فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

الاغا و كراهينبول في لقاء جمع بينهما: مخاطر حقيقية من فقد ثقة المانحين والسكان في قطاع غزة في حالة التأجيل وعدم الإسراع في إعادة الاعمار

أكد د. زكريا الاغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين حرص القيادة الفلسطينية واهتمامها البالغ بإعادة أعمار ما تم تدميره في قطاع غزة والتحضير المكثف من قبل الحكومة الفلسطينية لمؤتمر المانحين لإعادة الاعمار الذي سيعقد في العاصمة المصرية القاهرة في مطلع الشهر المقبل .

وأشار د. الاغا خلال لقائه صباح اليوم في مقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة بالمفوض العام لوكالة الغوث بيير كراهينبول ومدير عمليات الوكالة روبرت تيرنر بقطاع غزة  إلى أن الفترة القادمة ستشهد عقد لقاءات داخلية فلسطينية للعمل على تهيئة الأجواء لحكومة الوفاق للعمل بحرية  وبجدية في قطاع غزة من أجل البدء في إعادة الاعمار وفتح المعابر .

وأضاف أن الحاجة باتت ملحة لبسط وتسهيل عمل حكومة الوفاق  طبقاً لما تم التوقيع عليه في اتفاق القاهرة بشان المصالحة الفلسطينية الفلسطينية لتكون هذه الحكومة قادرة في التعامل مع جميع المحاور الإقليمية والدولية .

وثمن د. الأغا الجهود الكبيرة التي قامت بها وكالة الغوث خلال فترة العدوان الاسرائيلي  على قطاع غزة مؤكداً على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير ووكالة الغوث في شتى مجالات عملها في مناطق عمليتها الخمسة بما يصب في خدمة اللاجئين الفلسطينيين وتخفيف معاناتهم .

من جهته أوضح بيير كراهينبول أن عملية المسح الميداني للأضرار بدات في جميع محافظات قطاع غزة وان التقديرات الأولية تشير إلى أن ما يقارب 60 ألف منزل ومنشاة تضررت نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منهم 40 الف منزل ومنشاة بحاجة إلى اعادة ترميم وبناء ، و 20 ألف منزلاً لا يصلح للسكن في الوقت الحاضر منهم 10 ألاف منزل مدمر تدميراً كلياً.

وأضاف أن وكالة الغوث قررت دفع بدل إيجار لأرباب البيوت المدمرة شهرياً وفق معايير تتعلق بعدد أفراد الأسرة  مشيراً إلى أن الأسرة التي يتراوح عدد أفرادها 1 إلى 5 سيصرف لها بدل ايجار بقيمة 200 دولار وان الاسرة التي يتراوح عدد إفرادها من 6إلى 10 سيصرف لها 225 دولار والأسرة التي يزيد عدد أفرادها عن 10 سيصرف لها 250 دولار  .

واوضح كراهينبول ان وكالة الغوث ستصرف مساعدة مالية لأرباب البيوت المدمرة تدميراً كلياً  بقيمة 500 دولار لكل اسرة لشراء الاحتياجات الضرورية من أثاث .

واشار إلى ان وكالة الغوث افتتحت مدارسها لاستقبال الطلبة في كافة مدارسها المنتشرة في قطاع غزة باستثناء مدارسها في بلدة بيت حانون التي لا زالت تأوي النازحين الذي دمرت بيوتهم بالكامل  مضيفاً إن الوكالة اقترحت  تجميع النازحين في بيت حانون  في 3 مدارس  بدلاً من إشغال كافة مدارسها حتى يتم افتتاح العام الدراسي الجديد إلا ان اقتراحها تم رفضه من قبل النازحين .

وقال كراهينبول أن المانحين على تواصل مستمر مع وكالة الغوث وأنهم على استعداد للبدء الفوري بالعمل على إعادة الاعمار بقطاع غزة مشيراً إلى أنهم ينتظرون انتهاء الحوارات الفلسطينية الفلسطينية  ، والمفاوضات الفلسطينية – الإقليمية والدولية للانطلاق في عملية الاعمار.

وأكد على ان هناك مخاطر حقيقية من فقد ثقة المانحين والسكان في قطاع غزة في حالة التأجيل وعدم الإسراع في إعادة الاعمار . 

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024