"الأونروا": ارتفاع عدد النازحين من رفح إلى 450 ألفا خلال التسعة أيام    الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة    مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى ويرفعون علم الاحتلال في باحاته    الاحتلال يغلق المدخل الغربي للمغير شرق رام الله    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 35173 والاصابات إلى 79061 منذ بدء العدوان    بوليفيا تدعو سلطات الاحتلال إلى إجراء "تحقيق شفاف" في اعتداءات المستعمرين المتواصلة بحق شعبنا وضرورة محاسبتهم    المعتقل محمد عارضة من عرابة جنوب جنين يدخل عامه الـ23 في الأسر    إدارة جامعة "UW" في ولاية "ويسكونسن" الأميركية تستجيب لمطالب الطلبة المؤيدة لشعبنا    الاعتداء الثالث خلال أسبوع: مستعمرون يضرمون النار بمقر "الأونروا" في القدس    14 شهيدا بينهم أطفال بمجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في مخيم النصيرات    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 35.091 شهيدا و78.827 مصابا    فتوح يدين تصريحات السيناتور غراهام بشأن غزة    "فتح" تثمن دور الصين في رعاية الحوار الفلسطيني لتحقيق الوحدة الوطني    مستعمرون يمنعون مرور شاحنات مساعدات من الضفة إلى غزة    الاحتلال يوسع توغله برفح ويكثف غاراته شمالي القطاع  

الاحتلال يوسع توغله برفح ويكثف غاراته شمالي القطاع

الآن

بولتون في ذمة ترامب

بقلم: باسم برهوم

تغريدة على تويتر طرد الرئيس ترامب مستشاره للأمن القومي جون بولتون، وأصبح هذا الصقوري بجرة قلم أثرا بعد عين في السياسية الأميركية. بولتون جمهوري محافظ، وكان يصنف في زمن بوش الابن انه من المحافظين الجدد يميني متطرف احد منظري صراع الحضارات، لذلك كان مناصراً  لكل الحروب التي شنتها واشنطن في الشرق الاوسط، وكان يعمل لشن حروب اخرى.

الغريب في الأمر ان عملية الطرد جاءت في ذروة التصعيد مع طهران، والذي كان من اكثر المتحمسين له بل انه كان يدفع بعمل عسكري ضد ايران. وعندما عينه ترامب مستشارا له للأمن القومي، وهو منصب مهم في الادارة الأميركية، كان نتنياهو اكبر المرحبين بهذا التعيين بمقابل انزعاج الأوروبيين ومعظم المجتمع الدولي الذي يرى في هذا الرجل خطرا على العلاقات الدولية وعلى الأمن والاستقرار الدولي.

عندما تم تعيينه قبل اقل من عام ونصف العام، قال معظم المحللين في حينه ان ترامب وجد ضالته بعد ارتباك في سلسلة التعيينات والاستقالات والطرد في الادارة، وانه أي ترامب، وجد من ينسجم معه في التوصيات وتنفيذ وعوده الانتخابية، خاصة فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني.

والسؤال الآن لماذا هذا الطرد المفاجئ وكيف سيؤثر على السياسية الخارجية الأميركية وبالتحديد في الشرق الأوسط وفي الأزمة مع ايران؟

الطرد يؤكد ان الرئيس ترامب لا يستطيع التعايش مع الأقوياء في الادارة حتى لو كانوا ممن يتفقون معه في اغلب توجهاته، هو يريد أشخاصا مطيعين لا يملون عليه أي رأي، فهذا الرئيس يعتقد انه هو وزير الخارجية ووزير الدفاع وانه ليس بحاجة لمن يقدم له الاستشارات. ومن زاوية أخرى ترامب لا يرى في معظم استشارات ومواقف بولتون انها مفيدة، وربما الأهم انه يريد التخلص من هذا المتطرف المزعج في سنة الانتخابات الحاسمة، فهو لا يريد الدخول بأي مغامرة غير محسوبة تطيح به في الانتخابات، فالسبب الذي تم تسريبه ان الخلاف كان يتعلق بالمفاوضات مع طالبان افغانستان التي ترعاها قطر، الا ان هذا ليس جوهر الطرد.

أما على صعيد ما يمكن ان يؤثر هذا الطرد على السياسة الخارجية فهو بالتأكيد سيؤثر فالرئيس ترامب هو من ذلك النوع من الرؤساء الذين يهوون لعبة العلاقات العامة وادارة الازمات دون الدخول الجدي في إيجاد حل لها. في الملف الإيراني، هو يريد ان يكتفي بالحصار الاقتصادي، واذا امكن عقد قمة علاقات العامة مع روحاني تماما كما فعل مع رئيس كوريا الشمالية.

ان اكثر المنزعجين من طرد بولتون من وجهة نظري هو نتنياهو خصوصا انه مقبل على انتخابات في غاية الدقة بالنسبة له وأن أي تلميح بتغير موقف واشنطن من ايران سيهوي بأسهمه الانتخابية، فهذا الملف هو لعبته المفضلة في تجييش الناخب الاسرائيلي نحو اليمين وله شخصيا.

على أية حال علينا ان ننتظر لنرى من هو مستشار ترامب القادم للأمن القومي لنحكم ولكن خروج بولتون من المشهد هو امر مريح للعالم اما الراحة الاكبر خلاص العالم ونحن الفلسطينيين من هذه الإدارة التي اضرت بالعلاقات الدولية، وأضرت مباشرة بالشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية وحقوقه المشروعة.

 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024