دويكات: الأجهزة الأمنية تعاملت مع شخص أطلق النار على دورية للأمن في طولكرم    تركيا تقرر الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية    "الأسرى": آلاف العمال تعرضوا للاعتقال والتعذيب من قبل الاحتلال منذ السابع من أكتوبر    الشرطة الأميركية تقتحم جامعة كاليفورنيا وأخرى جنوب فلوريدا لفض اعتصامات مناصر لفلسطين    القواسمي يثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية والأوروبية الداعم للقضية الفلسطينية    سعد: الاحتلال قتل 25 عاملا منذ مطلع العام الجاري واعتقل 5100 آخرين    "هيئة الأسرى": إدارة سجون الاحتلال تواصل ارتكاب أبشع المجازر بحق المعتقلين داخل السجون    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة الى 34568 شهيداً و77765 مصابا    الاحتلال يعتقل 20 مواطنا من عدة مناطق بالضفة الغربية    في اليوم الـ208 من العدوان على غزة: شهداء ومصابون في غارات متفرقة على القطاع    شرطة نيويورك تقتحم حرم جامعة كولومبيا ورئيستها تطالب بـ"تطهير مواقع الاحتجاج"    الاحتلال يفرج عن الأسير علي باسم حسين من قلقيلية بعد 22 عاما من الاعتقال    شهداء بينهم أطفال في غارات إسرائيلية على جنوب ووسط وشمال قطاع غزة    قراقع: على العالم وقف المذبحة التي يتعرض لها المعتقلون الفلسطينيون    "فتح": عمال فلسطين يقاومون الاحتلال بيد ويبنون مؤسسات دولتنا المستقلة باليد الأخرى  

"فتح": عمال فلسطين يقاومون الاحتلال بيد ويبنون مؤسسات دولتنا المستقلة باليد الأخرى

الآن

كن مختلفاً عن الآخرين بإيجابيتك

د. صالح طلوزي

الإيجابية نعمة من الله عز وجل على الإنسان، من تمسك بها حصل على الخير والسعادة والتفاؤل والنجاح، فالإنسان الذي تنعدم من حياته الإيجابية تصبح حياته سلبية، مليئة بالهم والحزن والاكتئاب، إلا أنه رغم المحن والتحديات يجب أن تكون نظرتنا للحياة إيجابية، وهذا يتطلب تغيير طريقة تفكيرنا، وطريقة تصرفنا مع الظروف والمواقف، وألا نجعل الخوف يسيطر علينا، وأن تكون ردودنا دائماً الكلمات الإيجابية بيننا وبين أنفسنا، "أننا نستطيع"، وقادرون على التوجيه لنا ولغيرنا بإيجابية، وبذلك يكون تفكيرنا إيجابياً فتتحول حياتنا إلى الإيجابية تلقائيا.

وتبدو تداعيات تفشي وباء كورونا، والحالة السلبية التي تركها عند بعض الناس من فقدان السيطرة على المشاعر، والتصرفات السلبية، واللامبالاة على نفس درجة خطورة الفيروس نفسه، وربما تفوقه في التبعات، رغم طمأنة الحكومة المواطنين أن المواد الغذائية متوفرة وبكميات، ولا داعي لشراء أكثر من حاجتهم، ودعوتهم المواطنين باستمرار إلى تحمل المسؤولية، واتباع التعليمات الوقائية، وإجراءات السلامة للحد من انتشار الفيروس، والتزام البيوت، وعدم المخالطة، هو الحل الأمثل، حفاظاً على النفس والأهل والوطن، مع التحلي بالصبر والإرادة القوية حتى نخرج من هذه الأزمة منتصرين، إلا أن بعضنا إما عن جهل أو لامبالاة، تعامل مع الأزمة بسلبية واستهتار، وأسهم بنشر الفيروس.

يجب علينا جميعاً أن ندرك أن كل شخص مهم، بالنسبة لنفسه، ولمن يحيط به، فأنت مهم لوالديك وعائلتك وأبنائك ومجتمعك ووطنك، فلا تكن عنصراً سلبياً في نشر الوباء، وكن عنصراً فاعلاً وإيجابياً في كل تصرفاتك، فالإيجابيون يشعرون بقيمتهم وأهميتهم، ويتصرفون بنجاح على هذا الأساس، وكما يقول شكسبير: "ليس هناك شيء سيئ، وشيء جميل، ولكن تفكيرنا من يحدد ذلك". ولذا وجب علينا أن نفكر: كيف نكون إيجابيين، ونسعد الآخرين ونحمي وطننا، وننظر إلى المستقبل بتفاؤل وأمل نحو الأفضل؟

إن الظروف الصعبة التي نمر بها تحتم علينا القيام بأعمال إيجابية نحو ذاتنا والمجتمع، وأن نمارس السعادة والفرح، ونتمتع بعلاقات مميزة مع من حولنا، ونكون بصحة جيدة، ونرتقي للأفضل لما فيه مصلحة للجميع، فنحن نعيش اليوم لكي نرسم ابتسامة، ونمسح دمعة، ونخفف ألماً، ولأن الغد ينتظرنا، فلنكن جميعاً إيجابيين، وسبباً في سعادة الآخرين.

فشعبنا الفلسطيني جبار، وقد أثبتت المشاهد الإيجابية التي رافقت وباء كورونا، وحالة التضامن الشعبي، وتعزيز الشعور الجمعي في مواجهة هذا الفيروس، وظهور العديد من المبادرات، والأفكار الإيجابية؛ لزيادة التواصل بين الناس، مثل: التكبير والدعاء في الحظة ذاتها، والتواصل عبر النوافذ والأسطح لدعم بعضنا بعضاَ، من أجل الحفاظ على التوازن، وبث مشاعر الأمل والتفاؤل. ولا ننسى التعليم الإلكتروني في المدارس والجامعات، حتى يبقى الطالب على تواصل مع المادة التعليمية. كلها مظاهر تعبر عن الإيجابية، وهو ما يجب أن نركز عليه.

كما لعبت الفرق واللجان التطوعية التي شكلتها حركة فتح والمجالس البلدية والقروية، والغرف التجارية والأهالي، دوراً مهماً في مواجهة هذا الوباء المنتشر، وتعزيز المساندة الاجتماعية للعائلات الفقيرة والمحتاجة، وضربت أروع الأمثلة في التكافل والتضامن والتأثير الإيجابي، والتخفيف من القلق والاكتئاب، وتقوية مهارات المواجهة لجميع المواطنين، ولا ننسى الدور الريادي للطواقم الطبية ورجال الأمن على وقفتهم المشرفة في حمايتنا ورعايتنا والدفاع عنا، فلهم جميعا كل المحبة والتقدير.

لذلك مطلوب منا تقدير الذات وتعزيزها، ومحاربة الشعور بالنقص والعجز، والنظرة السوداوية بصرف النظر عن القصور الواقعي في القدرات، والمنجزات، والطاقات المكتسبة، فتقدير الذات استثمار، يرفع قدراتها، ويزيد مكتسباتها، ويعزز إيجابيتها، وتحقيرها يفسد النجاح، ويشوه الأهداف.

ونحن مدعوون جميعاً لأن نكون إيجابيين بسلوكنا؛ لنحيا سعداء، وهذا يتطلب منا تغيير طريقة تفكيرنا، ونظرتنا للأمور والمتغيرات من حولنا، فالأفكار التي يحملها الإنسان عن ذاته تنعكس على حياته وبيئته وقدرته على التأمل، والتخيل، وصنع الواقع، والعمل بإيجابية، وتوقع الأمور الإيجابية. كل هذا يسهم في تحقيق الأهداف والطموحات، وبذلك تسود روح التسامح والمحبة بين الناس، وتختفي مظاهر القلق، وما يصاحبها من مشاعر سلبية.

إن حالة الإحباط والقلق والانفعالات التي تواجهنا نتيجة الوضع الراهن بسبب فيروس كورونا _هذا الخطر المجهول، والخارج عن السيطرة_ انعكس سلباً على تقديرنا لذواتنا، وأشعرنا بالحزن واليأس لقلة نشاطاتنا، وتناقص الاهتمام بالعمل، فشعبنا قادر على تخطي هذه الأزمة، لذلك وجب علينا مواجهة هذه الضغوط بالأمل والتفاؤل وبكل مستلزمات الوقاية من حسن التغذية إلى حسن الترابط العائلي إلى ممارسة الرياضة.

وأرى أنه يجب التركيز على المساندة الاجتماعية بجوانبها كافة لما تلعبه من دور في تعزيز المزاج الإيجابي، وتحسين الصحة النفسية، وتساعد الفرد على مواجهة أحداث الحياة الضاغطة بشكل إيجابي، وتعمل على اشباع حاجات الانتماء والاندماج والاحترام، وزيادة تقدير الذات والثقة بالنفس.

وأخيرا أقول: كن إيجابيا وتذكر...

أن قليلا من التفاؤل قد يصنع ألف طريق نحو السعادة. وكن على ثقة بأن الابتلاءات دائما تكون محملة بالخير والرحمة، حتى وان قصرت عقولنا عن الإدراك، فإن قلوبنا على يقين بذلك. واجعل شعارك: "الزم بيتك، وفكر بغيرك، وكن إيجابيا، وسبباً في محاصرة الوباء".

حمانا الله وإياكم من هذا الفيروس، ونتمنى السلامة للجميع.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024