مسؤولون أميركيون: لم نجد تأكيدات موثقة على عدم انتهاك إسرائيل للقانون الدولي في غزة    طلبة الجامعات الأميركية يواصلون مظاهراتهم ضد تواصل العدوان الإسرائيلي على غزة    الشبيبة الفتحاوية تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا لأوسع تحرك في جامعات الوطنڨڨ    استشهاد 7 مواطنين في قصف للاحتلال شمال شرق رفح    الرئيس يعرب عن تقديره لمواقف إسبانيا المبدئية ودعمها للقضية الفلسطينية    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على منزلين في مخيمي البريج والنصيرات    الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة  

شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة

الآن

ويحق للرقم "3" أيضا أن يكتب همومه!!

خالد جميل مسمار*
ونحن على ابواب ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة التي قادتها حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في الفاتح من كانون الثاني (يناير) من العام 1965.. تمر في الذاكرة صور كثيرة منها الجميل ومنها المؤلم ومنها ما هو مضحك وفكه!
كان عمر قياداتنا.. قادة حركة فتح.. في الثلاثينيات، أي سن الشباب، وكنت وأترابي في تلك الفترة في العشرينيات من العمر، أي في سن متقارب واياهم، ومع ذلك كنا نراهم كباراً نجلُّهم ونحترمهم ونسعد بقيادتهم لنا امثال القائد الرمز ابو عمار والشهيد ابو جهاد والقائد ابو اللطف امّد الله في عمره والقائد ابو اياد رحمه الله وابو السعيد وابو ماهر وابو الاديب وماجد و.. و.. وغيرهم من قادتنا العظام.
لن اتحدث عن هؤلاء الكبار، ولكن سأتطرق الى هِناتِ بعضنا بعد ان كبرنا وتسلمنا مواقع قيادية. فقد حدث بعد انعقاد المؤتمر الرابع للحركة وانتخاب قيادة جديدة رفعت بعض الكوادر من الذين كانوا في العشرينيات من عمرهم عند الالتحاق بالثورة وكان منهم زميلي وصديقي الاخ الطيب عبد الرحيم الذي اصبح عضوا في اللجنة المركزية وهي الهيئة العليا لقيادة الحركة. سمعت مداخلته في المؤتمر ولا أدري السبب الذي جعل الاخ القائد ابو اللطف يقاطعه، فما كان من الاخ الطيب الا ان يردّ بعنفوان الشباب: (اخ ابو لطف لم نعد صغارا) .. وكأن لسان حاله يقول: لقد اصبحتُ ندّاً مساويا لك في اللجنة المركزية. لا أخفيكم انني امتعضت من ردّ الاخ الطيب الذي تقبّله الاخ ابو اللطف بالسكوت وبرحابة الصدر.
أقول ذلك لانني كنت من الذين يبجّلون ويحترمون من سبقنا في قيادة الحركة ولكن هذه هي فتح. وأقول ذلك ايضا لأنني واجهت موقفا مشابها تقريبا مع اختلاف بسيط هو ان من سبقني وعملت معه خاف ان أحلّ محّله في القيادة فكتبت يومها مشكلة "الرقم 2"، اي عن المسؤول الثاني بعد الاول في قيادة الموقع..
حصل ذلك عندما كنت في صنعاء في العام 1974 وتكرر في رام الله بعد دخولنا الوطن الحبيب. وكان ردّي بكل بساطة هو ترك الجمل بما حمل سواء في صنعاء او رام الله.
لماذا؟!
لأنني تعلمت في "فتح" وترّبيت في بوتقتها على نكران الذات والعمل فقط من اجل فلسطين وليس غيرها وكتبت يومها عن "هموم الرقم 2" .
ولكنني في هذه الايام اكتشفت ان هناك ما يمكن ان نسميه "هموم الرقم 3" ؟!
نعم، فقد وجدت وللأسف ان الرقم "1" في بعض المواقع المهمة يحسب حساب الرقم "3" وليس الرقم "2" .. ويخشى ان يتقدّمه، لذلك يحاول ان يبعده بالرغم من ان كليهما تخطى السبعينيات من عمره.
ويحق للرقم "3" ان يكتب مثل ما كتبت في السابق، ومنذ سنوات، عن هموم الرقم "2". أليس هذا من حقه؟!
هذه بعض الهنات الصغيرة التي مرت على مخيلتي أو ذاكرتي منذ الانطلاقة المجيدة في العام 1965. ولكن لا يعني هذا ان العمالقة الكبار لا نجلهم ولكنهم سيبقون في أذهاننا وقلوبنا كبارا دائما بالرغم من الصغائر التي لا يهتمّ بها أحد في غالب الأحيان.
وعاشت ذكرى الانطلاقة المجيدة 
------
* عضو المجلس الاستشاري لـ " فتح "

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024