكل فعال التطور السريع للثقة السياسية المتبادلة والتعاون العملي بين الصين والدول العربية. 
العمل باطراد على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، حيث أقامت الصين آلية اللجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة مع 22 دولة عربية ومجلس التعاون الخليجي، ووقعت اتفاقيات التعاون الثنائية بالشأن الاقتصادي والتجاري والفني مع جميع الدول العربية. أصبحت الصين ثاني أكبر شريك تجاري للدول العربية، وبلغ حجم التجارة بين الصين والدول العربية 191.35 مليار دولار في عام 2017، بزيادة 11.9% عن العام الماضي. 
التبادل الإنساني والثقافي الثري والمتنوع. أنشأت الصين 12 من معاهد كونفوشيوس و4 من فصول دراسية كونفوشيوسية في 9 دول عربية، ومنذ عام 2004، بلغ المجموع الإجمالي لعدد الطلاب المشاركين في التدريب الأكاديمي70 ألف طالب،عقد 3 مهرجانات فنية عربية و3 مهرجانات فنية صينية، العمل باطراد على مواصلة التبادل بين الشعب الصيني والعربي، نجح الجانبان الصيني والعربي في عقد 5 مؤتمرات بشأن الصداقة الصينيةالعربية،وأقامت الصين 26 علاقة صداقة ثنائية مع 9 مدن لدول عربية.
وبالنظر إلى المستقبل، فإن التعاون الجماعي الصيني العربي له آفاق واسعة. وتنتمي الصين والدول العربية إلى العالم النامي، ويواجه الجانبان مهمة الإصلاح والتنمية والاستقرار، من أجل تحفيز عملية التصنيع، والتكنولوجيا والاستخبارات، وتطوير التكنولوجيا الفائقة، وتحسين معيشة الشعب، سوف تتعاون الصين مع الدول العربية من خلال تطوير التقارب الاستراتيجي لبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية، والتشارك في بناء"الحزام والطريق". وعاصر الطرفان في العصر الحديث حقبة من الفقر والضعف والتخلف. وتعارض الصين والدول العربية الهيمنة وسياسات القوة، وتعارض الممارسة الدولية المتمثلة في أن السمكة الكبيرة تأكل السمكة الصغيرة، والقوي يستغل الضعيف، وتدعو إلى الحفاظ على مقاصد ومبادئ "ميثاق الأمم المتحدة". وتود الصين أن تلعب دورا بناء بشأن القضايا الساخنة مثل قضية فلسطين، والأزمة السورية واليمنية، ومكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، وتشارك الصين مع الدول العربية في الحوكمة العالمية عبر المنصات المتعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، للحفاظ على أمن الشرق الأوسط واستقراره وحقوق ومصالح البلدان النامية على نحو مشترك. وتشترك الأمتان الصينية والعربية في الذاكرة التاريخية لطريق الحرير القديم، إن الصين ترغب في العمل مع الدول العربية لمواصلة تعزيز حوار الحضارات والتبادل الودي في مجالات النساء والشباب والشخصيات الدينية والفنانين والإعلام والجامعات والمراكز البحثية للجانبين، وستكون الصين دائما شقيقًا صادقا للشعب العربي.
تعتبر فلسطين عضوا هاما في جامعة الدول العربية، وقد قدمت مساهمات إيجابية لتنمية العلاقات الصينية العربية والتعاون الجماعي، وهي مروج قوي للتشارك في بناء "حزام وطريق" بين الصين والدول العربية. سيحضر معالي وزير الخارجية د.رياض المالكي الاجتماع في الصين، وسيناقش الصداقة بين الصين وفلسطين مع وانغ يي مستشار الدولة ووزير الخارجية وممثلي الدول المختلفة، ويناقش التعاون بين الصين والدول العربية، كما ستجدد الدول المشاركة التأكيد على دعمها لقضية فلسطين العادلة. ستستمر الصين تحت إرشاد "مبادرة ذات النقاط الأربع" الذي اقترحه الرئيس شي جينبينغ من أجل تعزيز تسوية القضية الفلسطينية وتواصل لعب دور إيجابي وبناء في حلحلة قضية فلسطين. وينتهز هذا العام المصادف الذكرى الثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين وفلسطين لإيجاد ثمار جديدة في الصداقة والتعاون الصيني الفلسطيني.

 

 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024