فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

"أنا لغتي"

بهذا المعنى (الفلسطيني في خصوصيته الواقعية) الذي يشير إلى الانتماء والهوية، والذي جاء به شاعرنا الكبير محمود درويش في واحد من نصوصه الأخاذة، نفتتح الاحتفاء باللغة العربية، في يومها العالمي -هذا اليوم- الذي أقرته الأمم المتحدة. وإنه المعنى الإنساني أيضًا، الذي لا يؤكد على الهوية فحسب، بل وعلى العلاقة الوطيدة بين اللغة والتجسد الواقعي لصاحبها وحاملها، اسمًا وعبارة وحلمًا وتطلعًا، وحتى منتديات أسئلة وجودية..!!
و "أنا لغتي" في الموقف الوطني والقومي والإنساني، وفي حضوري المعرفي والحضاري والتاريخي، ومثلما كتب محمود درويش "تقولني الكلمات وأقولها"، أنا معلقاتها، حين يتنور التاريخ البشري بالجماليات، هي التي تحمل روايتي وأنا الذي أرويها.
واللغة نهر ومصب، حقل وبيت، وعلم ودلالة، والعربية بحرفها الذي هو ثيمة الاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي هذا العام، هو حرف القدرة بنص الوحي المنزل من فوق سبع سموات "إنما أمره إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون". وقال علماء الدين إن الله العلي العظيم أول ما خلق، خلق القلم، وجاء في التنزيل الحكيم: "نون، والقلم وما يسطرون".
والحرف العربي هو أيضًا حرف التعطف والحنو في صورته، وحرف القلب في صوته وأحلامه، وحرف العقل في تنوره، وحرف الروح في تصوفه وحكمته، وله في التجنيس ما يشاء من مجاز وتنويع، حروف للعطف، ونون للنسوة، وتاء للتأنيث، وجمع للمذكر، وآخر للمؤنث، ثم هناك "حتى" التي مات علماء النحو والصرف، البصريون والكوفيون، وفي أنفسهم شيء منها..!! 
وهل تعلمون أن هناك آلاف الكلمات في اللغات الإنجليزية والإسبانية، أصلها عربي تمامًا، بمعنى أن اللغة العربية كانت يومًا لغة إمبراطورية، والأهم أنها كانت وما زالت لغة حية، تقبل بالتلاقح الحضاري، وترضى بالتمصلح الحداثوي، إذا ما صح التعبير، غير أنه لا بد من أن نؤكد هنا أن "العربية" تتعرض اليوم لحملات تشويه منوعة، بعضها بقصدية مدروسة، وأخرى نتيجة الجهل والاستسهال برغباته العجولة، خاصة في بعض لوحات الإعلان التجاري، وفي بعض نشرات الأخبار المسموعة والمرئية، والأخطر في العديد من النصوص المكتوبة، سواء الورقية أو الإلكترونية. وإلى حد موجع، غاب المدقق اللغوي في الكثير من المحطات والمواقع، وغابت الرقابة المعنية بسلامة اللغة، السلامة التي ضرورتها ليست جمالية وفنية فحسب، بل ومن أجل الحفاظ على الهوية والتاريخ.
نذكر هنا أن الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور كان يجلد من يخطئ في الحديث أمامه بالنحو والصرف خمسين جلدة. لا نبحث عن عقاب من هذا النوع في هذا العصر، ولكننا نطمح لتشريع قانوني يلزم احترام اللغة ويمنع تشويه صورتها وصوتها وبنيتها النحوية، لتكون مثل أغنية هي في الخطاب الوطني الفلسطيني أغنية الحرية.
سلامًا لغتي في يومك العالمي، سلامًا لنصك الفلسطيني في تجلياته الإبداعية شعرًا وسردًا ونثرًا، سلامًا لنصك في الإرادة الفلسطينية الحرة، في خطاب الحق والحقيقة، خطاب السلم والتطلع الإنساني لعالم أجمل دونما احتلال ولا عدوان، سلامًا لخطاب الشرعية الميزان.. سلامًا.


كلمة الحياة الجديدة - رئيس التحرير

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024