الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

سفارتنا باليونان والاسكندرية والنرويج وبولندا والكويت تحيي ذكرى يوم الأرض

 أحيت سفارة دولة فلسطين لدى اليونان، الذكرى الـ43 ليوم الأرض الخالد، بحضور سفراء الدول العربية والصديقة المعتمدين لدى اليونان، وشخصيات يونانية برلمانية وحزبية، وممثل رئيس أساقفة اليونان، وعدد من رؤساء البلديات وممثلي منظمات نقابية، إضافة إلى أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية. 

وأشار سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي إلى معاني هذا اليوم  لدى أبناء شعبنا، متطرقا إلى الظروف السياسية المحيطة ووقائع جرائم الاحتلال الكولنيالي المستمرة، وسياسة الغطرسة والهيمنة الأميركية.

وطالب طوباسي حكومة اليونان بضرورة الاعتراف بدولة فلسطين وفق توصية البرلمان اليوناني، لافتا إلى تداعيات التعاون مع إسرائيل طالما هي دولة تمارس دورها فوق القانون الدولي وتنتهك كل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وتشكل مصدرا للإرهاب وعدم الاستقرار بمنطقة شرق المتوسط.

وأعرب عن شكره للأحزاب اليونانية والبرلمانيين والنقابيين والبلديات الذين حضروا الاحتفال على ثبات واستمرار تضامنهم مع شعبنا وكل قضايا الحرية بالعالم، ودعمهم لرؤية السلام الفلسطينية التي قدمها الرئيس محمود عباس أمام مجلس الأمن.

وطالب دول الاتحاد الأوروبي باتباع سياسات مستقلة وإدانة سياسة الانحياز والهيمنة للإدارة الأميركية وتدخلها في شأن قضايا الدول الداخلية، وتحمل مسؤولياتها الأخلاقية والسياسية في عزل سياسات إسرائيل ومحاسبتها وضرورة مراجعة علاقتها مع دولة الاحتلال والتمييز العنصري.

وأكد حرص دولة فلسطين الدائم على تعزيز التعاون والصداقة مع اليونان سندا للعلاقات التاريخية والقيم المشتركة التي تجمع الشعبين الصديقين.

وشارك بإحياء الحفل الفنانة الفلسطينية أمل مرقص، وابنها فراس زريق، والفنان اليوناني فاسيليس ليكاس، وعازف العود اليكو فريتوس.

كما  أحيت قنصلية دولة فلسطين لدى الاسكندرية، الذكرى الـ43 ليوم الأرض الخالد، بحفل خطابي بحضور عدد من أبناء الجالية الفلسطينية.

وقال قنصل عام دولة فلسطين في الاسكندرية السفير حسام الدباس، خلال الاحتفال الذي أقيم في المركز الثقافي العالمي "أوبرا" الإسكندرية، إن جماهير شعبنا في الوطن والشتات تحيي هذا اليوم من كل عام تخليدا لذكرى الشهداء الأبرار الذين جادوا بدمائهم ورووا التراب الفلسطيني دفاعا عن الارض والوطن والهوية.

وأضاف إننا لن نسمح بشطب القضية الفلسطينية والتجاوز عن حقوق شعبنا الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، مشيرا إلى أن ما يسمى "صفقة القرن" لن تمر وسيصفع شعبنا وامتنا كل من تسول له نفسه التطاول على حق شعبنا.

ودعا الدباس الأمة العربية إلى دعم صمود شعبنا الفلسطيني في مواجهة قوى الغطرسة وذلك لتثبيته في أرضه ووطنه خاصة مدينة القدس.

في ذات السياق  أحيت جمعية الجالية العربية في النرويج الذكرى الـ43 ليوم الأرض الخالد، خلال حفل في مدينة درامن، بمشاركة المئات من أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية.

وثمن سفيرة فلسطين لدى مملكة النرويج ماري انطوانيت، نضالات وتضحيات شعبنا في ذكرى يوم الأرض، مؤكدة أن الفلسطينيين قيادة وشعبا متمسكون بالدفاع عن الأرض والإنسان وعدالة القضية، التي يلتف حولها أحرار العالم.

وأعربت انطوانيت عن شكرها لجمعية الجالية العربية، على مجهوداتها في خدمة القضايا العربية عامة والفلسطينية على وجه الخصوص، من خلال التواصل والتفاعل مع المجتمع النرويجي.

من جهته، أكد مدير الجمعية ناصر أبو عمرة، أهمية الدفاع عن القضايا العربية في النرويج، وإظهار المكانة الثقافية للجالية، وتعزيز التواصل مع مؤسسات المجتمع النرويجي لحشد التأييد للقضايا العربية المختلفة. 

كما أحيت سفارة فلسطين والجالية الفلسطينية لدى بولندا، الذكرى الـ43 ليوم الارض، بمشاركة فاعلة من المركز الثقافي وبرعاية محافظ مديمة وودج زبيغنيف راؤو، ورئيسة المدينة هانا زدانوفسكا.

وقدمت فرقة الزبابدة للفنون الشعبية، وفرقة بولتكس للفلكلور، مجموعة من اللوحات الفولكلورية للشعبين الفلسطيني والبولندي.

وأكد سفير فلسطين محمود خليفة، أن الشعب الفلسطيني وقيادته لن تخضع لابتزاز الاحتلال، وأن قرارات ترمب لا قيمة لها ولا تعني شيئاً بالنسبة للشعب الفلسطيني والعربي سوى أنها تؤكد مرة أخرى الانحياز الامريكي الأعمى لجانب الاحتلال، وأن المطلوب تفعيل النظام الدولي لحماية النظام والاستقرار العالميين وتطبيق القرارات الدولية.

وأضاف أن الشعب الفلسطيني في الذكرى الــ43 ليوم الارض يزرع الامل لأنه رمز الحياة، ويحافظ على أرضه عنوان بقائه وصموده، ويورث ذلك لأبنائه جيلاً بعد جيل، وهذا يغيظ الاحتلال الاسرائيلي قاتل الفرح والحياة.

وعبر السفير خليفة عن شكرة للمؤسسات البولندية التي رعت هذه المناسبة، مؤكداً العلاقات الثنائية والتاريخ المشترك بين الشعبين.

من جانبه، قال نائب محافظ مدينة وودج كارول موينارشيك، رغم المسافة الجغرافية التي تفصل بين فلسطين وبولندا، لكن هناك الكثير من الروابط والتاريخ المشترك الذي يجمع الشعبين، علينا أن نحافظ على هذه القيم المشتركة ونعمل على تعزيزها.

وأضاف ان إحياء الذكرى الـ43 ليوم الأرض هي مناسبة لتعريف الشعب البولندي بالقيم الاجتماعية والثقافية التي يحملها الشعب الفلسطيني.

من جانبه، قال مدير قصر الثقافة في وودج آدم كوخير، أن التعاون الثقافي المشترك بين قصر الثقافة والسفارة الفلسطينية يثمر مرة أخرى بتقديم الوجه الحضاري للشعب الفلسطيني، وأن مشاركة الشباب والشابات الفلسطينيات "فرقة الزبابدة" في هذا الحوار الثقافي المشترك مع الفرقة البولندية "بولتكس" يعبر عن رسالة واضحة جداً على الروابط الوثيقة بين الشعبين.

وفي مدينة تورون البولندية، وبرعاية رئيس المدينة ميخاو زاليتسكي، قدمت فرقة الزبابدة عروضاً من الدبكة الفلسطينية على مسرح "دفور اربوسا" وسط المدينة القديمة، بحضور عدد كبير من أهالي المدينة.

 كما قدم الفنان الفلسطيني نضال كلبونة مجموعة من الأغاني الوطنية بمشاركة الفنان الأردني همام العمري وبتفاعل منقطع النظير من الحضور.

وقال مدير مسرح دفور اربوسا، إن الفولكلور الفلسطيني مظهر من مظاهر تمسك الفلسطيني بحقوقه وأسلوب حضاري ثقافي، ستشعرون به هذا اليوم من خلال اللوحات الفنية التي ستشاهدونها وتستمعون لها.

وفي الكويت أحيت سفارة فلسطين الذكرى الثالثة والأربعين ليوم الارض الخالد.

وحضر مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون التعاون الدولي السفير ناصر الصبيح، والأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحا، وعدد من السفراء العرب والأجانب وشخصيات كويتية رسمية وشعبية، وأبناء الجالية الفلسطينية في الكويت.

وأكد سفير فلسطين رامي طهبوب، أهمية يوم الارض بالنسبة للشعب الفلسطيني، خاصة في ظل الظروف الحالية، التي يمر بها شعبنا والمؤامرة التي تحاك ضد الشعب والأرض في فلسطين.

ودعا الخارجين على الصف الوطني إلى العودة لحضن الشرعية المتمثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وقيادتها وعلى رأسها الرئيس محمود عباس .

وتطرق السفير طهبوب الى اهمية احياء ذكرى يوم الارض في الكويت للمرة الاولى منذ اكثر من 29 عام نظرا لما تمثله الكويت من رمزية كبيرة للشعب الفلسطيني، خاصة انها منطلق منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح وقياداتها.

وأكد السفير الصبيح وقوف الكويت وعلى رأسها امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى جانب الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، وأن دولة الكويت ستبقى سندا قويا وداعما دائما لفلسطين وشعبها وقضيتها .

وتحدث بالحفل امين فرع اتحاد المهندسين الفلسطينيين في الكويت هشام عبد النور عن يوم الارض ورمزيه للشعب الفلسطيني.

وتخلل الحفل عرض فيلم قصير عن يوم الارض الخالد .

وأحيت فرقة كورال زمان الحفل بتقديم عدد من الأغاني الفلكلورية الفلسطينية بهذه المناسبة .

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024