"الأونروا": ارتفاع عدد النازحين من رفح إلى 450 ألفا خلال التسعة أيام    الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة    مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى ويرفعون علم الاحتلال في باحاته    الاحتلال يغلق المدخل الغربي للمغير شرق رام الله    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 35173 والاصابات إلى 79061 منذ بدء العدوان    بوليفيا تدعو سلطات الاحتلال إلى إجراء "تحقيق شفاف" في اعتداءات المستعمرين المتواصلة بحق شعبنا وضرورة محاسبتهم    المعتقل محمد عارضة من عرابة جنوب جنين يدخل عامه الـ23 في الأسر    إدارة جامعة "UW" في ولاية "ويسكونسن" الأميركية تستجيب لمطالب الطلبة المؤيدة لشعبنا    الاعتداء الثالث خلال أسبوع: مستعمرون يضرمون النار بمقر "الأونروا" في القدس    14 شهيدا بينهم أطفال بمجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في مخيم النصيرات    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 35.091 شهيدا و78.827 مصابا    فتوح يدين تصريحات السيناتور غراهام بشأن غزة    "فتح" تثمن دور الصين في رعاية الحوار الفلسطيني لتحقيق الوحدة الوطني    مستعمرون يمنعون مرور شاحنات مساعدات من الضفة إلى غزة    الاحتلال يوسع توغله برفح ويكثف غاراته شمالي القطاع  

الاحتلال يوسع توغله برفح ويكثف غاراته شمالي القطاع

الآن

بريطانيا.. انقسام عمودي

باسم برهوم
بريطانيا تعيش أزمة عميقة عمودية حول مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي. الأزمة بين تيارين: الأول يدعم الانسحاب من الاتحاد دون اتفاق، يتزعمه رئيس الوزراء بوريس جونسون، وتيار آخر إما يريد البقاء في الاتحاد أو أقله الانسحاب باتفاق. المشكلة في هذا الانقسام، ومن هنا هو أزمة عميقة، لأنه ليس فقط بين الأحزاب وإنما بينها وفي داخلها، فقد بات هناك انقسام في كل حزب أيضا. كما أن هناك انقساما بين مكونات بريطانيا السياسية، بمعنى أن ايرلندا الشمالية وغالبية اسكتلندا تعارض الانسحاب وتهدد بفرط العلاقة الاتحادية مع انجلترا.

ومنذ الثلاثاء عادت الأزمة إلى داخل البرلمان (مجلس  العموم) الذي فقد فيه جونسون الأغلبية بعد أن انضم أعضاء من حزبه، حزب المحافظين، إلى المعارضة المؤيدة للانسحاب من الاتحاد الاوروبي باتفاق. وفي ظل هذا الواقع فإن الذهاب لانتخابات مبكرة هو الأمر المرجح، ولكن المشكلة هي في أن الانتخابات قد لا تأتي بحل، لأنه كما ذكرنا فإن الانقسام  موجود  في كل حزب، فعلى سبيل المثال حزب العمال الذي تريد فيه النخب البقاء في الاتحاد الأوروبي، إلا أن قواعد الحزب خاصة العمالية في الجنوب تريد الخروج.

ولو سألت غالبية البريطانيين اليوم عن رأيهم بالاستفتاء، الذي جرى قبل عامين، واعطى أفضلية ضئيلة للخروج من الاتحاد الأوروبي لقالوا إنه ادخلنا بأزمة لم نكن نريدها، إلا أن اللعبة  الديمقراطية هي هكذا، فالمتابع لما يدور في هذا البلد، والذي هو اقدم ديمقراطية في العالم، ما له إلا أن يبدي اعجابه بهذه الديمقراطية.

بريطانيا اليوم تخوض معركة تحديد خياراتها للعقود القادمة، من هنا تأتي حدة الأزمة، ومن هذه الأزمة يمكن فهم الواقع الجيوسياسي لبريطانيا التي بقيت تتأرجح  بين كونه جزءا من اوروبا وبالتالي هي متحالفة معها أو انها حليفه للولايات المتحدة الأميركية القابعة على الضفة الأخرى للأطلسي.

المشكلة هي ان الزمن لن يرحم اصاب القرار في بريطانيا لان المتغيرات تجري بوتيرة اسرع على الساحة الدولية وقد تضع هذة الأزمة بريطانيا في درجة متدنية في النظام الدولي المتبلور لمصلحة دول وقوى خارج القارة العجوز.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024