الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

بيروت: افتتاح مشروع تحلية المياه في مخيم برج البراجنة

 احتفل اليوم الأربعاء، بافتتاح مشروع تحلية المياه في مخيم برج البراجنة، في إطار مشروع 'إعادة تأهيل نظم امدادات المياه وتحديثها في سبع مخيمات للاجئين الفلسطينيين في لبنان'، الممول من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

وقال سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور إن مشروع معالجة وتحلية المياه وإعادة تأهيل نظم إمدادات المياه وتحديثها، يضفي فسحة أمل في إحدى الجوانب الحياتية الإنسانية لشعبنا، ويجسد مفهوم الشراكة والتعاون بين الدول المانحة ووكالة الأونروا وسفارة فلسطين، كما يعبر عن التزام الحكومة السويسرية بحقّ شعبنا في العيش الكريم.

وأضاف: سيبقى الشعب الفلسطيني وفيّاً مقدرّاً لكلّ من ساهم ويساهم في التخفيف من معاناته والوقوف إلى جانبه في لجوئه القسري المفروض عليه، وأشاد بكلّ جهد ومسعى في تأمين حاجاته الأساسية وشؤونه الحياتية الإنسانية الملّحة، وسيعمل بجهد للمحافظة على استمرارية هذا المشروع الهام الذي يعزز قدرة المخيّمات السبع في الحصول على مياه نظيفة وصالحة للاستخدام.

من جانبه، قال سفير سويسرا لدى لبنان فرانسوا باراس إن بلاده نشيطة في معالجة تهديدات ازمة المياه العالمية، وتدعو الى اعتماد هدف عالمي متخصص في مجال المياه في جدول اعمال تنمية مستدامة في الفترة ما بعد عام 2015.

وأضاف أن الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، تدعم مخيمات اللاجئين في لبنان من خلال الأونروا منذ سنوات عدة، ويشكل الوصول الى خدمات اساسية ذات النوعية بما في ذلك المياه أولوية من الاولويات الأربع للمساعدات الانسانية.

وأشار إلى أن المشروع يهدف الى تعزيز الوصول الى المياه من خلال النوعية والجودة والقدرة على تحمل الكلفة وهذه التكنولوجيا تسمح بتخفيض نسبة الملوحة في المياه للوصول الى مياه صالحة للشرب.

وقال مدير عام الأونروا في لبنان هيلي اوزيكلا: ما كان ممكناً ان ننفذ هذا المشروع من دون دعم سويسرا من خلال الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، ومن دون دعم الزملاء في التخطيط والتنفيذ، وثمن دعم السفارة الفلسطينية ولجنة الحوار اللبناني الفلسطيني.

وأضاف أن الوصول الى مياه صالحة للشرب داخل المخيمات يعتبر إحدى الحاجات الاكثر الحاحاً للاجئين الفلسطينيين في لبنان، ويشمل جزءا مهما من هذا المشروع تعديد غايته وفوائده والحاجة الى ممارسات للحافظ على المياه، إضافة الى انشاء المحطة والبنية التحتية تشكل المشاركة والتعاون المجتمع واللجان الشعبية والفصائل ولجنة المياه التي انشأت حديثاً جزءا مهماً من هذا المشروع.

وشكرت لينا حمدان في كلمة لجنة الحوار اللبناني، الأونروا وسفارة فلسطين والمنظمة السويسرية للتنمية والتعاون.

وقالت: 'نحن كلجنة الحوار نحاول المساعدة في جميع المبادرات من خلال ازالة كل العوائق الادارية والقانونية، التي نستطيع أن نتحرك بها في مختلف الوزارات لمساعدة البرامج لتطبق على الارض واقعياً، وأعربت عن أملها بأن يتم استكمال المشروع في 7 مخيمات.

وقال أبو بدر في كلمة اهالي المخيم: مرت ثلاث سنوات على توقيع اتفاقية مشروع تكرير المياه العذبة، وإن اللجان الشعبية في مخيم برج البراجنة أبدت تجاوبها وتعاونها مع مكتب الهندسة في وكالة الأونروا، وقد قامت بالمساعدة المطلوبة لإنجاح المشروع حسب الامكانيات المتاحة.

واختتم الافتتاح بتكريم سفير فلسطين، والسفير السويسري، ومدير عام الأونروا، ومدير منطقة لبنان الوسطى محمد خالد من قبل اللجان الشعبية في المخيم.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024