دويكات: الأجهزة الأمنية تعاملت مع شخص أطلق النار على دورية للأمن في طولكرم    تركيا تقرر الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية    "الأسرى": آلاف العمال تعرضوا للاعتقال والتعذيب من قبل الاحتلال منذ السابع من أكتوبر    الشرطة الأميركية تقتحم جامعة كاليفورنيا وأخرى جنوب فلوريدا لفض اعتصامات مناصر لفلسطين    القواسمي يثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأمريكية والأوروبية الداعم للقضية الفلسطينية    سعد: الاحتلال قتل 25 عاملا منذ مطلع العام الجاري واعتقل 5100 آخرين    "هيئة الأسرى": إدارة سجون الاحتلال تواصل ارتكاب أبشع المجازر بحق المعتقلين داخل السجون    ارتفاع حصيلة العدوان على قطاع غزة الى 34568 شهيداً و77765 مصابا    الاحتلال يعتقل 20 مواطنا من عدة مناطق بالضفة الغربية    في اليوم الـ208 من العدوان على غزة: شهداء ومصابون في غارات متفرقة على القطاع    شرطة نيويورك تقتحم حرم جامعة كولومبيا ورئيستها تطالب بـ"تطهير مواقع الاحتجاج"    الاحتلال يفرج عن الأسير علي باسم حسين من قلقيلية بعد 22 عاما من الاعتقال    شهداء بينهم أطفال في غارات إسرائيلية على جنوب ووسط وشمال قطاع غزة    قراقع: على العالم وقف المذبحة التي يتعرض لها المعتقلون الفلسطينيون    "فتح": عمال فلسطين يقاومون الاحتلال بيد ويبنون مؤسسات دولتنا المستقلة باليد الأخرى  

"فتح": عمال فلسطين يقاومون الاحتلال بيد ويبنون مؤسسات دولتنا المستقلة باليد الأخرى

الآن

وباء عابر لزمن فلسطين أخطره الصهيوني

باسم برهوم

قبل أسبوع وصلني في البريد العدد 123 لمجلة الدراسات الفلسطينية، نظرت للغلاف وفهمت أنه عدد خاص عن جائحة الكورونا، وحمل عنوان "زمن الوباء". ولأننا نعيش تحت ضغوط الجائحة، وضغوط وأوبئة السياسة، وضعت العدد جانبا من دون أن أكلف نفسي تصفحه ومعرفة طبيعة موضوعاته.

صباح الجمعة الفائت قررت أن أتصفح عدد المجلة، واكتشفت أن موضوعاته تتناول الأوبئة التي مرت على فلسطين عبر التاريخ، شدتني بعض العناوين وبدأت أقرأ، ولم أتوقف على امتداد أربع ساعات. ولأهمية وطرافة بعض المعلومات رغبت في مشاركتها مع القارئ ليس بهدف إطلاعه وإنما إنعاش للذاكرة.

قصة طاعون يافا إبان حملة نابليون بونابرت، التي تكشف طبيعة الفكر الاستشراقي الأوروبي، بالإضافة للدعاية التي تستخدم لتعظيم القادة.

تناول صبحي حديدي هذا الموضوع عبر لوحة للرسام الفرنسي أنطوان جان غرو، الذي عاصر بونابرت ورسم حروبه دون أن يشارك بأي منها. في إطار تعظيم وأنسنة هذا القائد، رسم غرو لوحة كبيرة تصور زيارة وهمية لـ بونابرت في يافا لجنوده المصابين بالطاعون، اللوحة موجودة في متحف اللوفر في باريس. والفكرة هنا أن لا الرسام غرو زار يافا والشرق كله، ولا نابليون زار جنوده بل تركهم يواجهون مصيرهم بأنفسهم.

المعلومة الأخرى أن الإنفلونزا الإسبانية قد وصلت إلى فلسطين والمنطقة عام 1918 مع الجنرال البريطاني اللنبي وجنوده، مع سفن الأسطول البريطاني. الطريف بأمر الإنفلونزا الإسبانية إن الدبلوماسي البريطاني سايكس، المسؤول مع الفرنسي بيكو عن تجزئة الوطن العربي قد مات مصابا بهذا الوباء. بالمناسبة فإن هذا الفيروس أخذ هذا الاسم "الإنفلونزا الإسبانية"، لأن الصحف الإسبانية هي أول من تحدث عنه، ولم تكن إسبانيا مصدره، كما حصد هذا الوباء أكثر من 50 مليون إنسان، وبعض المصادر تقول إنه ربما حصد 100 مليون حيث لم تكن هناك طرق دقيقة للتسجيل. كما أن هناك تقارير ودراسات تحدثت أن هذا الوباء قد بدأ في الولايات المتحدة، في معسكرات تدريب الجنود، وانتقل معهم إلى أوروبا ومن ثم للعالم.

وبالمقارنة مع بونابرت، الذي ترك جنوده يموتون من الطاعون في يافا، فإن القائد العربي أبو عبيدة بن الجراح، رفض ترك جنوده في بلدة عمواس، في فلسطين، التي كان قد تفشى فيها وباء الطاعون ومات مع من مات منهم بالوباء. في قصة بن الجراح، التي تناولها ناهد جعفر أشار إلى محاولة  الخليفة عمر بن الخطاب لزيارة بلاد الشام، وعندما وصل على مشارفها استقبله وفد من قادة الفتح الإسلامي، ومن ضمنهم أبو عبيدة، انقسم الوفد بين من يدعو بن الخطاب للعودة  لأن الوباء يجتاح البلاد، وبين من دعاه لتكملة رحلته، إلا أن كفة من طلب منه العودة كانت هي الأرجح. أطلق العرب على هذا العام الذي انتشر فيه وباء الطاعون في فلسطين ومعظم بلاد الشام، عام الرمادة، لشدة الجفاف ولطبيعة الريح التي كانت محملة بالأتربة والغبار.

بغض النظر عن الأوبئة التي شهدتها فلسطين عبر التاريخ،  فإن الوباء الأخطر والأشد هو وباء المشروع الصهيوني. والاحتلال المتواصل منذ أكثر من مئة عام، فسفن أسطول الجنرال اللنبي لم تجلب معها وباء الإنفلونزا الإسبانية، التي حصدت آلاف الفلسطينيين فحسب، بل جلبت أيضا وباء الصهيونية، الذي ما زال يفتك بحياتنا حتى الآن.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024